الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري خلال اجتماعه أمس مع وزير التعليم. (عكاظ)
الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري خلال اجتماعه أمس مع وزير التعليم. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
أكد الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، أن الاختبارات الوطنية التي تعمل عليها هيئة تقويم التعليم اختبارات مقننة تستقرئ تحصيل الطلاب والطالبات على المستوى الوطني في مواد دراسية وصفوف محددة وتوفر مؤشرات عالية المصداقية لصناع القرار والمعلمين.

جاء ذلك خلال عرض قدمه المدير التنفيذي لقياس عن برنامج الاختبارات الوطنية، بحضور وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ونائبه الدكتور عبدالرحمن العاصمي، ووكلاء الوزارة الدكتور نياف الجابري، الدكتورة هيا العواد، الدكتور عبدالرحمن البراك، وعدد من مسؤولي هيئة تقويم التعليم والمركز الوطني للقياس بالرياض أمس الأول. وأوضح الأمير فيصل أن الاختبارات الوطنية تهدف إلى تزويد صانع القرار بقياس صادق وموثوق وقابل للمقارنة عن مدى إتقان الطلاب والطالبات على المستوى الوطني للمهارات والمعارف اللازمة، بما في ذلك مستويات التحصيل والتطورات الزمنية على المستويين، إضافة إلى تقديم معلومات وتوصيات لتعزيز فعالية التعلم إلى راسمي السياسات التعليمية وصناع القرار وقادة المدارس والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.


وفي ما يتعلق بخطة ومراحل ومجالات الاختبارات الوطنية، أشار إلى أنها تستهدف طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، في مواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة والكتابة، إضافة إلى مادة أخرى مختارة تختلف كل 3 أعوام.

وبعد تطبيق الاختبارات الوطنية ستقدم مجموعة من التقارير، منها ملخص تنفيذي عن السمات الرئيسة لنتائج الاختبارات الوطنية يسلط الضوء على البيانات والمعلومات المهمة لراسمي السياسات التعليمية وصناع القرار، وتقرير للمدارس والمعلمين عن أداء الطلاب والطالبات والمهارات والمعارف المتقنة بما يوجه الممارسات الصفية وتخطيط الدروس، وفهم طبيعة تعلم الطلاب، وتقرير لوزارة التعليم، وتقرير فني مفصل، بالإضافة إلى تقرير عام يقدم لوسائل الإعلام والمجتمع.

كما ترتبط الاختبارات الوطنية بالاختبارات الدولية وذلك من خلال الفئة العمرية المستهدفة في العلوم والرياضيات والقراءة، حيث يمكن الاستفادة من الاختبارات بصورة مثلى لتعزيز التعلم نظرا لكونها تغطي نفس الفئات، التي تسهم في تقويم محتوى المنهج، وتقويم المهارات، وتقويم لعمليات التفكير، وتهدف إلى رفع مستوى التعليم بالمملكة ووضعه في سلم المنافسة الدولية.