-A +A
صالح شبرق (جدة)
اختلف النقاد حول كتاب «الإيضاحات السلفية لبعض المنكرات والخرافات الوثنية المنتشرة في قضاء الظفير» للشيح عبدالله بن سعدي (1954)، الذي لفت النظر إلى أن قرونا طويلة مرت على قضاء الظفير (الباحة حاليا) تكون خلالها فكر وتحصلت فيها ثقافة.
ورأى الناقد علي الشدوي في الحلقة النقدية «الشجرة والموجة» بنادي جدة الأدبي، أن المؤرخين عندما حللوا الثقافة استخدموا «الشجرة والموجة»، واستخدمت الأولى أداة لفقه اللغة المقارن، واستخدمت الثانية لتفسير علاقات معينة بين اللغات، واستخدمتا معا استعارتين لوصف نشوء الرواية الحديثة في الثقافات التي تنتمي إلى هامش ما يسمى الآن بالنظام الأدبي العالمي، موضحا أن الشجرة والموجة استعارتان مفيدتان لمقاربة التاريخ الثقافي والاجتماعي.

واستعار الشدوي هاتين الاستعارتين على نطاق ضيق، فقارب بهما الوضع الثقافي في «قضاء الظفير» (منطقة الباحة الآن) في القرن الـ14 للهجرة، فوصف بالشجرة الوضع الثقافي آنذاك، ووصف بالموجة ما تعرضت له ثقافة القضاء ابتداء من نهاية الربع الأول من ذلك القرن، فأشار بالشجرة إلى الوحدة من خلال التنوع، أي شجرة واحدة بأفرع متعددة، وعلى عكسها أشار بالموجة إلى قسر الوحدة على التنوع.
من جانبه، يعلق الناقد الدكتور سعيد السريحي بتوضيحه أن الكتاب «يقدم لنا مدونة إنثروبولوجية مهمة تستحق قراءة أخرى، لا تأخذها على أنها مجرد (وثيقة تاريخية تشير إلى حالة تاريخية) أو (تمثل لحظة مهمة من لحظات قضاء الظفير في الربع الثاني من القرن الرابع عشر، هي اللحظة التي غمرت فيها الموجة الشجرة)، قراءة أخرى ينعتق فيها الشدوي من ثنائية الشجرة والموجة ويقف عند هذه الشجرة التي بقيت وارفة في مدونة سعت إلى اجتثاث جذورها».
ولكن الدكتور محمد ربيع الغامدي، يؤكد أن الميزة الكبرى في الكتاب تكمن في كونه الوثيقة الاجتماعية الراصدة للممارسات والطقوس والعادات والتقاليد والأشعار والأزجال في مجتمع معين في فترة زمنية محددة، لكنه يرى أن مشكلته الكبرى تأويل كل هذه الممارسات الثقافية تأويلا دينيا صرفا، مع أن كثيرا منها لا يتعلق بالدين.
أما الدكتور عبدالله الخطيب، فيؤكد أن المحاولات تستمر لفهم التحولات الدينية والثقافية التي تولدت عن انتقال الدعوة السلفية، وفقا للرؤية التي يطرحها الشيخ محمد بن عبدالوهاب، من منطقة جغرافية محددة (نجد) إلى باقي مناطق المملكة، الدولة حديثة النشأة آنذاك، مشيرا إلى أن حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأتباعه من بعده تجسد السلوك المعياري بامتياز، وهي تشبه إلى حد ما ما يحدث بين أقطاب عملية «النقاء اللغوي».
من جانبها، توضح الدكتورة لمياء باعشن أن الشجرة والموجة نموذجان يوضحان ظاهرة قائمة وهي التغيير الذي قد يحدث بالتشعب الانفصالي عن الأصل، أو بالاتصال رغم التشعب، مبينة أن العلاقة بين الشجرة والموجة في الاستعارة الأصلية ليست صدامية بل داعمة وتكميلية، وعند كل نقطة تواصل تقدم الموجة جزءا من التغيير الذي تتبناه الشجرة تلقائيا وتمتصه فروعها لتصبح أكثر ثراء وتنوعا، بمعنى أن العلاقة بينهما ليست متوازية، وإنما بعدية.
وأوضحت الدكتور فاطمة إلياس أننا إزاء تراجيديا تحكي حكاية إنسان «قضاء الظفير» مع موجة التغيير التي عصفت وشوهت الكثير من ملامح الذاكرة الجمعية والممارسات والطقوس الشعبية التي تضرب في أطناب تاريخه الرابض وانتمائه للأرض.
وتساءلت الناقدة علياء العمري: كيف حدثت مراحل التغيير في قضاء الظفير؟، وهل صور كتاب بن سعدي الحياة الاجتماعية في قضاء الظفير كما كانت فعليا في ذلك الوقت كما هو في الدراسات الأثنوغرافية؟.
وأوضحت أن عمليات التغير الاجتماعي والإحلال والإبدال الثقافي أمور شبه حتمية حتى في أشد المجتمعات انغلاقا، سواء كان هذا التغير يتم بوساطة الرأسمال الرمزي المتمثل بالدين أو بالرأسمال الاقتصادي أو الاجتماعي، فالحقول الثقافية تقوم بدور وساطة كبير، إذ تفرض التمايز والتغير على المجتمعات، وكل حقل ثقافي له عملاء أو وكلاء إن صح القول يسوقون ويفرضون القيم الثقافية التي ينبغي أن تسود لدعم عملية التغير التي غالبا ما تقترن بالسلطة.