-A +A
«عكاظ» (المدينة المنورة)
أفادت المديرية العامة للمياه في منطقة المدينة المنورة، بأنها تزود محافظة الحناكية بالماء من طريق حقل آبار مديسيس الشمالي الجنوبي، بكمية ضخ تبلغ 1500 متر مكعب يوميا، إضافة إلى عقود نقل المياه بالصهاريج إلى المحافظة بمعدل 30 ألف متر مكعب شهريا.
وذكرت المديرية ردا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان «الحناكية تموت عطشا بين الماء» في (29/10/1437) أن المخطط الإرشادي العام لمصادر المياه في الحناكية، يشمل تنفيذ خزانين أرضيين إستراتيجيين سعة 10 آلاف متر مكب، ومحطة الضخ الرئيسية بالمحافظة، وتنفيذ محطة تحلية مياه آبار حقل مديسيس الشمالي والجنوبي، بطاقة إنتاجية 1000 متر مكعب/اليوم، وتنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقدرة استيعابية بستة آلاف متر مكعب/اليوم، موضحة أنه جرى الانتهاء من تنفيذها جميعا.

وأعلنت أن شبكات المياه المعتمدة في المخطط الإرشادي العام تغطي 70% من الحناكية، مبينا أنه جار استكمال تنفيذ أعمال الشبكات من خلال عقد مشروع مع إحدى الشركات التي ستغطي كامل أحياء المحافظة بنهاية مدة العقد في عام 1438، إضافة إلى تنفيذ خط مياه ناقل للمياه المحلاة من المؤسسة العامة للتحلية إلى الخزانات الإستراتيجية، ويتوقع تشغيله بانتهاء المرحلة الثالثة.
وبينت أنه يجري تشغيل شبكة المياه في الحناكية بنظام المناوبات بواقع ست ساعات يوميا لكل حي في الحناكية، إضافة إلى تخصيص 1700 رد شهريا للمواطنين غير المستفيدين من الشبكة داخل المحافظة.
وأكدت الانتهاء من تنفيذ شبكة المياه في مخطط الاستيطان بنسبة 100%، ولم يبق سوى أعمال الثقب الأفقي بطول 100متر، متوقعة ضخ مياه للحي بعد الانتهاء من أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع المؤسسة العامة لتحلية المياه في ينبع.
وأوضحت إدراج تنفيذ شبكة صرف صحي لمخطط الاستيطان ضمن المشاريع المستقبلية لمحافظة الحناكية، مبينة أنها خاطبت الشركة المنفذة سابقا لإصلاح الهبوط الإسفلتية التابعة لمشاريع المياه والصرف الصحي، وانتهت من إعادتها للوضع السابق.
وأشارت إلى أن الخط الناقل من المدينة المنورة إلى الحناكية مرورا بقرية الشقرة، يتبع المؤسسة العامة لتحلية المياه، موضحة أن تزويد الشقرة بالماء من طريق مشروع السقيا المجانية بمعدل 214 ردا كل شهر.