-A +A
خالد الجابري (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
كشف أمين أمانة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين عن خطة استراتيجية للقضاء على الاحياء العشوائية خلال «5» سنوات. واكد الاهتمام بالاثار الاسلامية من خلال مشروع كبير يجري تنفيذه في منطقة سيد الشهداء لابراز معالمها التاريخية. واوضح في حوار معه اجرته «عكاظ» انه سيتم البدء في استقبال طلبات جديدة لمنح الاراضي خلال السنتين القادمتين مشيرا الى ان المنح ليست متوقفة اذ يتم تنفيذ ما بين 3-5 الاف منحة ارض سنويا وتخطيط الضواحي التابعة للأمانة لتنفيذ طلبات اكثر من «26» الف شخص. وبشر أهالي المدينة بأن تكون كل الحدائق الجديدة مجانا نافيا في ذات الوقت وجود تلوث في حمراء الأسد وما أثير حولها لايعدو كونه فقاعة اعلامية. فإلى تفاصيل الحوار:
بعد أشهر قليلة تكملون عشرين عاما وأنتم على رأس العمل كأمين لأمانة المدينة ماذا تحقق وما المشروع الذي تسعى لتحقيقه؟

- أحلم بأن يتم تحقيق رؤية المدينة المنورة بالكامل والتي وضعها فريق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز إبان تسنمه امارة المدينة المنورة.
ما موقف الأمانة من تلوث حمراء الأسد خاصة أنها المتهم الرئيسي في القضية ؟
- موقف الأمانة واضح من البداية وكانت قضية حمراء الأسد مجرد (فقاعة اعلامية) وقد اجريت اختبارات على مياه الابار في المنطقة فكانت كلها تؤكد انه لاتلوث وهنا استغلها فرصة لطمأنة المواطنين بأن المياه الموجودة في آبارهم غير ملوثة وآمنة.. كما اود ان أؤكد أنني لم أمنع أي مسؤول في الأمانة للرد على الصحف المحلية في هذا الموضوع ولم اوجه أي انتقاد للمهندس صالح القاضي الذي تتولى ادارته في الأمانة موضوع حمراء الأسد.
أثبتت عدد من الدراسات وجود تلوث في المنطقة المركزية وفي أماكن أخرى من المدينة المنورة هل هذا يعد قصورا من الأمانة وما هي جهودكم في هذا المجال؟
- بل أثبتت الدراسات العلمية أنه لايوجد تلوث في المنطقة المركزية وفي موسم الحج حيث ذروة الازدحام، والأمانة تقوم برصد تلوث الهواء في مختلف انحاء المدينة المنورة ومنها المنطقة المركزية.
وجميع النتائج كانت سلبية وتثبت عدم وجود تلوث .. فقط كانت مواقف سيارات الحرم عند الخروج من صلاة الجمعة ترفع زيادة نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون وتمت معالجتها مع الجهة المختصة.
نفق السلام والدائري
لماذا توقف العمل في مشروع نفق طريق السلام مع طريق الملك فيصل (الدائري الأول) والذي كان مثار تساؤل أهالي المدينة خاصة أن توقفه سبب ربكة مرورية؟
- هذا المشروع يتبع المنطقة المركزية واصبح مسؤولية هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والأمانة ليست الجهة التي اوقفت العمل ولكن حسب معلوماتي انه يجري إمكانية تحويله من نفق الى جسر علوي.
ومتى يتم الانتهاء من تنفيذ الطريق الدائري الاول (الملك فيصل) والمشاريع التي امر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؟
- ايضا هذه الاعمال من اختصاص هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وهي معتمدة في الميزانية وتم طرح المشاريع وتحليلها وإعداد محاضر الترسية لها ويبقى اعتماد المحاضر وترسية المشاريع على المقاولين. ونأمل أن يتم ذلك في العاجل القريب.
المخطط الاقليمي
ما هي الجهود التي بذلتها الأمانة من خلال اشرافها على البلديات والمجمعات القروية في المنطقة لربط القرى والمحافظات بالطرق السريعة من خلال (السفلتة)؟
- لقد اسند مجلس منطقة المدينة المنورة هذا الدور لإدارة الطرق والأمانة لتحقيق تطلعات المخطط الاقلمي والحمدلله أثمرت هذه الجهود حيث نفذت الامانة أكثر من الفي كيلو متر خلاف مانفذته ادارة الطرق وقد تجاوز المتحقق من مشاريع الطرق في الخطة التي وضعها المخطط الاقليمي واصبح الربط في المنطقة متكاملا.
