-A +A
علي الشدوي *
ممثلا في شخصية الفيلسوف اليوناني سقراط؛ لا أعرف عملا إبداعيا يتهكم على المثقف كمسرحية (السحب) لأرستوفانيس؛ حيث يبدو سقراط في المسرحية جالسا في قفة معلقة في الهواء، وحين سئل عن ذلك فقال إن وجوده المعلق يساعده على أن يفكر في الأمور العلوية.
لا يقتصر التهكم على وضع سقراط المعلق إنما أيضا على المسائل التي يناقشها، فقد ناقش مع صديقه قفزة النملة، وكم قدما استخدمت النملة لتقفز من مكانها لتقع على صلعة سقراط. ذلك أن سقراط في المسرحية في غاية الهزء فهو أصلع، قصير القامة، أفطس الأنف، يرتدي أسمالا قذرة، ويمشي حافي القدمين. هذه السخرية أخف من سخرية أخرى؛ فسقراط وبينما هو يتأمل القمر ودورانه، فاغرا فمه قضت سحلية حاجتها على صلعته.
السؤال الذي يفرض نفسه هو: لماذا هذه السخرية المرة؟ من المعروف أن لكل مجتمع (بما في ذلك المجتمع اليوناني) أفكارا عما ينبغي على المرء الذي ينتمي إلى المجتمع أن يتمسك بها؛ أي أن هذه الأفكار تجيب عن أسئلة شتى: كيف يتصرف الفرد؟ كيف يرى الأمور؟ ومن أي زاوية؟ وتقدم هذه الأفكار على شكل قيم وقوانين، ويمنع منعا باتا التعرض لها أو التشكيك فيها.
وأن يخرج سقراط لكي يشكك في ما تعارف عليه المجتمع فتلك مصيبة كبرى في ما يخص المجتمع. فالمفكرون والفلاسفة على شاكلة سقراط لا يتركون أتفه الأمور إلا ويقلبونها على كل الوجوه، ومن هذه الزاوية يكون إزعاجهم المجتمع، وتكون ردات فعل المجتمع تجاههم التي تصل إلى حد الإعدام كما حدث لسقراط حين تجرع سم الشوكران.
على هذه الخلفية غير المذكورة صراحة، ينطلق المفكر الفرنسي ريجيس دوبريه من حالة المثقف الفلسطيني - اللبناني البارز سمير قصير (اغتيل في لبنان يوم 2 يونيو 2005) ليتأمل في كتابه (المفكر في مواجهة القبائل، ترجمة غازي برو، دار الفارابي 2015) مهمة المثقف، ويوجز تاريخ هذا المفهوم. فقد ابتكر المفهوم مدير إحدى الصحف الفرنسية (جورج كليمنصو) حين بادر إلى نشر بيان سمي آنذاك بيان المثقفين؛ فحول هذا المفهوم من إهانة (كان يقصد بالمثقف التفكير في الأمور بسطحية) إلى مديح.
ينحدر المثقف من الكاهن وليس من الراهب، وعلة وجوده هو التأثير في رأي مرحلته التاريخية. ليس على المرء أن يكون مثقفا؛ إنما عليه أن يسلك سلوك المثقف. يغرد المثقف خارج السرب؛ لأن التنوير الذي حمل المثقف مهمته لا يقتصر على أن يتجرأ الإنسان لكي يعرف؛ إنما أكثر من ذلك؛ أي أن يجعل التفكير العقلي شائعا بين الناس. يختلف المثقف عن المفكر المنزوي في غرفته، وعن الفيلسوف الهائم في ملكوت المفاهيم؛ وعن الشاعر والقاص والروائي؛ فهو يخاطر بنفسه في الأوقات الخطرة؛ وفي الاضطرابات. ليس فقط يخاطر بحياته إنما أيضا يخاطر بسمعته.
يقتضي عمل المثقف أن يتجنب الالتصاق بيئته؛ لأن الحمقى هم الذين يشاطرون الإسفنج ميزة الامتصاص كما يقول بول فاليري؛ أي أن على المثقف ألا يلتصق بما يجعله إسفنجة كأن يمتص قبيلته أو عرقه أو مذهبه أو طائفته؛ إنما عليه أن يرتفع عن هذا كله.
غير أن هناك من يرى أن مهمة المثقف لم تعد تنحصر في تعيين معايير الصدق، ولا في الدور المعرفي الذي يحدد قواعد المنهج، ويسن للعقل قواعد توجهه. كما أن مهمة المثقف ليست أن يكون داعية أيديولوجيا، ولا أن يكون مرشدا أخلاقيا. كما أن مهمة المثقف ليست أن يتعرف كيف تنتظم الخطابات، ولا أن يدافع عن حقائق بعينها. إنما وظيفته مراجعة نظام الخطاب، والمساهمة في ما يسميه عبدالسلام بنعبد العالي تغيير «الاقتصاد السياسي للحقيقة»؛ أي أن قضية المثقف ليست الأخطاء والأوهام أو الوعي المستلب؛ إنما قضيته الأساسية الحقيقة.

____________
* ناقد سعودي.