-A +A
سامي المغامسي (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
استهتار بعض الشباب بحي سلطانة في المدينة المنورة ارق الاهالي اذ دأب المراهقون على اغلاق الطريق الرئيسي وتحويله الى ساحات للرقص والديسكو والراب مسببين عدداً من الحوادث والاختناقات.وهو ما جعل المجلس المشكل بجهود الاهالي في حي بئر عثمان الذي يقع فيه طريق سلطانة يقوم بدراسة المشكلة وبحث حلولها.
«عكاظ» حضرت اجتماعاً للمجلس ضم نخبة من رجال المجتمع كالادباء والمثقفين والمسؤولين في منطقة المدينة المنورة تم قيد دراسة بعض السلبيات المنتشرة على الطريق الرئيسي بحي سلطانة بالاضافة الى بحث الامور الاخرى التي تهم ابناء الحي والمنطقة.

مكافحة التجاوزات
في البداية تحدث سلطان علي شاهين امام مسجد فقال: يجب وضع حد لتجاوزات الشباب والحوادث المرورية في طريق سلطانة.
وعن فكرة انشاء مجلس بئر عثمان قال شاهين البداية كانت منذ ثلاث سنوات عن طريق رجل الاعمال الشيخ عبدالغني حسين الذي تبرع بالمقر.
مجمع ابناء الحي لخلق الالفة والمحبة بينهم وحل مشاكل الشباب وحالياً نعمل على حل مشكلة سلطانة مع الجهات المختصة وقال هناك توجه لزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه لدعوته لزيارة مجلس الحي وكذلك دعوة المسؤولين ومديري الدوائر الحكومية لمعرفة اشكاليات الحي. واضاف ان بدايات تأسيس المجلس من خلال المناسبات والاعياد وتطورت الفكرة الى تواجد شهري واسبوعي.
لا رسوم ولا اشتراكات
ومضى قائلا ويعتبر سكان حي بئر عثمان جميعهم اعضاء في المجلس وليس هناك اي رسوم او اشتراكات للعضوية ويمكن قبول اعضاء من غير سكان الحي ان تقدموا بطلبهم الى المنسق العام للمجلس والمشكلات الرئيسية التي تواجه الحي هي الممارسات التي تتم على الطريق الرئيسي المؤدي للحي والتجمعات الشبابية المستمرة والمفترض من الجهة المختصة وضع حلول لها لا سيما ان الازعاج طال الاحياء المجاورة.
وبين شاهين ان هناك لجانا تنفيذية تم تشكيلها تتكون من منسق المجلس وامين الصندوق ومقرر الانشطة ولجان تنظيم اللقاءات التي تحدد موعد الانشطة والمحاضرات ولجنة اهل الخير تتكون من ثلاثة اعضاء تعمل على تقصي احوال اهل الحي ومن يسكن جديدا ومن لديه افراح ومناسبات ولجنة الرحلات والمناسبات ينصب عملها في تحديد موعد الرحلات والاشراف عليها.
وما يميز المجلس ان يشارك اهالي الحي همومه وافراحهم ويتم حلول المشاكل قبل تدخل الجهات الرسمية.
جهود المجلس
غازي العياد احد اعضاء المجلس الفاعلين اكد ان المجلس قارب بشكل كبير بين السكان واصبح الجميع متعارفين ومتحابين وتمت تقوية الروابط بين سكان الحي الذين يقومون بالعديد من الرحلات المشتركة.
وهناك رحلة علمية استكشافية لمحافظة خيبر وسبق زيارة مركز البحوث والدراسات للمدينة.
عبدالرؤوف عابد المشرف على الانشطة في المجلس قال لا شك ان هناك سلبيات كثيرة في طريق سلطانة يتضجر المتسوقون منها لا سيما ان الطريق يضم اكبر الاسواق المركزية في المدينة المنورة.واضاف عابد نعمل على التواصل مع المجالس الاخرى مثل مجلس حي الازهري ونأمل ان تكون هناك مجالس مماثلة لجميع احياء طيبة.
وواصل: نعمل على اندماج شباب الحي في النادي المتخصص بالمنطقة.
عضو المجلس المهندس حسين قاضي قال: نسعى لايجاد حلول لمشكلة تجمع شباب سلطانة على الطريق الرئىسي المؤدي للحي وكذلك تفحيط الشباب وانتشار السرقات والكتابة على الجدران واضاف: هناك بحوث قام بها احد اعضاء المجلس وهو عضو في هيئة التدريس بكلية المعلمين وسيتم توجيه دعوة لمدير شرطة المدينة المنورة لبحث الحلول المقترحة وستتم مناقشتها مع المجلس البلدي في لقاء مفتوح.
ويواصل قاضي: وسبق ان طلبنا من مدير تعليم منطقة المدينة المنورة بحث انشاء مدارس نموذجية حكومية في الحي اذ تكثر المدارس الخاصة وكان متجاوباً معنا ووعدنا بايجاد حلول لذلك.
تأثير كبير
عضو المجلس اللواء المتقاعد عثمان محمد ادريس اكد ان المجلس كان له تأثير كبير على سكان الحي وشكر الشيخ عبدالغني حسين على بادرته بتخصص المبنى للمجلس.
وطالب د. حامد الخطيب عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بتحويل المزرعة الواقعة وسط حي بئر عثمان الى حديقة بعد ان اصبحت تصدر الروائح الكريهة والاوبئة.«عكاظ» طرحت مشكلة طريق سلطانة على طاولة مدير مرور المدينة المنورة فقال ان حل مشكلة التجمعات الشبابية تتطلب تدخل جميع الجهات المعنية وتخصيص مكان اخر لهم خلاف الموقع الحالي التي تكثر به المراكز التجارية.
واضاف هناك ضبط مستمر للمخالفين من قبل المرور لا سيما خلال نهاية الاسبوع.