الأمانة أنشأت حديقة الملك فهد كمتنفس لأهالي المدينة هل هناك مشاريع كبرى مثل هذا المشروع قريبا؟
- حديقة الملك فهد من اكبر الحدائق في المملكة وتتجاوز مساحتها ثلاثة ملايين متر مربع على بعد لايتجاوز اربعة كيلومترات عن الحرم النبوي الشريف وقد نفذت الأمانة المرحلة الاولى وهي حديقة العائلات وجار العمل على تحقيق باقي العناصر من خلال الاستثمار وأهمها مدينة الملاهي وحديقة الشباب وحديقة الحيوان.
ما نسبة ما تم تنفيذه من ملاعب الاحياء والخدمات المقدمة للأهالي فيها وما جهودكم في هذا المجال؟
- ملاعب الاحياء فكرة نشأت لخدمة أهل الحي بحيث يتم اختيار احدى الحدائق داخل الحي ويتم فيها توفير ملاعب الشباب وملاهي الاطفال وممرات مشاة ومجلس لأهل الحي ويتم فيه الاجتماع بوجهاء الحي والاتفاق على إنشاء ملاعب ومشاركتهم في ادارتها والاشراف عليها.
وجار حاليا إنشاء عشرة مشايع من هذا النوع سوف تنتهي في نهاية السنة ان شاء الله.
ميدان الفروسية
مضمار الفروسية مشروع كان من انجازات الأمانة وهو جهد مقدم لاهالي المدينة تشكرون عليه حدثنا عن هذا المشروع البارز؟
- مضمار الفروسية مشروع مهم انجزته الامانة بجهودها الذاتية ويقع في حديقة الملك فهد ويتكون من مضمار للسباق وغرف الادارة وكبار الزوار وموقف السيارات ويستخدم ايضا لانشطة شبابية اخرى في المهرجانات.
وسوف يتم على ارضه إنشاء ميدان للفروسية واسطبلات للخيل لإتاحة الفرصة وتشجيع أهل المدينة المنورة لاقتناء الخيل وركوبها.
يسجل للأمانة موقف سلبي في احتفالات المدينة خاصة في الاعياد ما ردكم على ذلك؟
- كانت الأمانة في السابق تتولى اقامة حفل عيد الفطر المبارك أما الان فتتولى جمعية الثقافة والفنون مع الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية هذه الحفلات والأمانة تدعم هذه الحفلات سواء الحفل الرئيسي الذي يقام في حديقة النخيل او احتفالات الاحياء وتوفر لها التسوية والانارة والاعمال المدنية.
توجيه صائب
ماذا حقق فتح المسجد النبوي الشريف على مدار الساعة بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بذلك؟
- لاشك ان فتح المسجد النبوي على مدار الساعة سوف يساعد على احياء المنطقة المركزية وعلى زيادة الحركة الاقتصادية والتجارية كما انه يتيح للزوار زيارة المسجد النبوي في الاوقات التي تناسبهم وفي جميع الاوقات فهو توجيه كريم وصائب.
يتردد أن أمانة المدينة غير متعاونة مع المواطن وانها دائما ما تقف ضده.. فما صحة ذلك؟
- الأمانة وضعت لخدمة المواطن وهي تسعى لتقديم خدمات متميزة وتتلقى الأمانة النقد وتستفيد منه اذا كان في محله كما انها تتلقى كثيرا من الشكر والمؤازرة وان معدلات انجازا معاملات المواطنين متوفرة على قاعدة بيانات الحاسب الآلي وتعطي فكرة واضحة عن الانجازات كما ان الأمانة حاليا اطلقت خدماتها الالكترونية في الشهادات الصحية وتجديد تراخيص المحلات وتعمل على اضافة رخص البناء ورخص المحلات.
القضاء على البيروقراطية
يرى البعض ان امانة المدينة تهتم في المقام الاول بالحصول على الايرادات والغاية عندها تبرر الوسيلة كما انها جهة رقابية وعقابية وروتينية في اجراءاتها؟
- اولاً: نحن نهدف الى زيادة الايرادات ولكن حسب نظام معتمد من مجلس الوزراء وصدرت به لائحة تنفيذية من الوزير ولا يمكن للامانة ان تختلق طريقا خلاف النظام.
ثانياً: انا اعترف اننا صارمون خاصة في مخالفات البناء ولكن يجب ان تضبط الامور ولا تصبح تدار بعشوائية.
