-A +A
فهيم الحامد (إسطنبول)

يرأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفد المملكة في القمة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تنطلق اليوم (الخميس) في مركز المؤتمرات في مدينة إسطنبول، بمشاركة قادة ورؤساء الدول الأعضاء في المنظمة.

القمة التي تستضيفها تركيا على مدى يومين، تناقش عددا من الملفات المهمة، منها قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي وحالات النزاع في العالم الإسلامي والهجرة ووضعية المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء، إضافة إلى مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والإسلاموفوبيا والوضع الإنساني في العالم الإسلامي، وبرنامج الخطة العشرية لمنظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز التعاون العلمي بين الدول الأعضاء.

وأوضحت مصادر رفيعة لـ«عكاظ» أن خادم الحرمين الشريفين سيجري محادثات مكثفة مع زعماء الدول الإسلامية المشاركين في القمة، تتركز حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك وإيجاد حلول لقضايا الأمة الإسلامية وسبل لجم الإرهاب.

من جهته أكد مصدر رئاسي تركي في تصريحات لـ«عكاظ» على أهمية مشاركة الملك سلمان في القمة الإسلامية نظرا لدوره ولدور المملكة المهم والثقل التي تمثله في المحيط الإسلامي.

إلى ذلك وصل خادم الحرمين الشريفين إلى إسطنبول أمس (الأربعاء)، وكان في استقباله لدى وصوله مطار أتاتورك الدولي، وزير التنمية التركي جودت يلماز، ووالي إسطنبول واصب شاهين، والقائد العسكري أوميت دوندار.

كما كان في استقباله الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد، والقنصل العام السعودي في إسطنبول مساعد بن عبدالمحسن القناوي، وأعضاء القنصلية السعودية في تركيا.

وكان في وداع خادم الحرمين الشريفين في مطار إيسنبوا، لدى مغادرته أنقرة أمس، وزير الطاقة والموارد البشرية برات البيرق، ووالي أنقرة محمد كليشلار، والقائد العسكري في أنقرة الفريق متين إيديلي، ومدير أمن أنقرة جميل دفيجول، وأعضاء السفارة والمكاتب السعودية في تركيا.

وقد غادر في معية خادم الحرمين الشريفين كل من الأمراء خالد بن فهد بن خالد، ومنصور بن سعود بن عبدالعزيز، وطلال بن سعود بن عبدالعزيز، وخالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وفهد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، وتركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وسطام بن سعود بن عبدالعزيز والدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، وفيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، ومنصور بن مقرن بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، ومحمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وسلطان بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، وعبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وأحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، وعبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وسعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وتركي بن سلمان بن عبدالعزيز، وسلمان بن سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

كما غادر في معية خادم الحرمين الشريفين كل من المستشار في الديوان الملكي المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ورئيس المراسم الملكية خالد بن صالح العباد، ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين حازم بن مصطفى زقزوق، ونائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين مساعد رئيس الديوان الملكي للشؤون التنفيذية فهد بن عبدالله العسكر، والمستشار بالديوان الملكي المشرف على مكتب وزير الدفاع فهد بن محمد العيسى، ورئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي، والمستشار في الديوان الملكي تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين تميم بن عبدالعزيز السالم.

الوفد الرسمي المرافق للملك سلمان

يضم الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين كلا من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير النقل المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.