الأمير بدر بن عبدالمحسن متجولاً في مركز الملك فهد.(تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
الأمير بدر بن عبدالمحسن متجولاً في مركز الملك فهد.(تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
..ومكرماً الزميل الشاعر عبدالله عبيان في الرياض أمس.(تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
..ومكرماً الزميل الشاعر عبدالله عبيان في الرياض أمس.(تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
-A +A
محمد سعود (الرياض)
mohamdsaud@

انطلقت ليالي الشعر النبطي في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض مساء أمس الأول (الثلاثاء)، بعدد من الفعاليات الشعرية، وبحضور أبرز الأسماء الشعرية في الساحة الشعبية يتقدمهم الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، إلا أن برامجها لم تتضمن مشاركة من المرأة أو الحديث عن شاعرة نبطية راحلة، لكن المناسبة شهدت حضوراً نسائياً.


وعلى رغم أن افتتاح الفعالية تزامن مع مباراة المنتخب السعودي مع العراق ضمن تصفيات كأس العالم، إلا أن محبي الشعر النبطي حضروا، واستمتعوا بما قدمه المركز من فعاليات لم تخل من الطرب والفنون الشعبية المرتبطة بالقصيدة النبطية ومتحف شعبي.

وبدأت الفعاليات بندوة الوفاء، التي استعرضت مسيرة شعراء راحلين، وذلك تكريماً من المركز لهم ولمسيرتهم، إذ أدارها الناقد والشاعر مشعل الفوازي، وتحدث فيها الباحث عبدالله الزازان بورقة عمل عن الشاعر الراحل أحمد الناصر الشايع وسيرته، وقال فيها: «مر الناصر في رحلته الشعرية بمراحل عدة، في بداية مرحلة شبابه عني عناية كبيرة بغرض الغزل، وكان أقرب الفنون الشعرية إلى نفسه، وسجل فيه عواطفه وخواطره وما يجد من الشوق والحنين فسالت نفسه المرهفة شعراً مطبوعاً تقرأ فيه إحساساً دقيقاً وتذوقاً للجمال»، مشيراً إلى أن أبيات الناصر تمتاز ببساطتها وليونتها، ويهيمن على شاعريته الوجد والغنائية.

وقال الباحث عبدالرحمن الدعرمي في ورقة عمل عن الشاعر سعد بن جدلان: «ولد الراحل في عام 1959 بمدينة بيشة، وهو الاسم الذي طبق الآفاق شرقاً وغرباً على امتداد الوطن العربي على الرغم من قلة حصيلته التعليمية، وكان صاحب ذهنية متقدة وبديهة سريعة، ويكتب البيت ملكاً متوجاً على عرش الشعر لا يضاهيه شاعر أبداً في الأخيلة والوصف والتشبيه»، لافتاً إلى أن ابن جدلان طرق جميع أغراض الشعر العربي، وتميز في استهلال قصائده بتمجيد الله والثناء عليه، وكان يخضع بعض قصائده للتدقيق والمراجعة ولا يستعجل في نشرها، وكأنه يذكرنا بشعراء الحوليات في الجاهلية الذين أطلق عليهم النقاد لقب عبيد الشعر.

وتحدث الباحث تركي الغنامي في ورقة عمل عن الشاعر الراحل رشيد الزلامي، وقال فيها: «الزلامي كتب كثيراً عن الوطن وحبه لبلاده، وامتازت قصائده بالحكمة، وكان مدرسة في شعر النظم، واختبارا حقيقيا للشعراء الجدد في فن القلطة»، مشيراً إلى أن الزلامي اعتزل القلطة قبل عام من وفاته بسبب نزول المصطلحات فيها من قبل بعض الشعراء، بعد أن أمضى أعواماً طويلة فيها.

وأوضح الشاعر والروائي عواض العصيمي في ورقة عمل الراحل مساعد الرشيدي، أن مساعد امتاز بالتصاقه بالمعجم البدوي، وتوظيف كثيراً من مفرداته في نصوصه، وهو توصيف جمالي وتعبيري يلائم فكرته عن أهمية استخدام الكلمة في مكانها داخل النص، ما يمنح تصوراً عن نفوره من العشوائية في التعبير.

وقال الدكتور سعد الصويان في محاضرة بعنوان: «مسرحة الفنون الشعبية.. شعر القلطة نموذجاً» ضمن ليالي الشعر النبطي: «شعر القلطة في نهاية الأمر لا يعدو أن يكون مبارزة ذهنية للمعرفة والفهم، ولا يكفي لشاعرها أن يكون قادراً على بدع البيت، ويتمتع بصوت رخيم لكي يحقق الشهرة والنجومية كشاعر رد مميز، إذ لابد أن يكون موسوعي الثقافة، ويعتمد على رصيده المعرفي وما يختزنه في الذاكرة من معلومات ليعزز موقفه الدفاعي والهجومي».

وأضاف أن ما يثير اهتمام المتلقي في القلطة ويشد انتباهه لها ليس بالضرورة موضوعها بقدر ما هو مشاهدة الشعراء وهم يمارسون الإبداع ذاتها وطقوس الأداء المصاحبة لها، مشيراً إلى أن المتعة التي يجنيها الجمهور من شعر القلطة تختلف عن تلك التي يحصدها من شعر النظم، والاستمتاع الجماهير لهذا الفن نابع من أن ميدان اللعب أو حلبة الرد منطقة حرة إذا دخلها الشاعر يستطيع أن يقول ما يخطر على ذهنه.

وشهدت الفعاليات أمسية شعرية شارك فيها مساعد رئيس تحرير «عكاظ» الزميل الشاعر عبدالله عبيان بقصائد منوعة إلى جانب الشاعرين خالد المريخي وسعيد بن مانع. وكرم راعي الفعاليات الأمير بدر بن عبدالمحسن الشعراء الراحلين وتسلم الجوائز أبناؤهم، وكذلك المشاركين والشعراء البارزين في الساحة الشعرية.