كشف مدير وحدة أعمال جدة بشركة المياه الوطنية المهندس محمد أحمد الزهراني، أن الشركة منذ تسلمها مهمات الإشراف على قطاع المياه والخدمات البيئية تعمل على تنفيذ إستراتيجية متكاملة لتعزيز الأمن المائي، واستحداث الحلول المستدامة لتعزيز جهود إدارة الطلب على المياه، وتنفيذ منظومة أعمال تستهدف تطوير قطاعي المياه والصرف الصحي. وقال المهندس الزهراني في حواره مع «عكاظ» إن الشركة تسعى إلى الرقى بمستوى الخدمة المقدمة لعملائها من خلال التنسيق المستمر مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتعزيز الإنتاج وتنسيق كميات المياه الواردة، وطرح عقود لأعمال الصيانة للتعامل مع طوارئ شبكات المياه وجهودها الحثيثة في صيانة الشبكات، وتقليص نسب التسرب باستخدام أحدث التقنيات (مثل غاز الهيليوم، واختبار ضغط المياه، وقياس الانكسارات)، والعمل على استبدال الشبكة القديمة. وأكد أن العمل مستمر في تغطية المدينة بشبكة المياه، إذ يجري حالياً تنفيذ شبكات مياه الشرب في العديد من الأحياء، بالشمال والشرق، وأن الشركة حققت نجاحا كبيرا في تنفيذ شبكة الصرف الصحي التي بدأ العمل فيها عام 2011، وتم الانتهاء من 48 ألف توصيلة منزلية حتى تاريخه بأحياء عدة. كما أن العمل جار للانتهاء من أخرى، نافيا وجود أي واسطة في التوظيف، وفي ما يلي نص الحوار:
• كم يبلغ معدل العجز في المياه بين الاستهلاك والإنتاج؟
•• تمتلك شركة المياه الوطنية إستراتيجية متكاملة لتعزيز الأمن المائي، واستحداث الحلول المستدامة لتعزيز جهود إدارة الطلب على المياه، وتنفيذ منظومة أعمال تستهدف تطوير قطاعي المياه والصرف الصحي في جدة. وحسب الدراسات الفنية؛ تحتاج لكميات مياه إضافية لمواجهة زيادة الطلب المتنامي، خصوصا مع استمرار أنماط الاستهلاك المرتفعة حالياً. وهذا ما يؤدي لتوزيع المياه بشكل مجدول بدلاً من الضخ المستمر لكافة العملاء يومياً. فالطلب متزايد على المياه وبشكل كبير، وتراوح الزيادة ما بين 5% الى 10% سنوياً.
تحسين الضخ • مشكلة انقطاع المياه أو تأخر ضخها في الشبكة.. هل تعود إلى ضعف ضخ التحلية؟ وكيف تعالجون ذلك؟
•• ما تحدثت عنه سببه ثلاثة عوامل تتمثل في: إعداد جداول الضخ يتم بناءً على كميات المياه الواردة من محطات التحلية، إذ إن جدة تعتمد اعتماداً كلياً على هذا المصدر الوحيد الذي يتأثر في حال حدوث أعطال طارئة خارجة عن الإرادة تؤثر على الإنتاج والكميات الموزعة، وعدم اكتمال البنية التحتية لشبكات المياه ومحطات الضخ والتوزيع وخصوصا في الأحياء الجديدة، والانكسارات الطارئة التي قد يتسبب بها بعض المقاولين أثناء تنفيذ المشاريع الأخرى، أو أسباب فنية أخرى، إذ يتم إيقاف الضخ للمحافظة على المياه ووقف الهدر.
