أكد وزير النقل الدكتور نبيل العامودي أن بداية خطة تخصيص منظومة النقل بشكل عام ستبدأ من السكك الحديدية، وأن هذا جزء من خطط عدة لجميع عناصر منظومة النقل من مطارات، وقطارات، وموانئ، وطرق.
جاء ذلك خلال رد الوزير على سؤال «عكاظ» أثناء رعايته أمس (الأحد)، ورشة عمل نظمتها هيئة النقل العام، تحت عنوان «فرص التخصيص في الخطوط الحديدية».
وقال العامودي:«يوجد إطاران تعمل من خلالهما الوزارة في بداية هذه الخطة، الأول العمليات والصيانة من خلال خصخصتهما في الخطوط الحالية، ثم الإطار الثاني المتمثل في بناء خطوط سكك حديدية جديدة، تأخذ طابعا آخر ومختلفا ومدة أطول لأنها مشاريع كبيرة».
وحول الجسر البري بين السعودية ومصر، قال الوزير:«هذا المشروع هو من أهم المشاريع وسيطرح على القطاع الخاص لبنائه وتشغيله، ونحن بانتظار ردود فعل القطاع الخاص على مدى إمكانية تنفيذ هذا المشروع», ونوه إلى أن الوزارة لديها خطة رئيسية للخدمات فيما يخص الخطوط الحديدية، ضمنها خطة متكاملة وشاملة للسكة الحديدية لمدينتي أبها، وجازان.
وأضاف: «مثل هذه المشاريع تحتاج إلى وقت أطول وفترة للبناء للبدء بها، ولكن هذه المناطق مشمولة بالخطة الرئيسية لدى الوزارة لإيصال خدمة الخطوط الحديدية إليها».
جاء ذلك خلال رد الوزير على سؤال «عكاظ» أثناء رعايته أمس (الأحد)، ورشة عمل نظمتها هيئة النقل العام، تحت عنوان «فرص التخصيص في الخطوط الحديدية».
وقال العامودي:«يوجد إطاران تعمل من خلالهما الوزارة في بداية هذه الخطة، الأول العمليات والصيانة من خلال خصخصتهما في الخطوط الحالية، ثم الإطار الثاني المتمثل في بناء خطوط سكك حديدية جديدة، تأخذ طابعا آخر ومختلفا ومدة أطول لأنها مشاريع كبيرة».
وحول الجسر البري بين السعودية ومصر، قال الوزير:«هذا المشروع هو من أهم المشاريع وسيطرح على القطاع الخاص لبنائه وتشغيله، ونحن بانتظار ردود فعل القطاع الخاص على مدى إمكانية تنفيذ هذا المشروع», ونوه إلى أن الوزارة لديها خطة رئيسية للخدمات فيما يخص الخطوط الحديدية، ضمنها خطة متكاملة وشاملة للسكة الحديدية لمدينتي أبها، وجازان.
وأضاف: «مثل هذه المشاريع تحتاج إلى وقت أطول وفترة للبناء للبدء بها، ولكن هذه المناطق مشمولة بالخطة الرئيسية لدى الوزارة لإيصال خدمة الخطوط الحديدية إليها».