-A +A
عاصم الحضيف (الرياض) محمد عضيب (الدمام)
كشف مركز المعلومات والابحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة انه من المتوقع نمو الانفاق الداخلي على السياحة في المملكة من 63،5 مليار ريال الى 101،3 مليار ريال بحلول عام 2020م ويرتفع الانفاق على السياحة المحلية الى 78،3 مليار ريال خلال الفترة نفسها، ويتضاعف الانفاق على السياحة القادمة ليصل الى نحو 23 مليار ريال بحلول عام 2020م وفق الاطار الاستراتيجي لتنمية السياحة بالمملكة، من خلال وضع سيناريوهات النمو السياحي حتى عام 2020 لتتضمن الرحلات السياحية، وحجم الانفاق والطاقة الاستيعابية، معتمدا على الدراسات الاستراتيجية التفصيلية منذ عام 2002م وتبين من سيناريوهات نمو السياحة انه من المتوقع ان يصل عدد رحلات السياحة الوافدة الى 31،1 مليون رحلة في عام 2020م ويمثل هذا الرقم معدل نمو يصل الى 3،1% سنويا.
كما من المتوقع ان يكون ما يقارب 91% من هذا العدد للسياحة المحلية و 9% للسياحة الدولية.

من جهة اخرى قدر مهتمون بالسياحة ومستثمرون حجم الانفاق على السياحة خلال فصل الصيف للعائلات السعودية بأكثر من 20 مليار ريال داخل وخارج المملكة في الوقت الذي انتعشت اسعار تذاكر الطيران واصبحت تلتهب صيفا مع وجود منافسة شديدة بين وكالات السفر وقائمة انتظار طويلة في شركات الطيران تبدأ في الاسبوعين المقبلين فيما استعدت عائلات عن طريق الحصول على قروض من البنوك للسفر والسياحة.
ويرى خبراء في مجال السياحة ان صيف هذا العام سيشهد انفاق للسفر والسياحة زيادة عن الاعوام الماضية جراء ارتفاع عدد الفعاليات والبرامج السياحية.
وقال نائب الأمين العام المساعد للتسويق في الهيئة العليا للسياحة د. فهد الجربوع ان الحملة مستمرة وتركز على ابراز المقومات والمزايا السياحية التي تتمتع بها مناطق المملكة وارتباط السياحة السعودية بالسياحة العائلية وكونها الأنسب للاسرة الخليجية.
وأكد رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية خالد النصار ان فعاليات المنطقة لصيف هذا العام ستكون أكثر من الاعوام الماضية.
ويتوقع رائد المرباطي مستثمر في تنظيم المناسبات والحفلات انفاق اكثر من 20 مليار ريال للسياحة الداخلية والخارجية للعائلات السعودية في صيف هذا العام.