ونظراً للتوسع العمراني السريع في مدينة جدة فهناك مشاريع وبرامج عاجلة خاصة لتحسين ضخ المياه، مثل منظومة مضخات لزيادة قوة الضخ بالمناطق المرتفعة، ومشاريع تنفيذ خطوط رئيسية مغذية جديدة تتناسب مع حجم الطلب المتزايد، وكذلك تركيب أنظمة التحكم الآلي بالضغوط التشغيلية. وقد بدأت ترسية بعضها، والباقي في طور الدراسة والطرح. إلا أن شركة المياه تسعى إلى تحقيق مفهوم الأمن المائي، وذلك من خلال إنشاء خزانات إستراتيجية عملاقة للمياه، كأحد التطبيقات العالمية المثلى لمقابلة ارتفاع الطلب على المياه، وتوفير احتياطات مائية آمنة تلبي تغطية نقص الإمدادات المائية خلال فترات الصيانة الدورية أو الطوارئ.
تعديل جداول الضخ• متى تنتهي أزمة البحث عن المياه في جدة التي تتكرر في كل عام؟
•• مصادر المياه بجدة تعتمد بشكل كلي على مياه التحلية الواردة، وكون حجم الطلب في المدينة أعلى من الكميات المتوافرة، فإن أي نقص من المصدر يؤثر على مستوى توافر المياه للمستهلكين. وبما أن لمحطات التحلية برنامجا سنويا للصيانة، فإن فترة الصيانة تشهد نقصاً في الكميات المخصصة لمدينة جدة، وفي ضوئه يتم تعديل جداول الضخ، ويتزايد الطلب على الصهاريج لأن نمط الاستهلاك لم يتغير. وليس هناك مناص من أعمال صيانة هذه المحطات. والحل النهائي لمدينة جدة يكمن في توفير محطات جديدة، مع ترشيد في الاستهلاك والفاقد.
تحديث من أجل الشفافية• بين الحين والآخر تغيرون جدول ضخ المياه إلى المنازل.. لماذا لا تثبتون على المواعيد التي حفظها الأهالي، وساعات ضخ المياه إلى الأحياء وبالذات الأحياء القديمة تصل إلى أيام متواصلة بعدها تنقطع عنهم بالشهر وأكثر، رغم أن بعض تلك الأحياء يصعب وصول صهريج المياه إليها، والكثير من مساكنها ليس فيها خزانات أرضية.. لماذا لا تضخون المياه إليهم أسبوعياً وبساعات محددة بدلاً من أيام متواصلة؟
•• يتم إعداد الجداول بطريقة فنية وهيدروليكية دقيقة، ويتم إعلانها شهرياً بشكل رسمي بموقع الشركة، ولا يتم تغييرها إلا في الحالات الطارئة تعتمد على الكثافة السكانية في كل حي والطاقة الاستيعابية لخطوط الشبكة ومحطات التوزيع، ويتم تحديث حالة الضخ من باب المحافظة على الشفافية والمصداقية مع العملاء الكرام. وفي ما يخص صعوبة وصول الصهاريج، فيوجد أحجام مختلفة من الصهاريج لتلبية احتياج العملاء ومنها سعة سبعة أطنان، والفرق بين العرض والطلب يجعل المدينة عرضة للتأثر بنقص المياه حال وجود أي خلل فني بمستوى محطات الإنتاج.
مضخات السحب سبب الانكسارات• شبكة المياه القديمة بالتأكيد تحتاج إلى صيانة.. لكن البعض يرى أنكم تهملون هذا الجانب ولا تلتفتون إليه إلا بعد أن تحدث المشكلة.. ما ردكم؟
•• تسعى شركة المياه للرقى بمستوى الخدمة من خلال طرح عقود لأعمال الصيانة للتعامل مع طوارئ شبكات المياه، وما يحدث من انكسارات طبيعي كون شبكات المياه تعمل بنظام الضغوط، التي بدورها تؤدي لحدوث تلك الأضرار بشبكة المياه، إضافة إلى التعديات من قبل بعض المواطنين إما بالتوصيل غير النظامي، أو بتركيب مضخات السحب (مواطير الشفط) على الشبكة بمنازل العملاء، التي بدورها تقوم بتفريغ الشبكة من المياه، وتخلق فراغا هوائيا بالشبكة يؤدي إلى انكسارها مباشرة فور ضخ المياه. وتبذل شركة المياه الوطنية جهوداً حثيثة في صيانة الشبكات وتقليص نسب التسرب باستخدام أحدث التقنيات (مثل غاز الهيليوم، واختبار ضغط المياه، وقياس الانكسارات)، إضافة إلى العمل على استبدال الشبكة القديمة، مما سيسهم في خفض التسربات بنسب كبيرة.
