000-3644661601504005257066
000-3644661601504005257066
-A +A
واس (منى)
كشف تقرير للأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أن الهاتف المجاني المخصص لخدمة ضيوف الرحمن يستقبل أكثر من 1790 مكالمة يومياً، خلال موسم حج هذا العام.

وأبان التقرير أن إجمالي عدد المكالمات 26850 مكالمة من يوم الـ20 من شهر ذي القعدة الماضي إلى الـ4 من شهر ذي الحجة 1438هـ، ومن المتوقع أن يزيد عدد المكالمات المستلمة لموسم حج 1438هـ أكثر من (65000) مكالمة من داخل المملكة وخارجها.


وبلغ عدد الدعاة المكلفين بالعمل في الهاتف المجاني (74) داعية، منهم (48) في مكة المكرمة، و(26) داعية في المدينة المنورة، للرد على الأسئلة والاستفسارات الشرعية عبر الهاتف المجاني، أما ساعات العمل فمقسمة بمعدل «6» ساعات لكل داعية يومياً، ليصل إجمالي عدد ساعات العمل خلال ثلاثين يوماً إلى 13320 ساعة عمل.

ووصل عدد الخطوط الهاتفية للرقم المجاني (8002451000) إلى «38» خطا هاتفيا، منها (20) خط هاتف في مكة المكرمة، و(5) خطوط في المدينة المنورة، و(13) خطا في مشعر منى ومزدلفة وعرفات، حيث تعمل هذه الخطوط بنظام التتابع عن طريق شركة الاتصالات حيث يدق الهاتف الذي يعمل مباشرة وينتقل ــ في حالة عدم الرد ــ للخط الذي يليه حسب جدولة تم وضعها مع مقدم خدمة الهاتف.

وأفاد تقرير الأمانة أن الهاتف المجاني يعمل لإجابة السائل على مدار الساعة حيث يتم توزيع الدعاة المكلفين بالعمل على فترات تغطي ساعات اليوم بأكمله، ويجيب عبره أصحاب الفضيلة الدعاة على الأسئلة الشرعية للمتصلين من الحجاج وغيرهم.

ويتولى تنسيق أعمال الدعاة العاملين في الهاتف المجاني طاقم إداري مكون من: منسق أعمال اللجنة العلمية ومعه طاقم عمل من الموظفين الإداريين لترتيب وتنسيق جداول الدعاة ومراقبة حضور وانصراف الدعاة ليتم تغطية جميع ساعات اليوم، ويتكون فريق العمل الإداري من (8) موظفين بالإضافة إلى فضيلة منسق أعمال اللجنة العلمية.

وتسعى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد دائماً لتقديم جميع الخدمات التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج كل عام، ومنها الهاتف المجاني الذي يستطيع ضيوف الرحمن أن يتواصلو من خلاله، ويحصلوا على المعلومات التي توضح لهم أحكام الحج.