-A +A
محمد حضاض (موفد عكاظ الى القمة)
علمت “عكـاظ” من مصادر خليجية مطلعة ان البيان الختامي الذي يصدر مساء اليوم الثلاثاء سيعلن انطلاق السوق الخليجية المشتركة التي طال انتظارها. وقالت المصادر ان البيان سيتناول نتائج اجتماعات مؤتمر انا بوليس الخاص بالشرق الاوسط والاشادة بمبادرة الرئيس الامريكي في الدعوة للمؤتمر مع الاعراب عن الامل في ان يشكل المؤتمر منطلقًا لعملية سلام جادة في الشرق الاوسط تفضي الى انسحاب اسرائيلي من الاراضي العربية المحتلة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القد س وعلى اساس مرجعيات الاتفاقيات المبرمة ومشروع السلام العربي وقرارات الامم المتحدة. فيما يتعلق بلبنان قالت المصادر ان البيان سيعرب عن ترحيبه بانفراج الازمة ونجاح اللبنانيين في ايجاد مخرج لازمة الرئاسة كما سيعرب البيان عن الامل في ان تواصل الاطراف مساعي الوفاق للاتفاق على القضايا الاخرى المعلقة والتي تساعد لبنان على تجاوز ازماته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وفي موضوع الجزر الاماراتية، ستدعو القمة الخليجية ايران الى القبول بمبادرات الامارات السلمية لايجاد حل عادل للقضية على اساس القانون الدولي و القبول بالتحكيم الذي اقترحته الامارات كمنطلق للحل.

وفيما يتعلق بالوضع في العراق فإن البيان الختامي سيشير الى التحسن النسبي في الاوضاع الامنية في العراق وتراجع موجات العنف لكنه سيؤكد على الحاجة الى مزيد من الجهد الدولي والاقليمي لمساعدة العراق في انهاء دائرة العنف والبدء باعادة الاعمار وتمكين مؤسسات الدولة العراقية من ممارسة مهامها، بعيدًا عن التهديد واعطاء جميع مكونات الشعب العراقي فرص المواطنة المتكافئة.
وسيتناول البيان موضوع البرنامج النووي الايراني لكن الصيغة الخاصة بهذه المسألة ستأتي في سياق الاعراب عن القلق من اي محاولة لزج المنطقة في سباق نووي والدعوة الى اخلاء منطقة الخليج والشرق الاوسط من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل . كما سيدعو كل دول المنطقة الى الالتزام بالقواعد التي تضعها الوكالة الدولية للطاقة النووية فضلا عن الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بهذا الشان.
وسيتضمن البيان تأكيدا على حق الدول في استخدام الطاقة للاغراض السلمية