تصميم المخطط العام• بعض الأحياء في شمال وجنوب جدة حتى الآن لم تصلها الشبكة.. متى تعالجون هذا الأمر؟
•• العمل مستمر في تغطية جدة بشبكة المياه، إذ يجري حالياً تنفيذ شبكات مياه الشرب في مناطق شمال بريمان، وشرق مطار الملك عبد العزيز، وتغطي أحياء الحمدانية، والصالحية، والفارس ضمن عقد 7/6 ومخطط الحناكي، والهدى والشفا، والريان والرحمانية، والماجد. وبالنسبة لجنوب شرق طريق الحرمين يجري العمل على إنشاء شبكة مياه تغطي حي الصواعد وقويزة. وفي منطقة أبحر الجنوبية وشمال المطار يجري العمل بأحياء مخطط النور، العليا، الصالة الشمالية (الأصالة). أما في منطقة أبحر الشمالية فيجري العمل في مخطط 505.
كما تجرى حالياً دراسة وتصميم مخرجات المخطط العام والمشاريع العاجلة المرحلة الأولى بجدة، والذي ينتهي في الربع الثاني من عام 2018، وبناءً على نتائج ومخرجات هذه الدراسة سيتم إدراج المشاريع حسب توافر كميات المياه والأولويات والاعتمادات المالية في حينه.
عطل الشعيبة • ما زال البعض يشتكي من طول ساعات الانتظار الطويلة إذا طلب صهريجاً عبر الهاتف، بينما يمكنه التغلب على تلك المشكلة إذا ذهب إلى مواقع أشياب المياه.. كيف تفسرون ذلك؟
•• شهدت محطات التعبئة خلال الفترة السابقة ازدياداً في عدد الطلبات بسبب العطل الطارئ في محطة الشعيبة أدى إلى نقص كمية المياه، والذي بدوره تسبب في ازدياد عدد الطلبات وزيادة فترة الانتظار. علماً انه يتم في الوقت الحالي خدمة زوار محطات التعبئة في فترة زمنية تراوح ما بين 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات حسب حجم الناقلة. أيضاً يتم خدمة العملاء عبر مركز الاتصال الإقليمي والفرع الإلكتروني خلال 24 ساعة في أوقات الذروة.
تزايد الطلبات أثناء الأزمات• رغم الإعلان عن بدء توزيع الصهاريج آلياً.. إلا أن المحسوبيات ما زالت مستمرة خصوصا في الأزمات؟
•• محطات التعبئة تعمل بنظام آلي ولا يسمح بخروج أي صهريج دون عميل، ولكن أثناء الأزمات تزيد الطلبات وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة فترة الانتظار، علماً بأنه يوجد أكثر من مصدر يقوم بتقديم خدمة صهاريج مياه بمحافظة جدة غير شركة المياه.
مواعيد إلكترونية• موظف الرد الآلي عندما تستفسر منه عن مواعيد ضخ المياه يرد بعدم معرفته لأن الجداول وحسب قوله «تغيرت».. هل يعقل عدم امتلاك موظف العلاقات إجابات صحيحة لتنوير الجمهور؟
•• مواعيد الضخ متوافرة على الموقع الإلكتروني لجميع الأحياء المخدومة بشبكة المياه، علماً بأن موظفي مركز الاتصال الموحد على دراية تامة بمواعيد الضخ.