ثالثاً: اعتقد ان الذي يعرف المدينة قبل عشرين سنة لا بد انه سوف يعترف ان الامور تغيرت الى الافضل واصبح لدينا جودة في الخدمات والتنظيم وامانة المدينة لديها كل ما يمكن لتسهيل معاملة المواطن والابتعاد عن البيروقراطية وجهودها في تطبيق الحكومية الالكترونية واضحة وملموسة.
المخطط الارشادي
ما هي ابرز مشاريع الامانة وما هي المشاريع التي تهدفون من خلالها لخدمة الاماكن التاريخية في طيبة الطيبة؟
ابرز مشاريع الامانة كان من خلال تنفيذ المخطط الارشادي ووضع الهيكل العام لشبكة الطرق ووضع الهيكل العام لتصور المدينة المنورة حتى عام 2028م ويشمل كل النواحي وبدأنا عام 1991م بتنفيذ المخطط الارشادي وتواصل العمل والان نفذنا المخطط الهيكلي للمدينة المنورة في ما يتعلق بشبكة الطرق والخدمات وما زلنا نسير على تخطيط الاراضي بموجب هذا المخطط.
وفي عام 1997م اظهر لنا المخطط الاقليمي ان المدينة المنورة ذات طابع ديني وخصوصية فكان من اهم التوصيات انه يجب ان لا نحول المدينة الى مدينة صاخبة لذلك تم اقتراح انشاء ثلاث مدن تابعة وثلاث ضواحي لتمتص النشاطات التي تحتاجها المدينة ونحن خططنا هذه النواحي والمدن التابعة وبدأنا بمنح الاراضي فيها وبالتالي يتم تحويل المشاريع الكبيرة لها مثل انشاء الجامعات وغيرها مما يجعلنا نحافظ على وجه المدينة الديني.
وبالنسبة للمحافظة على الاثار فإن لدينا الان مشروعا كبيرا يتم تنفيذه في منطقة سيد الشهداء التاريخية حيث تم تخطيط المنطقة من جديد وستظهر بشكل مغاير لما هي عليه الان بحيث يتم ابراز معالمها التاريخية وستضم متحفا يخلد معركة احد بالاضافة الى انشاء متحف وميدان للفيروسية واعادة تسوير مقبرة شهداء احد.
ما هي ابرز خططكم لتهذيب المناطق العشوائية في المدينة مثل الدويمة وحي الجبورحي الدويخلة وحي الحرة الغربية وغيرها من الاحياء الاخرى؟
- بالنسبة لحي الجبور وحي الدويمة استطعنا القضاء على الكتلة العشوائية الرئيسية في الحيين من خلال تنفيذ الدائري المتوسط على طول المنطقة العشوائية وفتحنا خمسة شوارع وبدأنا تطوير المناطق العشوائية ونحن مؤخراً عرضنا على سمو امير المنطقة برنامجاً متكاملاً حول المناطق العشوائية في المدينة وفي الحقيقة من الصعب القضاء على جميع احياء المدينة العشوائية لان عندنا اكثر من 30 منطقة عشوائية وهناك مخطط ينفذ على مدار خمس سنوات حتى نستطيع فعلاً تهذيب كل المناطق العشوائية في المدينة.
الامانة تقول انها تسعى لزيادة المساحة الخضراء ولكن الواقع يخالف ذلك؟
- بل الواقع يؤكد ذلك والدليل انشاء خمس حدائق كبرى ولدينا الكثير من المساحات الخضراء على مستوى المدينة.
لماذا يتم اجبار المواطنين من ذوي الدخل المحدود على الاتجاه للحدائق الاستثمارية بدلاً من ان تقوم بخدمتهم كمتنفس لهم؟
كان مبدأ الوزارة سابقا إشراك القطاع الخاص في استثمار الحدائق ولكن التجربة لم تنجح وتوقف هذا النهج وحاليا كل الحدائق الجديدة تدار من الأمانة ودون رسوم مثل حديقة الملك فهد وحديقة شهداء احد وحديقة الأمير محمد بن عبدالعزيز.
