-A +A
خالد الجابري (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
حرائق الفنادق في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة مشكلة مستمرة طوال العام الا انها تتفاقم في مواسم الحج والعمرة والزيارة.ومن خلال جولة على المنطقة المركزية تبين ان مخالفات الفنادق تراوحت بين التخزين الخاطئ الى عدم التزام بتركيب معدات الرش التلقائي الى قيام الزوار بالطبخ في غرف الفندق. رغم ان الدفاع المدني بالمدينة المنورة يبذل جهودا مكثفة في مجال التوعية الا ان بعض الفنادق لا تلتزم باشتراطات السلامة بحسب مدير ادارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد علي العتيبي الذي قال انهم يرفعون لسمو امير المنطقة عن مخالفات الفنادق ليتم تغريم كل فندق لا يلتزم بالتعليمات وصدرت موافقة سموه على تغريم المخالفين والتشديد على تطبيق اشتراطات السلامة مشيرا الى ان الغرامة على الفندق غير الملتزم تقدر بـ”10” آلاف ريال واذا تكرر ذلك يتم زيادتها. واضاف ان ادارته صادرت خلال الايام المنصرمة مئات السخانات المستخدمة في غلي الماء داخل مساكن الحجاج.
لافتا الى انه بالرجوع الى مسببات الحرائق التي سجلت منذ بداية الموسم الحالي في مساكن الحجاج والزوار تبين انها جاء نتيجة لاستخدام الغلايات او السخانات داخل المساكن والفنادق حيث يفضل الزوار و الحجاج اعداد مشروباتهم بأنفسهم داخل الغرف التي يقطنونها من خلال بعض الادوات التي يصطحبونها معهم.

وغــالبا مــا يــذهب الحاج والــزائر لاداء الــفــريضة في المســجد النبوي الشريف وينسى السخان في وضع التشغيل وما ان يتبخر الماء من شدة الغليان حتى يبدأ الجهاز في التلف والانصهار ويصــــحب ذلــــك شـــرار كـهربائي ليكون بذلك بداية الحريق.
واشار الى انه في اعقاب ذلك جرى تنفيذ حملة قوية وجادة بشقيها العلاجي والوقائي على العديد من المساكن والفنادق والحجاج حيث تمت مصادرة المئات من السخانات الكهربائية من داخل الغرف بالاضافة الى توعية الحجاج بعدم طهي الطعام او غلي الماء داخل الحجر واستخدام المطابخ المخصصة لذلك.
جولات مكثفة
وتطرق الى جولة مستمرة تهدف الى تغطية كافة فنادق الحجاج والزوار والدور السكنية التي يقطنونها لاسيما الشعبية منها.
ولفت العتيبي الى ان كافة المساكن والدور روعي فيها عند فتح التصاريح توفير المطابخ الملائمة وتأمين الادوات المناسبة التي يحتاجها الزوار والقدرة على السيطرة في الحوادث المتطورة والصعبة اضافة الى منطقة للطيران العمودي والاخلاء.
دوائر تلفزيونية
وبين العتيبي ان برامج توعية الحجاج تقسم لمرحلتين الاولى في المطار والثانية يشاهدها الحاج والزائر من غرفته عن طريق الدائرة التلفزيونية للبث الداخلي التي تتيحها غالبية الفنادق في المناطق المركزية مشيرا الى ان البرنامج الذي يطبق في الوسائل التوعوية خلال هذا العام شاهده اكثر من 650 الف حاج وزائر كما ان الدفاع المدني بالمدينة المنورة اقام عددا من الدورات التدريبية لمنسوبي الفنادق ليتم التعامل مع الحرائق بصورة صحيحة حتى دخول فرق الانقاذ.