فرق الصيانة جاهزة• البعض يرى أن فرق الصيانة تتأخر في مباشرة بعض مواقع انكسارات المياه، ولا تتحرك بالسرعة المطلوبة.. كيف تتابعون البلاغات؟
•• الشركة لديها القدرة العالية على مباشرة أعمال الطوارئ من خلال فرق الصيانة التي تكون دائماً على أتم الاستعداد لتنفيذ الأعمال المطلوبة، ولكن هناك إجراءات لا بد من التعامل معها وخصوصاً إصدار التصاريح من الجهات الخدمية الأخرى (أمانة محافظة جدة، المرور، شركة الكهرباء، وشركات الاتصالات... إلخ) التي لا يمكن تنفيذ أعمال الصيانة إلا بعد أخذ الموافقات اللازمة تفادياً لأي أخطاء قد تضر بالمرافق الخدمية الأخرى، كما أن سرعة مباشرة انكسارات شبكة المياه ومعالجتها أحد مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة.
غرامات وعقوبات• مشكلات الصرف الصحي مستمرة فيكثير من الأحياء.. أين الغرامات والعقوبات؟
•• الشركة وضعت الخطط اللازمة لإنهاء مشكلات شبكات الصرف الصحي بدعم أعمال الصيانة بعقود متخصصة لتنفيذ أعمال الطوارئ والصيانة، إضافة إلى الأعمال القائمة حالياً لتطوير الشبكة، واستحداث وربط الشبكة القديمة بالشبكة الجديدة، لتحسين أداء شبكات الصرف الصحي ورفع الضرر عن المواطنين، خصوصا في المنطقة المركزية بجدة، علماً بأنه يتم تطبيق الغرامات والعقوبات على المقاولين المقصرين بالتزاماتهم التعاقدية وكذلك تطبيق الغرامات في حال تم التعدي على الشبكة.
قصور في شبكة الصرف• ما زالت الكثير من الأحياء تعاني من غياب الشبكة العامة للتصريف.. متى تودع جدة آخر ناقلات الصرف الصحي؟
•• بالفعل هناك عدد من الأحياء في جدة تعاني من عدم وجود شبكات للصرف الصحي لأن منظومة الصرف الصحي معقدة بعض الشيء، ولا يمكن القطع بانتهاء التنفيذ في أعمال الصرف وخدمة كافة المواطنين والمقيمين بالمدينة في تاريخ معين، نظراً لكون المشروع بدأ في مدينة قائمة، وكونها مدينة سياحية وذات طبيعة خاصة، إضافة إلى الامتداد العمراني الواسع والسريع الذي تشهده المدينة. كما أن هناك معوقات عديدة طرأت على التنفيذ بخلاف الموجودة قبل البدء في تنفيذ أعمال البنى التحتية كعدم تخصيص أراض لمحطات المعالجة.
ومع هذا فقد حققت الشركة نجاحاً كبيراً، حيث بدأنا أعمال التوصيلات المنزلية للصرف الصحي في عام 2011 وتم الانتهاء من 48 ألف توصيلة منزلية حتى تاريخه بأحياء (البوادي والصفا والمروة)، وأجزاء من أحياء (النزهة والربوة والفيصلية والرحاب والسلامة)، ويجري العمل للانتهاء من حي الروضة والخالدية وأجزاء من حي الشاطئ واستكمال حي الفيصلية، بخلاف بعض الأحياء بالمنطقة الجنوبية الوسطى كأحياء (العدل والأمير فواز الشمالي ومخطط بن حمد والألفية والواحة والأجاويد والمنتزهات وطريق مكة القديم كيلو 10 وكيلو 11 وكيلو 14).
كما أن العمل يجري ضمن الخطة الزمنية التي تم وضعها لتغطية جميع أحياء جدة، وحال توافر الاعتمادات المالية سيتم الانتهاء من استكمال الشبكات وأعمال التوصيلات المنزلية أولاً بأول، حسب المخطط العام. وهناك خطة طموحة نأمل تنفيذها طبقاً لبرنامج التحول الوطني 2020 لمشاريع الصرف الصحي ستبدأ بتنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالمطار2 بسعة نصف مليون متر مكعب يومياً. إضافة إلى المشاريع التي تم الانتهاء منها والأخرى التي يجري العمل بها.
