محمد العمران
محمد العمران
-A +A
حازم المطيري (الرياض)
أكد خبير الشؤون الاقتصادية محمد العمران لــ«عكاظ»، أن فكرة إطلاق صندوق الاستثمارات العامة منصة تجارة إلكترونية مع مجموعة من المستثمرين السعوديين والخليجيين، ستعمل على تحويل الكثير من المنتجات إلكترونيا، مشيرا إلى أن نتائج المنصة تحتاج إلى خمسة أعوام على الأقل لتقييمها، خصوصا أن البداية ستكون من خلال عرض 20 مليون منتج إلكترونيا.

وحول تمويل المنصة بمبلغ مليار دولار، أشار إلى أن الضخ المالي سيكون تدريجيا وعلى مراحل حتى تكتمل الأهداف والنتائج، ولكن المهم أن يكون التطبيق على أسس قوية. لافتا إلى أن المنصات «على بابا، إي باي وأمازون» احتاجت إلى سنوات طويلة حتى وصلت إلى ماهي عليه اليوم. فالفرص متوفرة، والإحصاءات الجديدة تشير إلى أن أكبر منصة إلكترونية هي منصة علي بابا، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 167,6 مليار دولار متجاوزة قيمة إي باي وأمازون معا.


يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة يطلق هذه المنصة مع مجموعة من المستثمرين السعوديين والخليجيين، باستثمار مبدئي مليار دولار، وتحتوي على نظام مصرفي حديث وخدمة عملاء، وستمثل المنصة «نون دوت كوم» وجهة تسوق إلكترونية جديدة، باعتبارها نقلة نوعية في قطاع التجارة الإلكترونية بالمنطقة وستتولى إحدى الشركات العمليات للوجستية والتوصيل.