alfawazim@
موت المؤلف، نظرية أدبية أطلقها الناقد والأكاديمي الشهير رولان بارت في ثلاثينات القرن الماضي، وبتبسيط شديد، تهدف هذه النظرية إلى عزل النص عن كاتبه، وعدم تأثير شخصية أو أفكار أو ظروف الكاتب على النص، بل التعاطي معه على أنه منتج أدبي صرف بصرف النظر عن كل شيء خارج الورقة.
ولكن عمليّاً: هل نجحت هذه النظرية؟ هل هي ممكنة التطبيق؟ وإن نجحت في أوساط ثقافية متعددة، فهل ستنجح في أوساط شديدة التحسس العاطفي، وتميل كثيراً لقراءة الهامش أكثر من اهتمامها بالنص، وينشط خيالها أكثر في الحديث عن المؤلف أكثر من حديثها عن نتاجه؟
من وجهة نظري الشخصية البسيطة، أن هذه النظرية –على الأقل في أوساطنا– ستظل في دائرة الطوباوية، أو الخيال الأدبي –على طريقة الخيال العلمي– المستحيلة التطبيق.
ولذلك تجد أن الكثير من القصائد والمواقف والأقوال، والحكم، تكتسب الأهمية من قائلها، حتى إن أحدنا إذا قرأ قصيدة ما، ثم قرأ اسم كاتبها في النهاية، أعاد قراءتها مرة ثانية مستحضراً كل ما تختزله الذاكرة من رفض مسبق للكاتب أو استلاب له.
وفي الكثير من الأحيان تطغى أهمية الكاتب على النص، وهذا ما فطن إليه بعض الشعراء المغمورين، أو الباحثين عن شهرة أكثر، الأمر الذي جعلهم يعمدون لتسويق بعض قصائدهم عن طريق أصدقائهم بنسبتها للشاعر الفلاني الكبير –وأعتقد أن سعد بن جدلان يرحمه الله– أكثر من استخدم اسمه في هذا المجال – إلى أن تبلغ القصيدة مداها وتنتشر بين الناس، مستفيدة من اسم الشاعر، ثم يخرج شاعرها من الظل، ليلوح للناس تحت شمسها المشرقة قائلاً: القصيدة لي ولا صحة لنسبتها لابن جدلان هداكم الله!
منذ فترة كنت أشاهد على اليوتيوب لقاء قديماً في برنامج رياضي، كان من ضمن الضيوف اللاعب الدولي السابق يوسف الثنيان، الذي استهل الإجابة على أحد الأسئلة قائلاً (شوف يا بو مروان...) وعندها ضج كل من بالأستوديو بالضحك ولم يستطع أحد منهم –بما فيهم الثنيان نفسه– أن يقول جملة واحدة، والسبب أن يوسف الثنيان أخطأ بالاسم وكان من المفترض أن يقول أبو حمدان، وليس أبو مروان، والموقف هنا كما هو واضح، عادي جداً، ولا يستدرج حتى ابتسامة عابرة.. لكنه يوسف بكل ما تختزله الذاكرة الجمعية عنه من تناقضات محببة مثل سرعة البديهة والمشاكسة مع عدم حفظ الأسماء حتى أنه في المنتخب كان ينسى أسماء زملائه، ويكتفي بمناداتهم جميعاً باسم أبو عبدالمجيد!
المؤلف هنا كان يوسف الثنيان، وهو أمر لا يمكن تغييبه، ولو غُيب المؤلف لغابت طرافة الموقف تلقائياً.
ملخص ما أريد قوله هنا هو أن نظرية موت المؤلف، بكل أبعادها الفكرية والأدبية، تعتبر قفزة في الهواء باتجاه وعي لم يتشكل بعد، ولا أظنه سيتشكل في أي زمن، لأن تعقيدات النفس البشرية، ومدارات الروح وكل ما يتعلق بها تقف دون ذلك.