لا توظيف بالواسطة• ما معدل التوسع في استيعاب الكوادر السعودية؟ وما ردكم على اتهامات بوجود واسطة في التعيين؟ وهل من وظائف جديدة ستعلن قريباً؟
•• نسبة السعودة بالشركة تصل لنحو 90%، ولا توجد هناك أي وساطات في التوظيف، بل يتم تعيين الموظفين حسب مؤهلاتهم وخبراتهم، ووفق حاجة العمل. وحول طرح الوظائف، فلا توجد وظائف سيعلن عنها حاليا، وذلك نظراً لإقفال ميزانيات نهاية السنة.إدراج المشاريع بعد إعلان نتائج دراسة تصميم مخرجات المخطط العامعطل الشعيبة أدى إلى النقص.. وصيانة التحلية خفضت الكميات المخصصةغرامات وعقوبات
على المقاولين المقصرين.. والتصاريح تؤخر مباشرة الأعطال
• كم يبلغ معدل العجز في المياه بين الاستهلاك والإنتاج؟
•• تمتلك شركة المياه الوطنية إستراتيجية متكاملة لتعزيز الأمن المائي، واستحداث الحلول المستدامة لتعزيز جهود إدارة الطلب على المياه، وتنفيذ منظومة أعمال تستهدف تطوير قطاعي المياه والصرف الصحي في جدة. وحسب الدراسات الفنية؛ تحتاج لكميات مياه إضافية لمواجهة زيادة الطلب المتنامي، خصوصا مع استمرار أنماط الاستهلاك المرتفعة حالياً. وهذا ما يؤدي لتوزيع المياه بشكل مجدول بدلاً من الضخ المستمر لكافة العملاء يومياً. فالطلب متزايد على المياه وبشكل كبير، وتراوح الزيادة ما بين 5% الى 10% سنوياً.
تحسين الضخ • مشكلة انقطاع المياه أو تأخر ضخها في الشبكة.. هل تعود إلى ضعف ضخ التحلية؟ وكيف تعالجون ذلك؟
•• ما تحدثت عنه سببه ثلاثة عوامل تتمثل في: إعداد جداول الضخ يتم بناءً على كميات المياه الواردة من محطات التحلية، إذ إن جدة تعتمد اعتماداً كلياً على هذا المصدر الوحيد الذي يتأثر في حال حدوث أعطال طارئة خارجة عن الإرادة تؤثر على الإنتاج والكميات الموزعة، وعدم اكتمال البنية التحتية لشبكات المياه ومحطات الضخ والتوزيع وخصوصا في الأحياء الجديدة، والانكسارات الطارئة التي قد يتسبب بها بعض المقاولين أثناء تنفيذ المشاريع الأخرى، أو أسباب فنية أخرى، إذ يتم إيقاف الضخ للمحافظة على المياه ووقف الهدر.
ونظراً للتوسع العمراني السريع في مدينة جدة فهناك مشاريع وبرامج عاجلة خاصة لتحسين ضخ المياه، مثل منظومة مضخات لزيادة قوة الضخ بالمناطق المرتفعة، ومشاريع تنفيذ خطوط رئيسية مغذية جديدة تتناسب مع حجم الطلب المتزايد، وكذلك تركيب أنظمة التحكم الآلي بالضغوط التشغيلية. وقد بدأت ترسية بعضها، والباقي في طور الدراسة والطرح. إلا أن شركة المياه تسعى إلى تحقيق مفهوم الأمن المائي، وذلك من خلال إنشاء خزانات إستراتيجية عملاقة للمياه، كأحد التطبيقات العالمية المثلى لمقابلة ارتفاع الطلب على المياه، وتوفير احتياطات مائية آمنة تلبي تغطية نقص الإمدادات المائية خلال فترات الصيانة الدورية أو الطوارئ.
