-A +A
عبدالرحيم بن حسن (الظهران)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر أن أرامكو لن تكشف عن كلفة إنتاج برميل النفط في قوائمها المالية بعد طرح الشركة للاكتتاب العام، واضعا بذلك سقفا لمستوى الإفصاح عن كل الأرقام، مضيفا أن هناك شركات نفطية مساهمة لا تكشف عن كل أرقامها، لكن يتم محاولة استقراء ما خفي من المختصين والجهات البحثية بعد صدور القوائم -على حد تعبيره-.

ومضى يقول: الإعلان عن القوائم المالية سيكون بعد طرح الأسهم، أما قبل ذلك فستبقى في إطار مجلس الإدارة باعتبار أن الشركة مملوكة للدولة، مشيرا إلى أن أرامكو لم تستخدم السندات رغم أن لديها موافقات من البنوك لإصدارها، لافتا إلى عدم حاجتهم لها حاليا.

جاء ذلك في معرض رده على ما نقلته بلومبيرج حول إصدار أرامكو لسندات، خلال لقائه أمس الخميس بالإعلاميين السعوديين، إذ تطرق في حديثه إلى أن أرامكو السعودية لن تكشف عن كلفة استخراج النفط وكلفة البرميل الواحد، مكتفيا بقوله: كلفة برميل النفط السعودي هي الأقل عالميا.

وذكر أن الدراسة لطرح أرامكو ستعرض على المجلس الأعلى لأرامكو برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحديد نسبة الطرح، ووقته، بما في ذلك دراسة القيمة السعرية، وتحديد موقع الطرح محليا أو عالميا، إضافة إلى المخاطر التي ستواجهها الشركة قضائيا في الداخل والخارج.

وفيما يتعلق بالنفط، قال: لدينا حقول الواحد فيها يعادل إنتاج دول؛ لذلك أرامكو قادرة على التعامل مع مستويات إنتاج عالية ما جعل المملكة تنتج ثمن الإنتاج العالمي. وأوضح أن انخفاض استهلاك الطاقة بعد رفع أسعار الوقود لن يتضح قبل مرور عام مالي لتقييم معدلات الاستهلاك والتوفير، نافيا صحة المعلومات التي تشير إلى أن أرامكو تعتزم شراء شركة الكهرباء.

وكشف أن الغاز الذي تنتجه أرامكو لن يصدر للخارج، وسيستخدم داخل السعودية فقط، مؤكدا استمرار العمل لرفع الإنتاج إلى 12.1 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أن كل 14 مليون برميل يوميا من ماء البحر تسهم في إنتاج 10 ملايين برميل نفط يوميا.

وحول أرامكو، ذكر أن هناك استثمارات للشركة في أوروبا، مشيرا إلى أن أرامكو ستصبح أكبر شركة عالمية متكاملة في عام 2020. بينما أوضحت العروض المرئية أن الشركة تجاوزت مرحلة التكرير بالانتقال إلى العمل في إطار سلسلة القيمة المضافة. مشيرا إلى وجود 66 ألف موظف في الشركة، يمثل وجود المرأة في هذا العدد نسبة تزيد عن 20%، وأن نسبة الذين وصلوا إلى سن التقاعد تصل إلى 20%، ما قاد الشركة إلى استحداث مركز متكامل للتدريب، استفاد منه آلاف الموظفين في الشركة في حين بلغت نسبة المتدربات نحو 10% تقريبا.

كما تعكف الشركة على رفع معدل إنتاج حقل الشيبة الموجود في الربع الخالي إلى مليون برميل يوميا خلال 20 يوما، في ظل وصول نسبة السعوديين من إجمالي العاملين إلى أكثر من 90%.

من جهتها، أوضحت نائب رئيس أرامكو للموارد البشرية هدى الغصن أن استبعاد خريجي الثانوية العامة من دخول أرامكو سببه وجود تفاوت بين معدل المتقدم العالي والنتيجة التي وصل إليها في اختبارات الشركة. مضيفة أن التركيز يكون منصبا على بعض التخصصات كالرياضيات ومواد العلوم، بينما نوه الناصر إلى أن هناك اختبارات مستمرة في الشركة تشمل التدقيق وقياسات الأداء وغيرها، ما يجعل التعامل بالواسطة أمرا شبه مستحيل.