موت المؤلف، نظرية أدبية أطلقها الناقد والأكاديمي الشهير رولان بارت في ثلاثينات القرن الماضي، وبتبسيط شديد، تهدف هذه النظرية إلى عزل النص عن كاتبه، وعدم تأثير شخصية أو أفكار أو ظروف الكاتب على النص، بل التعاطي معه على أنه منتج أدبي صرف بصرف النظر عن كل شيء خارج الورقة.
ولكن عمليّاً: هل نجحت هذه النظرية؟ هل هي ممكنة التطبيق؟ وإن نجحت في أوساط ثقافية متعددة، فهل ستنجح في أوساط شديدة التحسس العاطفي، وتميل كثيراً لقراءة الهامش أكثر من اهتمامها بالنص، وينشط خيالها أكثر في الحديث عن المؤلف أكثر من حديثها عن نتاجه؟
من وجهة نظري الشخصية البسيطة، أن هذه النظرية –على الأقل في أوساطنا– ستظل في دائرة الطوباوية، أو الخيال الأدبي –على طريقة الخيال العلمي– المستحيلة التطبيق.
ولذلك تجد أن الكثير من القصائد والمواقف والأقوال، والحكم، تكتسب الأهمية من قائلها، حتى إن أحدنا إذا قرأ قصيدة ما، ثم قرأ اسم كاتبها في النهاية، أعاد قراءتها مرة ثانية مستحضراً كل ما تختزله الذاكرة من رفض مسبق للكاتب أو استلاب له.
وفي الكثير من الأحيان تطغى أهمية الكاتب على النص، وهذا ما فطن إليه بعض الشعراء المغمورين، أو الباحثين عن شهرة أكثر، الأمر الذي جعلهم يعمدون لتسويق بعض قصائدهم عن طريق أصدقائهم بنسبتها للشاعر الفلاني الكبير –وأعتقد أن سعد بن جدلان يرحمه الله– أكثر من استخدم اسمه في هذا المجال – إلى أن تبلغ القصيدة مداها وتنتشر بين الناس، مستفيدة من اسم الشاعر، ثم يخرج شاعرها من الظل، ليلوح للناس تحت شمسها المشرقة قائلاً: القصيدة لي ولا صحة لنسبتها لابن جدلان هداكم الله!
منذ فترة كنت أشاهد على اليوتيوب لقاء قديماً في برنامج رياضي، كان من ضمن الضيوف اللاعب الدولي السابق يوسف الثنيان، الذي استهل الإجابة على أحد الأسئلة قائلاً (شوف يا بو مروان...) وعندها ضج كل من بالأستوديو بالضحك ولم يستطع أحد منهم –بما فيهم الثنيان نفسه– أن يقول جملة واحدة، والسبب أن يوسف الثنيان أخطأ بالاسم وكان من المفترض أن يقول أبو حمدان، وليس أبو مروان، والموقف هنا كما هو واضح، عادي جداً، ولا يستدرج حتى ابتسامة عابرة.. لكنه يوسف بكل ما تختزله الذاكرة الجمعية عنه من تناقضات محببة مثل سرعة البديهة والمشاكسة مع عدم حفظ الأسماء حتى أنه في المنتخب كان ينسى أسماء زملائه، ويكتفي بمناداتهم جميعاً باسم أبو عبدالمجيد!
المؤلف هنا كان يوسف الثنيان، وهو أمر لا يمكن تغييبه، ولو غُيب المؤلف لغابت طرافة الموقف تلقائياً.
ملخص ما أريد قوله هنا هو أن نظرية موت المؤلف، بكل أبعادها الفكرية والأدبية، تعتبر قفزة في الهواء باتجاه وعي لم يتشكل بعد، ولا أظنه سيتشكل في أي زمن، لأن تعقيدات النفس البشرية، ومدارات الروح وكل ما يتعلق بها تقف دون ذلك.