تعديل جداول الضخ• متى تنتهي أزمة البحث عن المياه في جدة التي تتكرر في كل عام؟
•• مصادر المياه بجدة تعتمد بشكل كلي على مياه التحلية الواردة، وكون حجم الطلب في المدينة أعلى من الكميات المتوافرة، فإن أي نقص من المصدر يؤثر على مستوى توافر المياه للمستهلكين. وبما أن لمحطات التحلية برنامجا سنويا للصيانة، فإن فترة الصيانة تشهد نقصاً في الكميات المخصصة لمدينة جدة، وفي ضوئه يتم تعديل جداول الضخ، ويتزايد الطلب على الصهاريج لأن نمط الاستهلاك لم يتغير. وليس هناك مناص من أعمال صيانة هذه المحطات. والحل النهائي لمدينة جدة يكمن في توفير محطات جديدة، مع ترشيد في الاستهلاك والفاقد.
تحديث من أجل الشفافية• بين الحين والآخر تغيرون جدول ضخ المياه إلى المنازل.. لماذا لا تثبتون على المواعيد التي حفظها الأهالي، وساعات ضخ المياه إلى الأحياء وبالذات الأحياء القديمة تصل إلى أيام متواصلة بعدها تنقطع عنهم بالشهر وأكثر، رغم أن بعض تلك الأحياء يصعب وصول صهريج المياه إليها، والكثير من مساكنها ليس فيها خزانات أرضية.. لماذا لا تضخون المياه إليهم أسبوعياً وبساعات محددة بدلاً من أيام متواصلة؟
•• يتم إعداد الجداول بطريقة فنية وهيدروليكية دقيقة، ويتم إعلانها شهرياً بشكل رسمي بموقع الشركة، ولا يتم تغييرها إلا في الحالات الطارئة تعتمد على الكثافة السكانية في كل حي والطاقة الاستيعابية لخطوط الشبكة ومحطات التوزيع، ويتم تحديث حالة الضخ من باب المحافظة على الشفافية والمصداقية مع العملاء الكرام. وفي ما يخص صعوبة وصول الصهاريج، فيوجد أحجام مختلفة من الصهاريج لتلبية احتياج العملاء ومنها سعة سبعة أطنان، والفرق بين العرض والطلب يجعل المدينة عرضة للتأثر بنقص المياه حال وجود أي خلل فني بمستوى محطات الإنتاج.
مضخات السحب سبب الانكسارات• شبكة المياه القديمة بالتأكيد تحتاج إلى صيانة.. لكن البعض يرى أنكم تهملون هذا الجانب ولا تلتفتون إليه إلا بعد أن تحدث المشكلة.. ما ردكم؟
•• تسعى شركة المياه للرقى بمستوى الخدمة من خلال طرح عقود لأعمال الصيانة للتعامل مع طوارئ شبكات المياه، وما يحدث من انكسارات طبيعي كون شبكات المياه تعمل بنظام الضغوط، التي بدورها تؤدي لحدوث تلك الأضرار بشبكة المياه، إضافة إلى التعديات من قبل بعض المواطنين إما بالتوصيل غير النظامي، أو بتركيب مضخات السحب (مواطير الشفط) على الشبكة بمنازل العملاء، التي بدورها تقوم بتفريغ الشبكة من المياه، وتخلق فراغا هوائيا بالشبكة يؤدي إلى انكسارها مباشرة فور ضخ المياه. وتبذل شركة المياه الوطنية جهوداً حثيثة في صيانة الشبكات وتقليص نسب التسرب باستخدام أحدث التقنيات (مثل غاز الهيليوم، واختبار ضغط المياه، وقياس الانكسارات)، إضافة إلى العمل على استبدال الشبكة القديمة، مما سيسهم في خفض التسربات بنسب كبيرة.
تصميم المخطط العام• بعض الأحياء في شمال وجنوب جدة حتى الآن لم تصلها الشبكة.. متى تعالجون هذا الأمر؟
•• العمل مستمر في تغطية جدة بشبكة المياه، إذ يجري حالياً تنفيذ شبكات مياه الشرب في مناطق شمال بريمان، وشرق مطار الملك عبد العزيز، وتغطي أحياء الحمدانية، والصالحية، والفارس ضمن عقد 7/6 ومخطط الحناكي، والهدى والشفا، والريان والرحمانية، والماجد. وبالنسبة لجنوب شرق طريق الحرمين يجري العمل على إنشاء شبكة مياه تغطي حي الصواعد وقويزة. وفي منطقة أبحر الجنوبية وشمال المطار يجري العمل بأحياء مخطط النور، العليا، الصالة الشمالية (الأصالة). أما في منطقة أبحر الشمالية فيجري العمل في مخطط 505.
