-A +A
حوار: ماجد المرشد (بريدة) تصوير: سلمان الضباح
اكد مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم الدكتور فهد بن محمد  الخضر ان الهيئة تلعب دورها بالشكل المطلوب اتجاه محاربة الفكر الضال والإرهاب.. وفي رده على سؤال «عـكاظ» حول تفعيل القضاة لما يسمى الأحكام « التربوية والاجتماعية » ووجهة نظره اتجاهها وردع المخالفين في القضايا الأخلاقية مثل المعاكسات أوضح الدكتور الخضر ان هذه الاحكام موجودة ويعمل بها القضاة منذ فترة والحكم عليها يقاس على نوعية القضية وحاجة الاطراف لمثل هذا الحكم ولكنها في مضمونها العام احكام تعتبر جيدة وتسعى إلى تقويم وعلاج القضية بطرق تربوية.. وهنا نص الحوار:
طبيعة عمل الهيئة ومهامها مثار سؤال الكثيرين من الذين يخفى عليهم دورها الحقيقي..كيف تفسرون لهؤلاء طبيعة الدور واهميته ؟

- للعاملين في الفرع جهود في القيام بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق الصلاحيات والاختصاصات الواجب العمل بها.. فالجميع يعمل لتحقيق هدف إصلاح الفرد وهذا الانجاز الحقيقي لعملنا فإذا صلح الفرد واستقام فهو الانجاز والغاية واذا ظهر هذا العمل في أقوالنا وأفعالنا كسبنا ثقة الجميع وابرز ملامح خطة عملنا ان يقوم رئيس المركز باعداد معلومات كاملة عن محيط عمله من حيث جمع المعلومات ومايوجد في نطاق المركز من الأسواق التجارية بأنواعها والحدائق والمسالخ والمراكز الصحية وعدد الأحياء والاستراحات والأماكن المهجورة والشقق المفروشة وممتهني الرقية والطب الشعبي ومن المهام التي نركز عليها التنسيق مع الخطباء وأئمة المساجد.
وكذلك تفعيل ما نصت عليه الفقرة الأولى من واجبات الهيئة مثل الإحسان إلى الفقراء والمحتاجين ومساعدة العجزة والضعفاء حيث لوحظ ان من المخالفات الأخلاقية ما كان سببه الحاجة المادية.
اضافة لإقامة دورات في اللغة الانجليزية وإيجاد معامل لها وتحديد مستويات لتعليمها وإصدار كتيب لتدريسها ومن ذلك ايجاد مركز معلومات متكامل للعاملين في الفرع يحتوي على معلومات شاملة مناط به رصد كل ما يتعلق بموظفي الفرع والتجهيزات القائمة والصلاحيات التي يتم تطويرها وتحديثها دائما .. ومن ذلك مشاركات توعوية وإرشادية فيما يقام من معارض واحتفالات في جميع المناسبات وقد تم تجهيز سيارة ذات مواصفات خاصة “ناقلة” للعناية بهذا الامر.
ومما حرصنا على العمل به أن يكون اغلب العاملين في الفرع ممن يحملون المؤهل الجامعي، حيث بلغ عدد الجامعيين في الفرع حوالى مائة وثلاثة وخمسين موظفاً بمعدل يزيد عن ثلث العاملين بالفرع، وايجاد مكتب خاص لمكافحة السحر والشعوذة يشرف عليه موظفون لهم خبرة في هذا المجال يقومون بمعالجة كثير من القضايا.. واقامة دورات في بعض مراكز الهيئة لتوعية وتوجيه أهالي الحي ووجود مكان لهذا الغرض وايجاد مكتبة في كل فرع تحوي جميع ما يتطلب بحثه وتطوير وحدة الحاسب الالي في الفرع واقامة دورات بهذا الخصوص سواء كان من اعضاء الهيئة الميدانيين او الاداريين او غيرهم واستضافة مندوبي الدوائر الحكومية في المنطقة واقامة ورش عمل في مركز المعلومات في الهيئة وربط المركز الرئيسي والفرع الكترونيا والتعامل في البريد الالكتروني تم تكليف مجموعة من موظفي الفرع في لجنة اصلاح بعض الاسر التي تحتاج إلى وجود اخصائيين اجتماعيين من الموظفين الذين يحملون مؤهلا علميا بهذا التخصص لمعالجة ودراسة بعض الحالات الاجتماعية ووجود قسم للبحوث والدراسات داخل المكتبة.
