في الوقت الذي وجه مجلس الشورى عددا من الانتقادات والملاحظات على تقرير أداء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، كشفت مصادر «عكاظ» أن المؤسسة ماضية في تنفيذ جميع مشاريعها التي حددتها سابقا، لافتة إلى أن من حق أعضاء المجلس إبداء آرائهم حيال عمل المؤسسة.
ووقفت «عكاظ» على تقرير للمؤسسة عبر موقعها الإلكتروني، وأكدت فيه في وقت سابق، أنها ستواصل التوسع في نشاط نقل البضائع والركاب من خلال زيادة طاقة النقل بما يقارب 60% من حجمها الحالي، بعد أن عملت أخيراً على تأمين ثمانية أطقم قطارات ركاب فاخرة وسريعة، يتكون كل طقم من خمس عربات وقاطرتين، ما يضيف إلى طاقة النقل ما يزيد على 2000 مقعد، يمكن أن تنقل ما يزيد على خمسة آلاف مسافر يوميا، ما بين الدمام والرياض، كما أن مشروع ازدواج الخط الحديدي يهدف لتقليص زمن الرحلة لقطارات الركاب.
وفيما يخص نشاط نقل البضائع، اعتمدت المؤسسة مشروعا لتأمين ست قاطرات مناورة قوتها 2000 حصان، إضافة لتوريد ثماني قاطرات سحب بقوة 3500 حصان، وإبرام عقد تصنيع وتوريد 220 عربة شحن مزدوجة أضيفت إلى القاطرات العاملة في مجال نقل البضائع، مع تأمين عربات شحن بضائع متنوعة لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات المؤسسة في هذا المجال.
يضم أسطول المؤسسة حاليا - بحسب ما هو معلن في موقعها الرسمي - 102 قاطرة، و87 قاطرة تحت الخدمة منها 25 قاطرة مناورة و62 قاطرة بضائع، ويتكون أسطول المؤسسة من 65 عربة كلاسيكية منها 12 عربة من درجة (الرحاب) طاقتها الاستيعابية 540 مقعدا، و25 عربة درجة القافلة طاقتها الاستيعابية 2012 مقعدا، وتسع عربات درجة الطليعة وطاقتها 652 مقعدا، وعربتين من الفئة الخاصة، وثماني عربات مطعم مجهزة بحاجات المطاعم لتوفير وجبات متكاملة للركاب، وتسع عربات لنقل الأمتعة وتوليد الطاقة، وعربة إسعاف طبية واحدة. ويتكون أسطول المؤسسة من عربات الركاب الحديثة من 12 طقم قطارات يتكون كل طقم من قاطرة واحدة، وخمس عربات ركاب مكونة من درجتين، عربتان منها درجة أولى، وثلاث عربات درجة ثانية، ووصلت أخيرا أربعة أطقم جديدة جار اختبارها قبل إدخالها للخدمة، فيما موجود قاطرتان احتياطيتان.
عربات الشحن
يبلغ عدد عربات الشحن 2596 عربة مختلفة الأحجام والأنواع وهي: 858 عربة نقل مزدوج للحاويات، و297 عربة قندولة، و328 عربة مسطحة حديد، و368 عربة مسطحة خشب، و201 عربة لنقل الإسمنت، و60 عربة كلنكر و108 لنقل حبوب صوامع الغلال، و47 عربة مسطحة لنقل السيارات، و97 لنقل حجر الجير، و16 صهريجا لنقل خزانات الزيت، و40 عربة مصندقة، و361 لشركة أراسكو، وعربتان لنقل العجلات وواحدة لنقل الملاحين والعمال، إضافة لـ550 عربة نقل مختلفة تحت التصنيع وصل منها 100 عربة نقل صخور.
ووقفت «عكاظ» على تقرير للمؤسسة عبر موقعها الإلكتروني، وأكدت فيه في وقت سابق، أنها ستواصل التوسع في نشاط نقل البضائع والركاب من خلال زيادة طاقة النقل بما يقارب 60% من حجمها الحالي، بعد أن عملت أخيراً على تأمين ثمانية أطقم قطارات ركاب فاخرة وسريعة، يتكون كل طقم من خمس عربات وقاطرتين، ما يضيف إلى طاقة النقل ما يزيد على 2000 مقعد، يمكن أن تنقل ما يزيد على خمسة آلاف مسافر يوميا، ما بين الدمام والرياض، كما أن مشروع ازدواج الخط الحديدي يهدف لتقليص زمن الرحلة لقطارات الركاب.
وفيما يخص نشاط نقل البضائع، اعتمدت المؤسسة مشروعا لتأمين ست قاطرات مناورة قوتها 2000 حصان، إضافة لتوريد ثماني قاطرات سحب بقوة 3500 حصان، وإبرام عقد تصنيع وتوريد 220 عربة شحن مزدوجة أضيفت إلى القاطرات العاملة في مجال نقل البضائع، مع تأمين عربات شحن بضائع متنوعة لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات المؤسسة في هذا المجال.
يضم أسطول المؤسسة حاليا - بحسب ما هو معلن في موقعها الرسمي - 102 قاطرة، و87 قاطرة تحت الخدمة منها 25 قاطرة مناورة و62 قاطرة بضائع، ويتكون أسطول المؤسسة من 65 عربة كلاسيكية منها 12 عربة من درجة (الرحاب) طاقتها الاستيعابية 540 مقعدا، و25 عربة درجة القافلة طاقتها الاستيعابية 2012 مقعدا، وتسع عربات درجة الطليعة وطاقتها 652 مقعدا، وعربتين من الفئة الخاصة، وثماني عربات مطعم مجهزة بحاجات المطاعم لتوفير وجبات متكاملة للركاب، وتسع عربات لنقل الأمتعة وتوليد الطاقة، وعربة إسعاف طبية واحدة. ويتكون أسطول المؤسسة من عربات الركاب الحديثة من 12 طقم قطارات يتكون كل طقم من قاطرة واحدة، وخمس عربات ركاب مكونة من درجتين، عربتان منها درجة أولى، وثلاث عربات درجة ثانية، ووصلت أخيرا أربعة أطقم جديدة جار اختبارها قبل إدخالها للخدمة، فيما موجود قاطرتان احتياطيتان.
عربات الشحن
يبلغ عدد عربات الشحن 2596 عربة مختلفة الأحجام والأنواع وهي: 858 عربة نقل مزدوج للحاويات، و297 عربة قندولة، و328 عربة مسطحة حديد، و368 عربة مسطحة خشب، و201 عربة لنقل الإسمنت، و60 عربة كلنكر و108 لنقل حبوب صوامع الغلال، و47 عربة مسطحة لنقل السيارات، و97 لنقل حجر الجير، و16 صهريجا لنقل خزانات الزيت، و40 عربة مصندقة، و361 لشركة أراسكو، وعربتان لنقل العجلات وواحدة لنقل الملاحين والعمال، إضافة لـ550 عربة نقل مختلفة تحت التصنيع وصل منها 100 عربة نقل صخور.