الباعة الجائلون
يشكو الباعة الجائلون ومعظمهم من العاطلين عن العمل ويبحثون عن لقمة العيش الشريف من تسلط الأمانة كما يقولون ألم تجدوا حلا لهم؟
- كان النظام يمنع منعا باتا الباعة الجائلين بسبب مشكلات حدثت منها الغش التجاري والتدليس على الناس ومضايقة المصلين والمارة إلا أنه صدر مؤخرا لائحة حددت تنظيم عمل هذه الفئة وقد قامت الأمانة بإعداد دراسة لنطاق كل بلدية حددت فيها المواقع المسموح فيها بالبيع واسلوب التصريح للبائع المتجول ومنحه رخصة عمل واستثنينا المنطقة المركزية لان اللائحة نصت على عدم اعتبار مراكز المدن من المواقع المسموح بها.
إجراءات التعمير تأخذ وقتا طويلا يعاني منه المواطن رغم دفعه تكاليف مالية للمكاتب الهندسية لانجاز المعاملة؟
- هناك نوعان من التراخيص الأول الترخيص في المخططات المعتمدة حديثا فهذه لاتأخذ وقتا في الأمانة اما المناطق العشوائية فتستغرق وقتا في تنظيم الموقع بعد تقديم الرفوعات المساحية وتنظيم الموقع واعتماد اللوحة التنظيمية واسندت الأمانة استقبال الطلبات للمكاتب الهندسية مباشرة تسهيلا للمواطن.
غرامات دون مصادرات
المصادرات التي تقوم بها البلديات من الباعة الى أين يؤول مصيرها؟
- كان النظام ينص على مصادرة البضائع المخالفة ولكن بعد صدور اللائحة الأخيرة للجزاءات والغرامات لايسمح بالمصادرة ولكن يمكن حجز البضائع المخالفة لنظام الاسواق الى حين تسديد الغرامات واذا لم يراجع صاحبها فيتم بيع المحجوزات بالمزاد العلني وتستوفى الغرامات والباقي يدخل بيت المال اما البضائع غير المطابقة. للمواصفات و التي لاتصلح للاستهلاك الآدمي فيتم اتلافها في حينه بعد توثيق الحالات نظاما.
بالنسبة للمخطط الاقليمي والمرصد الحضري.. هل يمكن ان يحققا المساهمة الفاعلة في الطفرة العمرانية والاقتصادية بالمنطقة؟
- المخطط الاقليمي وسيلة لتحقيق تنمية عمرانية متكاملة وقطاعية متوازنة في كافة محافظات مراكز وقرى المنطقة بالاستفادة القصوى من الامكانات المتاحة والاستغلال الامثل للدعم الحكومي لمشروعات التنمية الشاملة بمشاركة القطاع الخاص في ذلك والذي حاز على جائزة العواصم والمدن الاسلامية على مدى دورتين متتاليتين في العام الماضي وهذا العام امّا عن المرصد الحضري فهو الاول من نوعه في المملكة وهو مركز متخصص لقياس خصائص ورصد الظواهر العمرانية والاجتماعية والاقتصادية بالمدينة المنورة الكبرى وهو قناة لتزويد متخذي القرار بالمؤشرات الحضرية التي تدعمهم في صناعة القرارات ولايفوتني هنا ان اعبر عن تقديري واعتزازي بالدعم والرعاية التي تحظى بها أمانة المدينة المنورة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لمشروعاتها وبرامجها التنموية ومنها المرصد الحضري المحلي للمدينة المنورة الكبرى والآليات الدقيقة المعتمدة في عمله.
معالجة الرشاوي
هناك حديث يدور بين المواطنين عن أن بعض موظفي البلديات يتلقون رشاوى لأنهاء المعاملات؟
- الحديث في المجالس لايكفي وعلى كل مواطن يعلم مثل هذه الامور رفعها او التقدم للجهات المختصة حتى تتم معالجتها.
قمتم مؤخرا بعملية تدوير لرؤساء البلديات بعد قضاء معظمهم في منصبه قرابة العشرين سنة.. فهل هذا تصحيح؟
- أبدا.. ونحن دائما نجري عمليات تدوير وبشكل مستمر دون ان يمس ذلك مصلحة العمل.
سعودة 95%
كيف تنظر لسعودة الوظائف في الأمانة خاصة ان هناك ملاحظات من بعض المواطنين على ذلك؟
- هناك خطة سعودة يجري تنفيذها في الأمانة وقد تم الاستغناء خلال العام الحالي عن خدمات ما يقارب السبعين مقيما اعطيت وظائفهم لسعوديين وقد بلغت نسبة السعودة في أمانة المدينة 95% وهي نسبة مرتفعة .
