-A +A
محمد الكادومي، عبير عباس (جازان)
فيما تبدأ اليوم المسالخ في مختلف مناطق المملكة في استقبال أضاحي العيد، تفاجأ عدد من المواطنين بارتفاع أسعار ذبح الأضاحي بنسبة 100 %، بينما اتجه كثير منهم إلى المطابخ لذبح أضحياتهم، مستعينين ببعض العمالة الوافدة المخالفة التي تنتشر خلال أيام العيد نتيجة الزحام الكبير في المسالخ.
وقال المواطن بندر القحطاني لـ «عكاظ»: «بعد شراء الأضحية من سوق الغنم بالمحافظة اتجهت إلى المسلخ لكي أحجز رقما لذبحها في اليوم الأول من العيد وعندما سألت المحاسب عن السعر فأخبرني أن السعر 50 ريالا، وهو ما يمثل زيادة على السابق بنسبة 100 %.». وتساءل المواطن عبدالله العنزي عن دور البلدية في متابعة الأسعار:«المفاجأة أن المسلخ الذي تشرف عليه البلدية يرفع الأسعار بنسبة 100 %».

فعندما يشتري المواطن أضحية بـ 600 ريال ويريد أن يذبحها في المسلخ سيدفع 50 ريالا وهي ما تساوي 12 %من قيمة الأضحية. من جهتها شددت إمارة منطقة جازان على إحكام الرقابة البيطرية على المسالخ خلال عيد الأضحى المبارك وضرورة الاهتمام بتجهيز المسالخ وإحكام الرقابة البيطرية عليها ومتابعة عمليات الذبح العشوائي حفاظاً على النظافة العامة في المدن والقرى.
وأوضح أمين منطقة جازان محمد بن حمود الشايع أن خطة الأمانة خلال موسم العيد تعتمد على تكثيف الجهود في سبيل خدمة المواطنين والمقيمين وذلك من خلال الرقابة الصحية على الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم والمسالخ وأماكن بيع المواشي.
وأضاف: «نكثف أعمال النظافة العامة بالشكل المرضي والمطلوب، إضافة إلى دعم الأسواق والأحياء بفرق النظافة والمراقبين، وتثبيت عمالة إضافية، وزيادة الآليات والحاويات في الأماكن المطلوبة وأماكن الذبح، إلى جانب تجهيز الحدائق والمتنزهات العامة، توزيع أكياس نفايات على المنازل داخل الأحياء».
من جهته، تفقد رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد بن محمد مغربل أمس نقطة الذبح في المحافظة، ووقف على استعداداتها لاستقبال الأضاحي، المتضمنة التجهيزات داخل الموقع، ومدى تهيئة الساحات والمواقف المحيطة بها، في حين دعت البلدية المواطنين والمقيمين إلى التعاون معها بالتبليغ في حال وجود مخالفات أو ملاحظات، من خلال الاتصال على مركز الطوارئ أو قسم البلاغات.