يتهم البعض جهاز الهيئة بالمنطقة انه كثير التجاوزات رغم ان المجتمع محافظ؟
- المحافظة ليست مقصورة على منطقة بل جميع مناطق المملكة فيها محافظة والتزام.. واقول هذا من واقع تجربة حيث عملت في أغلب مناطق المملكة مثل الحدود الشمالية والجوف وتبوك ومكة المكرمة والرياض والشرقية وفيما يخص ما ذكرتم من يتهم الهيئة فإن أي تجاوز ان حصل فمرده الى شخص وليس الى الجهاز بالمنطقة، ولا أقول انه ليس هناك اجتهادات غير منضبطة .. ولكن أي تجاوز في الاجتهاد فهو فردي ويتحمله الفرد نفسه، وما دامت تجاوزات فردية وليست جماعية ولا نؤيد ولا نقف بجانب من يحدث منه التجاوز لأنه موظف مخل في عمله ولا يصلح ان يأمر وينهى الآخرين.
ما مدى صحة ما يشاع ان عمل مراكز الهيئات يركز على أخذ التعهدات على من يتم الاشتباه به رغم عدم وجود تهمة ثابتة؟
- ليس كل ما يشاع صحيحا فقد تكون الشائعة غير صحيحة.. يعمل المركز وفق تعليمات منها أخذ التعهد على المخالف والتعهد عقوبة ولا يؤخذ على الشخص إلا وفق تعليمات ونحن نحاول الإصلاح والستر فكيف نــقبض على شخص دون مخالفة فضلا على أخذ التعهد عليه ...
ما هو موقفكم من الحملة الإعلامية اتجاه الهيئة خصوصا ان هناك من يصفها بالحملة الشعبية ضد تصرفات الهيئة؟
ليست حملة انما وجهة نظر من شخص او اشخاص، نقبلها وقد تكون خيرا ووجهة النظر هذه ليست على الهيئة انما تكون لتصرفات اشخاص يعملون ضمن الهيئة حصل منهم خلل في اعمالهم وهي ليست شعبية كما ذكرت وبالإمكان قياس رأي الشعب في أي مجال من خلال حملة صحفية مثلا .
كيف تقيمون جهودكم في مجال مكافحة السحر وقد نظمتم مؤخرا ملتقى حول ذلك وهل أرضى الملتقى بعض طموحاتكم حول توعية المجتمع؟
توجهنا لتخصيص ملتقى الهيئة الثقافي في العام 1428 هــ المصاحب لمهرجان بريدة الذي كان بعنوان “السحر معا نوقفه” لما رأينا من انتشار للسحر والشعوذة وحاولنا المشاركة في توعية المجتمع بالاخطار والاضرار الناتجة عن هذه الإعمال .. وقد ذكرت سابقا إلى إيجاد مكتب خاص لمتابعة أعمال السحر والشعوذة في مركز هيئة الفايزية ببريدة حيث عالج كثيرا من المشاكل بهذا الخصوص.
ما مدى رضاكم عن مستوى التنسيق بين جهازكم وأجهزة الأمن في المنطقة؟
- ليس هناك تنسيق فقط بل عمل مشترك لان الهدف والغاية واحدة لتحقيق الامن في جميع انواعه وهناك لجان مشتركة مثل لجنة مكافحة السحر والشعوذة ومتابعة الدَّجل وممتهني الطب الشعبي. والفرع مسؤول عن متابعة اللجان الميدانية بالمنطقة ولجنة مكافحة التسول واللجنة الاستشارية في الشؤون الإسلامية و الأوقاف الدعوة والإرشاد ولجنة امتحان القرآن لنزلاء السجون ودار الملاحظة ولجنة إقامة المخيمات والمراكز التوجيهية ..
كما ان هناك مشاركة من الدوائر الحكومية في كل من تهيئة مدينة الحجاج في مدينة بريدة المشاركة في المهرجانات الثقافية في المنطقة والمشاركة في المعارض التوعوية في المنطقة المشاركة مع إدارة المطبوعات والاعلام .. والمشاركة مع فرع وزارة التجارة للقيام بجولات ميدانية على المحلات التجارية ..وكل عمل طارئ يحتاج إلى مشاركة الهيئة او مشاركة الجهات الأخرى مع الهيئة يحدث تعاون مشترك دون كتابات رسمية.
شهدت منطقة القصيم خلال الأشهر الماضية عمليات مسح أمني لمواقع متعددة ومشبوهة وكان للهيئة حضور واضح كيف تقيمون هذا الدور وماهي ابرز أدواركم فيه؟
- للهيئة دور مشارك مع الجهات الأمنية ودورنا مكمل لتلك الجهات في مجال اختصاصنا ويبرز ذلك فيما هو داخل في عمل الهيئة ونشاطها من مخالفات عقدية او أخلاقية او سلوكية.
يتطلب عمل الهيئة وجود العنصر النسائي كيف تنظرون إلى أهمية وجود العنصر النسائي والدور المتوقع منه .. خصوصا في عمل الهيئة الميداني الذي يتطلب الاحتكاك في المرأة؟
في حالة وجود أمر يتطلب العنصر النسائي هناك تنسيق مع الجهات الأخرى التي لديها عنصر نسائي .. كما اننا نسعى إلى توعية المرأة وإرشادها في حال وجود مخالفة عليها في غالب الأحيان.