تطوير المواقع الأثرية
كيف تردون على من يتهمكم بإهمال المواقع الأثرية والتي لاتحظى كما يقولون بأية عناية؟
- ما يتعلق بتطوير المواقع هو اختصاص البلديات.. وقد طورنا مسجد قباء بشكل جيد وكذلك مسجد القبلتين ومسجد الميقات مطور بشكل جيد وميدان شهداء أحد ورغم هذا لدينا مخطط لاضافة تطوير جديد لمسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الخندق و المساجد السبعة والان هناك مخطط لتطوير منطقة شهداء أحد بدأ تنفيذ التطوير فيه ليظهر بشكل يليق بأهمية المكان.
يفتقد زوار المدينة المنورة الى الارشاد الذي يحتاجون اليه لزيارة الاثار الاسلامية والتاريخية في المدينة اليس هناك حل لذلك ولماذا لايتم الاستفادة من هذه الاثار اقتصاديا؟
- هنا يأتي دور الهيئة العليا للسياحة وحسب معلوماتي ان الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز مهتم بهذا الجانب وبدأ برنامجا لذلك وهذه السنة بدأ الجهاز التنفيذي لهيئة السياحة في المدينة المنورة وانا متفائل كثيرا اننا نوجد على الاقل الاجهزة التي تخدم الزوار وتخدم الاثار في نفس الوقت .
الاستثمار بالمركزية
يرى البعض أن هناك بعض الارتباك في المنطقة المركزية ما هي الحلول لذلك؟
- ليس هناك أية إزالة في المنطقة المركزية إلا في الناحية الشرقية وتتم خارجها لتعديل الدائري الاول في الجزء الشمالي لتنفيذ المخطط الخاص بالمنطقة المركزية اما المنطقة المركزية نفسها فهي مستقرة والمخطط وأنظمة البناء تطبق بشكل جيد ولم نجد فيها اي ارتباك ونسب الاشغال جيدة وكذلك العائد الاستثماري وبالعكس تجربة نجاحها أكثر من مرضية والدليل على ذلك الاقبال الكبير في السنة الماضية على الاستثمار في المنطقة المركزية.
منح الأراضي الجديدة
منح الاراضي حلم المواطنين البسطاء اوقفت منذ سنوات عديدة ما هي الاسباب؟
- منح الاراضي ليست متوقفة لكن المتوقف هو الطلبات الجديدة ونحن كان لدينا 50 الف طلب منحة ارض خلال الفترة الماضية نفذت منها اكثر من 23 الف طلب وباقي 26 ألف طلب لم يتم تنفيذها كما اننا ننفذ سنويا من 3 الاف الى 5 الاف منحة ارض في كل عام ونحولها لكاتب عدل للافراغ في قطاع الاراضي ونخطط كل ما انتهى ونبحث عن بدائل والضواحي التابعة ستمكن الأمانة ان شاء الله من ان تستوفي كل الطلبات الموجودة لاستقبال طلبات جديدة وانا اتوقع انه اذا سارت الخطة بشكل جيد خلال سنتين سنبدأ بإستقبال طلبات جديدة خاصة بعد اعتماد النطاق العمراني في الشهر الماضي.
مخالفات الفنادق
أغلقتم عددا من الفنادق خلال الفترة الماضية فما هي الاجراءات التي اتخذتموها لمنع مخالفات هذه الفنادق؟
- اولا تم تشكيل لجان فنية دارت على كل دور الزائرين التي تؤجر للحجاج وقدمت تقارير عن كل المواقع التي وجد فيها خطورة واصدر أمير المنطقة امرا واغلقت فورا والتي تحتاج الى معالجاتت حيث وجه اصحابها الى معالجة هذه المخالفات او اضافة الاصلاحات المطلوبة منهم كما تم وضع تقرير نموذجي لمراجعة المباني المعتمدة التراخيص كمباني الاسكان الحجاج.
مشروع عالمي للمرور
الى اي مدى يمكن ان يساهم مشروع تطوير نظام الاشارات المرورية الذي اعلنتم توقيع عقده مؤخرا مع احدى الشركات العالمية خاصة انه الاول من نوعه على مستوى العالم العربي؟
- هذا مشروع عالمي ويعد الاول من نوعه في الوطن العربي والمملكة ويطلق عليه نظام المواصلات الذكي.
وتستغرق مدة انشائه ثلاث سنوات بقيمة «9» ملايين ريال.. وسيلاحظ اهالي المدينة النقلة النوعية والمتطورة في نظام الاشارات المرورية الموجودة في الشوارع بعد اكتمال انجازه.