كما تجرى حالياً دراسة وتصميم مخرجات المخطط العام والمشاريع العاجلة المرحلة الأولى بجدة، والذي ينتهي في الربع الثاني من عام 2018، وبناءً على نتائج ومخرجات هذه الدراسة سيتم إدراج المشاريع حسب توافر كميات المياه والأولويات والاعتمادات المالية في حينه.
عطل الشعيبة • ما زال البعض يشتكي من طول ساعات الانتظار الطويلة إذا طلب صهريجاً عبر الهاتف، بينما يمكنه التغلب على تلك المشكلة إذا ذهب إلى مواقع أشياب المياه.. كيف تفسرون ذلك؟
•• شهدت محطات التعبئة خلال الفترة السابقة ازدياداً في عدد الطلبات بسبب العطل الطارئ في محطة الشعيبة أدى إلى نقص كمية المياه، والذي بدوره تسبب في ازدياد عدد الطلبات وزيادة فترة الانتظار. علماً انه يتم في الوقت الحالي خدمة زوار محطات التعبئة في فترة زمنية تراوح ما بين 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات حسب حجم الناقلة. أيضاً يتم خدمة العملاء عبر مركز الاتصال الإقليمي والفرع الإلكتروني خلال 24 ساعة في أوقات الذروة.
تزايد الطلبات أثناء الأزمات• رغم الإعلان عن بدء توزيع الصهاريج آلياً.. إلا أن المحسوبيات ما زالت مستمرة خصوصا في الأزمات؟
•• محطات التعبئة تعمل بنظام آلي ولا يسمح بخروج أي صهريج دون عميل، ولكن أثناء الأزمات تزيد الطلبات وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة فترة الانتظار، علماً بأنه يوجد أكثر من مصدر يقوم بتقديم خدمة صهاريج مياه بمحافظة جدة غير شركة المياه.
مواعيد إلكترونية• موظف الرد الآلي عندما تستفسر منه عن مواعيد ضخ المياه يرد بعدم معرفته لأن الجداول وحسب قوله «تغيرت».. هل يعقل عدم امتلاك موظف العلاقات إجابات صحيحة لتنوير الجمهور؟
•• مواعيد الضخ متوافرة على الموقع الإلكتروني لجميع الأحياء المخدومة بشبكة المياه، علماً بأن موظفي مركز الاتصال الموحد على دراية تامة بمواعيد الضخ.
فرق الصيانة جاهزة• البعض يرى أن فرق الصيانة تتأخر في مباشرة بعض مواقع انكسارات المياه، ولا تتحرك بالسرعة المطلوبة.. كيف تتابعون البلاغات؟
•• الشركة لديها القدرة العالية على مباشرة أعمال الطوارئ من خلال فرق الصيانة التي تكون دائماً على أتم الاستعداد لتنفيذ الأعمال المطلوبة، ولكن هناك إجراءات لا بد من التعامل معها وخصوصاً إصدار التصاريح من الجهات الخدمية الأخرى (أمانة محافظة جدة، المرور، شركة الكهرباء، وشركات الاتصالات... إلخ) التي لا يمكن تنفيذ أعمال الصيانة إلا بعد أخذ الموافقات اللازمة تفادياً لأي أخطاء قد تضر بالمرافق الخدمية الأخرى، كما أن سرعة مباشرة انكسارات شبكة المياه ومعالجتها أحد مؤشرات الأداء الرئيسية للشركة.
