-A +A
صدقة يحي فاضل
معظم الأحداث والتطورات السياسية التي وقعت منذ بداية العقد الأخير من القرن العشرين، التي تتعلق بالأمة العربية والإسلامية، هي أحداث وتطورات ذات آثار سلبية (كبيرة) على واقع هذه الأمة ومستقبلها، خاصة في ظل الضعف والتخاذل العربي تجاهها. أمست هذه الأمة تتلقى كل يوم -تقريباً- صفعة.. تهز كيانها، وتوهن عزمها، وتزرع المزيد من الأشواك والعقبات في طريقها. ولكي تتم مواجهة هذه التحديات المهلكة مواجهة فعالة وسليمة، لا بد من الفهم الصحيح أولا لما يجري.
ولكي يدري المعنيون، لا بد لهم من طرق أبواب (مصادر المعرفة والمعلومات) الصحيحة، التي أمست اليوم شحيحة ونادرة؛ فمعظم وسائل الإعلام العربية، ومعظم ما ينشر فيها، يسهم في حدوث ما يحدث، من نكبات وأضرار. يكفي تذكر أن بعض تلك الوسائل تزين الباطل، وتشوه الحق، وتركز على التوافه من الأمور.. أليس هذا دليلا آخر على سوء وتخاذل هذه الوسائل؟
أما الاعتماد كلياً على وسائل الإعلام غير العربية، والغربية بخاصة، في الحصول على المعلومات التي تساعد على فهم ما يجري، فليس بالأمر المنطقي، أو الحكيم أيضا؛ لأن معظم هذه الوسائل تستخف بشعوب هذه الأمة وتحمل لها حقداً دفيناً، وكثيرا ما تقدم لها «السم في الدسم».. وتشارك (بفعالية) في تنفيذ سياسة الغرب المتنفذ السوداء نحو الأمة العربية والإسلامية.. وكل ذلك لا يعفي المتعلم والمثقف العربي من مسؤولية بذل جهود مضاعفة لمعرفة حقيقة ما يجري، وسبل التأثير فيه.. بما يحفظ للأمة حقوقها وكرامتها، بل بقاءها.
****
لنضرب مثلاً عاماً يوضح انحياز، وعدم موضوعية، معظم وسائل الإعلام الغربية، خاصة تلك الموجهة للأمة العربية، وبعض الدول النامية. الدول التي تعارض بعض السياسات الغربية دائماً ما تلصق بـها أبشع التهم.. ويتم تشويهها، وتصويرها -زوراً وافتراءً- بأنها وراء معظم ما يحدث في العالم من اضطرابات، ومشكلات.
وغالباً ما «تستخدم» بعض وسائل الإعلام الغربية «قضايا حق يراد به باطل»، مثل قضية (حقوق الإنسان) أفظع استخدام، ولأغراض خبيثة.. فقد ثبت أن تلك الوسائل الإعلامية أبعد ما تكون حرصاً، على (حقوق الإنسان) الأساسية، خاصة في دول العالم النامي. ولكن تلك الوسائل الإعلامية تستعمل مبدأ (حقوق الإنسان) ضد الدول المعارضة؛ اذ تسارع باتهامها بخرق حقوق الإنسان حال صدور أي معارضة منها.. وتردد هذا الخرق المفتعل كـ «دليل» على «بشاعة» المعارضين!
وفي الوقت ذاته، تصور معظم وسائل الإعلام الغربية الدول التي تؤيد بعض السياسات الغربية، أو تشارك في تنفيذ تلك السياسات، بأنها دول «محبة للسلام».. إلخ، من الأوصاف الجميلة البراقة (الكاذبة).. وتتغاضى تلك الوسائل الإعلامية الغربية عن أي انتهاك فعلي تقوم به تلك الدول لـ(حقوق الإنسان).. بل تقوم تلك الوسائل -أحيانا- بتقديم هذه الدول على أنها الأحرص على هذه الحقوق، وإن كانت، في الواقع، أكثر الدول انتهاكاً لتلك الحقوق!
لقد أثبت الغرب المتنفذ، بصفة عامة، ووسائله الإعلامية بصفة خاصة، لكل العالم، أن (صديقه)، هو: من جاراه.. وتواطأ معه.. في سياساته الاستعمارية. أما (عدوه)، فهو: من عارض تلك السياسات، أو امتنع عن تأييدها، وتجنب المساهمة في تحقيقها. كل هذا، يجعل (مصداقية) الغرب -وأغلب وسائل إعلامه- محدودة جداً، أو معدومة.
****
كيف، إذن، يستطيع المثقف، أو المتعلم، فهم ما يجري وأسبابه، سواء في منطقته، أو غيرها، في ظل الظروف (المضللة) التي تحيط به؟!! إن الجواب العام على هذا السؤال الوجيه، يعني: تقديم (وصفة).. ربما يسهم الأخذ بها في تحقيق المطلوب (فهم حقيقة ما يجري، وأسبابه، بشكل صحيح). وهذه الوصفة يمكن أن توجز في النقاط التالية:
1- الحرص على انتقاء مصادر الأخبار السياسية الأكثر موضوعية وحيادا، والاعتماد على أكثر من مصدر موثوق يوصي به الخبراء المختصون الموثوقون.
2- استخدام المنطق السليم، والذكاء، في محاولات فهم (وتحليل) ما يجري، ونبذ الأكاذيب.. المحبوكة، وغير المحبوكة.
3- امتلاك خلفية مبسطة في (علم السياسة): وذلك يمكن تحقيقه عبر قراءة (وفهم واستيعاب) كتاب (مقدمة) جيد، في كل من: علم السياسة، العلاقات الدولية، الفكر السياسي المعاصر، بالإضافة إلى قراءة كتاب جيد، عن (أنواع الحكومات).. وطبيعة وخصائص كل نوع.. وكذلك كتاب رصين عن (النظام العالمي) الراهن.. وسياسات الغرب المتنفذ نحو الأمة العربية والإسلامية...
4- التثقف سياسياً، عبر قراءة أكبر قدر ممكن من المقالات والكتب (الموضوعية، دون الغوغائية، والدعائية) في مجال السياسة..
أعتقد أن التزام المتعلم، أو المثقف، بهذه الوصفة المبسطة والأولية، سيؤدي إلى ارتفاع وعيه العام، بصفة عامة، ووعيه السياسي على وجه الخصوص.. وأظن أن ارتفاع درجة (الوعي السياسي) لدى الإنسان العربي (للقدر اللازم المعقول) هو: السلاح الأولي والأساسي.. الذي يمكن للمنطقة العربية أن تستخدمه، لفهم ما هو كائن سياسيا، ومن ثم ما ينبغي أن يكون.. لحفظ حقوقها المشروعة، والدفاع عن مصالحها، ضد كل أعدائها، والطامعين فيها، والمعتدين على كرامتها..

sfadil50@hotmail.com