-A +A
عبد القادر فارس (غزة) فرح سمير (القدس المحتلة)
دانت الرئاسة الفلسطينية امس التصعيد الاسرائيلي و «جرائم القتل والاغتيالات» ضد الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية مؤكدة ان عملية السلام لا يمكن ان تتقدم في ظل استمرار السياسات الاسرائيلية. وقالت الرئاسة في بيان ان اغتيال وتصفية ثلاثة عشر مواطنا بينهم اطفال ابرياء مجزرة لا يمكن تبريرها تحت اي ذريعة لتسويغ هذه الاعتداءات وممارسة اقصى درجات العنف ضد ابناء شعبنا الفلسطيني. وحمل الناطق حكومة الاحتلال وجيشها المسؤولية الكاملة عن تصعيد اعمال العنف مؤكدا انه يلقي بالكثير من الشك حول النوايا الاسرائيلية الحقيقية حيال عملية السلام التي تقتضي أولا وقف اعمال العنف والاعتداءات التعسفية. ومن جانبه اطلق رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض امس خطة للاصلاح والتنمية متوسطة الامد للاعوام 2008-2010 للاراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزة. وقال في افتتاح ورشة عمل برام الله بمناسبة اطلاق الخطة ان هذه الخطة ستشكل الاطار الاكثر شمولا لاولويات المجتمع الفلسطيني واساسا لبناء مجتمع قادر على النهوض والحياة. من جهته اعلن مدير عام شركة توليد الكهرباء في غزة رفيق مليحة انه اعيد تشغيل المحطة امس بعد تزويدها بالوقود. وقال تسلمنا صباح امس ثلاث شاحنات (صهاريج) من الوقود لمحطة التوليد وبدأنا في اعادة تشغيل المحطة. واضاف انه «سيتم العودة الى انتاج وتوزيع الكهرباء خلال ساعة لكن اجراءات تشغيل محطة الكهرباء بدأت»، موضحا ان تزويد قطاع غزة بالكهرباء سيستأنف «بمعدل 55 ميغاواط كما كان الوضع قبل توقف المحطة الاسبوع الماضي».
وقال رياض المالكي وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية ان الاتحاد الاوروبي قرر استئناف التمويل اعتبارا من امس استجابة لطلب رئيس الوزراء سلام فياض، شرط التدقيق في تحصيل رسوم الكهرباء في قطاع غزة.

ميدانيا استشهد ناشط من حماس يدعى يحيى حبيب وجرح اثنان آخران امس في غارة للطيران الاسرائيلي على شرق مدينة غزة، ما يرفع الى 12 عدد الفلسطينيين الذين اشتشهدوا خلال 72 ساعة.وقال رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية تساحي هانغبي ان مواجهة مباشرة بين حماس والجيش الاسرائيلي حتمية.واكد هانغبي القريب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان «هذه المواجهة حتمية في نهاية الامر وسياسة ضبط النفس التي نتبعها حاليا قد تكلفنا ثمنا غاليا». واضاف ان العملية الناجحة التي قام بها الجيش مؤخرا وادت الى مقتل عدد كبير من نشطاء المقاومة هي مقدمة للعملية الاسرائيلية الكبيرة التي ستعمل على تنظيف القطاع مما وصفهم بالارهابيين.