-A +A
عكاظ (جدة)
خلال ثلاثة عقود مضت أصبحت سيارة فولكس واجن باسات تجسّد مفهوم التطور الصناعي للسيارات، لتمثل فخر الصناعة الألمانية بكل ما للكلمة من معنى. ويميز هذه السيارة أمور عديدة منها حجمها ، وتقنيات القيادة، وخصائص السلامة مثل الوسائد الهوائية ونظام الكبح المانع للانغلاق (ABS) وبرنامج الثبات الإلكتروني (ESP)، إلى جانب تفاصيل تمثل أعلى مستويات الجودة من ضمنها هيكل السيارة المطلي. وتعتبر باسات اليوم أكثر من مجرّد سيارة صالون متوسطة الحجم؛ فقد تطوّرت لتصبح سيارة فريدة من نوعها، ورفيقاً مثالياً لكل من يقتنيها. واليوم، تعلن شركة فولكس واجن عن طرحها في المنطقة بمحرّك سعة 2.0 توربو، وهي سيارة تنبض حيويةً وعاطفةً، إذ تجمع بين الشكل المميز والفعالية والتصميم الديناميكي الفريد.
وسيارة باسات مجهزة بأقوى محرّك سعة 2.0 لتر توربو وذي أربع اسطوانات بضخ مباشر، تستخدمه فولكس واجن. وهو معزز بشاحن توربيني ونظام التبريد الداخلي المعروف في سيارة غولف GTI. ويتمتّع هذا المحرّك القوي ذو البخ المباشر بقوّة تصل إلى 147 كيلو واط (200 حصاناً)، تتحوّل إلى عزم أقصى يصل إلى 280 نيوتن متري (بسرعة 1800 – 5000 دورة في الدقيقة)، وسرعة قصوى 236 كلم/ الساعة. كما ويدفع المحرك بالسيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/الساعة في غضون 7.7 ثوانٍ فقط.

ويدعم الباسات التوربو الجديدة علبة تروس بست سرعات، يدوية أو أوتوماتيكية بحسب الطلب. وتقدم معدّل استهلاك وقود يبلغ 8.6 لتر/100 كلم، ومما يدل على مدى فعالية الجمع بين خاصتي الضخ المباشر FSI والشاحن التوربيني معاً.
التصميم المميّز والتقنيات المتطورة يعطيان باسات الجيل السادس بعدين، رياضيا وآخر فاخرا، في خطوة ثورية هي الأعظم منذ إطلاق هذا الطراز. وأكثر ما يميز باسات الجديدة هو تصميمها الديناميكي والعصري المثير مع قسم أمامي جديد مزود بشبكة تبريد من الكروم تحمل علامة فولكس واجن، ومصابيح أمامية محدّقة وشكل رياضي وقوي وقسم خلفي متميّز، لتكون هذه أكبر قفزة في التصميم قامت بها الشركة منذ إطلاق السيارة. والتصميم الخارجي للباسات ما هو إلا انعكاس للتغييرات التي تمت على الداخل أيضاً، لنحصل على مقصورة جديدة ومختلفة بالكامل. وتظهر الدقة في التفاصيل في مقابض الأبواب الأنيقة، وإشارات الانعطاف المدمجة في مرايا الأبواب والحد الأدنى من الفراغات في المقاييس؛ كما نجد الهيكل المطلي المتوافق مع أعلى معايير الجودة المطلوبة.