-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
i_waleeed22@

لم يختلف مسار القطري خليفة محمد تركي السبيعي منذ 2008 ليظل أحد أذرع النظام القطري لتمويل الإرهاب في العالم، على الرغم من إدراجه على لوائح العقوبات الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة منذ عام 2008، وذلك لتقديمه الدعم المالي للقاعدة، بما في ذلك إلى خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر ضد الولايات المتحدة الأمريكية.


إدراج السبيعي على القائمة الأمريكية جعل السلطات القطرية تحصر نشاطه الداعم للإرهاب في قطر ليستمر في أنشطته بدعم القاعدة بالرغم من إيقاع العقوبات عليه وعمد في منتصف عام 2012 إلى إرسال مئات الآلاف من الدولارات واليورو إلى القاعدة في باكستان وفقا لوزارة الخزينة الأمريكية.

وفي عام 2013، قام خليفة السبيعي بالمساعدة في جمع التبرعات والتي تمت بإدارة الممولين القطريين لجبهة النصرة سعد بن سعد الكعبي وعبداللطيف بن عبدالله الكواري.. وظهر السبيعي في فيديو لجمع التبرعات للمجموعات الجهادية في سورية في مايو 2013، وقام خلال عامي 2013-2014 بتسهيل الدعم لحملة جمع التبرعات بقيادة عضو القاعدة عبدالله محمد بن سليمان المحيسني، الوارد على لوائح العقوبات الصادرة من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة، والمدرج على لوائح أربع دول عربية بينها السعودية.