-A +A
محمد الكادومي (جازان)
ارتبط كثير من المذيعين والإعلاميين برمضان المبارك، وباتت لا تذكر أسماؤهم، إلا مقرونة بروحانية الشهر الفضيل، منذ أن بدأ الناس مشاهدة التلفزيون السعودي وحتى وقتنا الحاضر، منهم من ارتبط بإعلان دخوله عبر نشرة الأخبار، وهناك من يتفنن في نقل مشاهد إفطار الصائمين في الحرمين الشريفين مصحوبة بالأدعية ونقل شعائر الصلاة، بأصوات لا ينقصها الجمال والتأثير والفخامة، مثل المذيع محمد صبيحي الذي يعد أول مذيع يظهر على شاشة التلفزيون السعودي من خلال نقل شعائر الصلاة وبات صوته علامة فارقة في التغطية التلفزيونية أثناء الإفطار، وهناك يحيى كتوعة وحسين نجار. ودوّن المذيعون بدر كريم، ماجد الشبل، عبدالرحمن يغمور، سليمان العيسى وغالب كامل وسليمان العيدي أسماءهم في سجلات الشرف بالإعلان عن دخول شهر مضان المبارك لسنوات طويلة، وهي مناسبة كبرى يتابعها الملايين باهتمام بالغ. كان للمذيع عبدالرحمن يغمور حضور لافت في برامج شهر رمضان فضلا عن برنامج سبحان الله، فيما ارتبط اسم المذيع سليمان العيدي بموسم رمضان من خلال تقديمه للمسابقة الثقافية وتقديم البث المباشر لصلاة التراويح فضلا عن برامجه الحوارية مع علماء الدين والمفسرين.
وظهر جميل سمان وعوني كنانة مذيعا الربط خلال البث التلفزيون في شهر رمضان وأصبح ظهورهما الدائم قبل بث البرامج كافيا ليجعلهما جزءا من ذاكرة رمضان التلفزيونية.

ووجدت برامج الأسرة والطفل الخاصة بالشهر الكريم قبولا لدى المتابعين بالمشاهدات العالية والتي اهتمت في تلبية احتياجات المرأة في الحصول على معلومات في المطبخ الرمضاني والترتيب المنزلي وأحدث صيحات الموضة.
وحظيت برامج المسابقات بشعبية كبيرة في رمضان من خلال متابعة المشاهدين الحلقات والمشاركة فيها والتي كان يتصدرها برنامج حروف الذي قدمه في منتصف الثمانينات المذيع ماجد الشبل، الذي حوله إلى وجبة رمضانية ينتظرها المشاهدون لمتابعة المنافسة، فيما سجل برنامج سباق المشاهدين الذي قدمه المذيع حامد الغامدي آخر برامج المسابقات الذي ارتبط بشهر رمضان لدى المشاهدين.
وعاش المشاهدون سنوات طويلة مع التلفزيون ومذيعيه وأصبح الكثير منهم ذكرى رمضانية تعيد إلى الأذهان ذلك الزمن الجميل بشخصياته وتفاصيله.