-A +A
عبدالقادر فارس (غزة)
اعلنت المفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية بينيتا فريرو فالدنر من القاهرة ان السلطة الفلسطينية قد تحصل قريبا على مساعدات بهدف الحد من ازمة اجور موظفيها المتفاقمة.
وفي مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، قالت فالدنر «اننا (نحاول) وضع آلية دولية لارسال مساعدات للفلسطينيين».
من جهة أخرى يعتزم الكونجرس الامريكي اقرار قانون يحظر أي تحويل امريكي مباشر لحكومة حماس، ونقلت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية عن السيناتور الجمهوري «الينا روس ليتبيان» قولها انه في حال موافقة الكونجرس على مشروع القانون فانه سيتم ارساله بسرعة الى الرئيس جورج بوش للتوقيع عليه لضمان ألا تؤيد أو تقيم الولايات المتحدة أي علاقات دبلوماسية مع الحكومة الفلسطينية، وأكدت ان المشروع يمنع تقديم أي نوع من المساعدات المالية أو الفنية وغيرها لحماس.
وأشارت الصحيفة عن جانب آخر الى ان رئيس كتلة الليكود في الكنيسيت «جيدون سار» قدم أول مشروع قرار لسحب الثقة من حكومة اولمرت الجديدة احتجاجا على زيادة سعر الخبز أكثر من 7%. ومن المقرر ان يتسلم ايهود الولمرت اليوم رسميا مهام عمله كرئيس للوزراء.
من جهته توقع وزير الخارجية الفلسطينية محمود الزهار التوصل الى حلول لادخال الاموال الى المناطق الفلسطينية مؤكدا ان الاموال ستخضع لاشراف وزارة المالية. وكشفت وثيقة اللجنة الاوروبية ان اقتراحا من المقرر عرضه على اجتماع نيويورك يدعو لبحث تجنب أو تأخير انهيار السلطة الفلسطينية وسيدعم الى تجميع أموال المانحين واستخدام مكتب الرئيس أبو مازن لتحويلها لتوفير الخدمات الأساسية.
ميدانيا اعلن مصدر طبي ان فلسطينيا يدعى محمود العسلي ان موسى السواركة (60 عاما) قتل أمس في قصف مدفعي اسرائيلي استهدف بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

خارطة الطريق
على صعيد آخر دعت مصر أمس الى تعديل خارطة الطريق وطلبت من حركة حماس تحديد موقفها منها قبل اجتماع اللجنة الرباعية المقرر عقده في التاسع من مايو الجاري في نيويورك. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في تصريحات للصحافيين ان «خارطة الطريق يجب ان تعدل لأن موعد إنتهائها كان العام الماضى 2005 « من دون أن يوضح طبيعة التعديل الذي يدعو اليه.
ولكنه اضاف «اذا نجحنا فى جمع الاطراف بمشاركة من المجتمع الدولى والمجموعة الرباعية الدولية فإنه من المتصور ان نتوصل الى إتفاق وأن يستغرق تنفيذه عده سنوات».