غرامات وعقوبات• مشكلات الصرف الصحي مستمرة فيكثير من الأحياء.. أين الغرامات والعقوبات؟
•• الشركة وضعت الخطط اللازمة لإنهاء مشكلات شبكات الصرف الصحي بدعم أعمال الصيانة بعقود متخصصة لتنفيذ أعمال الطوارئ والصيانة، إضافة إلى الأعمال القائمة حالياً لتطوير الشبكة، واستحداث وربط الشبكة القديمة بالشبكة الجديدة، لتحسين أداء شبكات الصرف الصحي ورفع الضرر عن المواطنين، خصوصا في المنطقة المركزية بجدة، علماً بأنه يتم تطبيق الغرامات والعقوبات على المقاولين المقصرين بالتزاماتهم التعاقدية وكذلك تطبيق الغرامات في حال تم التعدي على الشبكة.
قصور في شبكة الصرف• ما زالت الكثير من الأحياء تعاني من غياب الشبكة العامة للتصريف.. متى تودع جدة آخر ناقلات الصرف الصحي؟
•• بالفعل هناك عدد من الأحياء في جدة تعاني من عدم وجود شبكات للصرف الصحي لأن منظومة الصرف الصحي معقدة بعض الشيء، ولا يمكن القطع بانتهاء التنفيذ في أعمال الصرف وخدمة كافة المواطنين والمقيمين بالمدينة في تاريخ معين، نظراً لكون المشروع بدأ في مدينة قائمة، وكونها مدينة سياحية وذات طبيعة خاصة، إضافة إلى الامتداد العمراني الواسع والسريع الذي تشهده المدينة. كما أن هناك معوقات عديدة طرأت على التنفيذ بخلاف الموجودة قبل البدء في تنفيذ أعمال البنى التحتية كعدم تخصيص أراض لمحطات المعالجة.
ومع هذا فقد حققت الشركة نجاحاً كبيراً، حيث بدأنا أعمال التوصيلات المنزلية للصرف الصحي في عام 2011 وتم الانتهاء من 48 ألف توصيلة منزلية حتى تاريخه بأحياء (البوادي والصفا والمروة)، وأجزاء من أحياء (النزهة والربوة والفيصلية والرحاب والسلامة)، ويجري العمل للانتهاء من حي الروضة والخالدية وأجزاء من حي الشاطئ واستكمال حي الفيصلية، بخلاف بعض الأحياء بالمنطقة الجنوبية الوسطى كأحياء (العدل والأمير فواز الشمالي ومخطط بن حمد والألفية والواحة والأجاويد والمنتزهات وطريق مكة القديم كيلو 10 وكيلو 11 وكيلو 14).
كما أن العمل يجري ضمن الخطة الزمنية التي تم وضعها لتغطية جميع أحياء جدة، وحال توافر الاعتمادات المالية سيتم الانتهاء من استكمال الشبكات وأعمال التوصيلات المنزلية أولاً بأول، حسب المخطط العام. وهناك خطة طموحة نأمل تنفيذها طبقاً لبرنامج التحول الوطني 2020 لمشاريع الصرف الصحي ستبدأ بتنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالمطار2 بسعة نصف مليون متر مكعب يومياً. إضافة إلى المشاريع التي تم الانتهاء منها والأخرى التي يجري العمل بها.
لا توظيف بالواسطة• ما معدل التوسع في استيعاب الكوادر السعودية؟ وما ردكم على اتهامات بوجود واسطة في التعيين؟ وهل من وظائف جديدة ستعلن قريباً؟
•• نسبة السعودة بالشركة تصل لنحو 90%، ولا توجد هناك أي وساطات في التوظيف، بل يتم تعيين الموظفين حسب مؤهلاتهم وخبراتهم، ووفق حاجة العمل. وحول طرح الوظائف، فلا توجد وظائف سيعلن عنها حاليا، وذلك نظراً لإقفال ميزانيات نهاية السنة.إدراج المشاريع بعد إعلان نتائج دراسة تصميم مخرجات المخطط العامعطل الشعيبة أدى إلى النقص.. وصيانة التحلية خفضت الكميات المخصصةغرامات وعقوبات
على المقاولين المقصرين.. والتصاريح تؤخر مباشرة الأعطال