-A +A
محمد المداح (واشنطن)
أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز وشبكة سي-سبان ومؤسسة زغبي لاستطلاعات الرأي أن الديمقراطي باراك أوباما عزز تقدمه بفارق ضئيل على منافسته هيلاري كلينتون في كاليفورنيا وميسوري قبل 24 ساعة من انتخابات “الثلاثاء الكبير”التمهيدية التي تجرى في 24 ولاية في سباق التنافس على الفوز بترشيح الحزب في انتخابات الرئاسة الامريكية. وفي سباق الجمهوريين عزز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا جون مكين تقدمه بأكثر من تسع نقاط مئوية على منافسه ميت رومني في نيويوك ونيوجيرسي في حين تقدم رومني على منافسه في كاليفورنيا التي تمثل الجائزة الكبرى في هذه الانتخابات .
واحتدم التنافس بين أوباما وكلينتون في نيوجيرسي وتقدم أوباما بأكثر من تسع نقاط مئوية على كلينتون في جورجيا.

وقال جون زغبي خبير استطلاعات الرأي ورئيس مؤسسة زغبي “قوة الدفع مع أوباما... اذا استمر هذا الاتجاه قد تكون ليلة كبيرة للغاية بالنسبة له”.
وتقدم رومني حاكم ولاية ماساتشوستس السابق على مكين بنسبة 40 في المئة مقابل 32 في المئة في كاليفورنيا بهامش خطأ 3ر3 نقطة مئوية. والفوز في كاليفورنيا وهي أكبر ولاية من حيث عدد السكان قد يلقي بظلاله على قوة الدفع المتزايدة التي يتمتع بها مكين في سباق الفوز بترشيح الحزب الجمهوري.
وفاز مكين في اخر سباقين قبل “الثلاثاء الكبير” اذ فاز في الانتخابات التمهيدية التي جرت في ولايتي ساوث كارولاينا وفلوريدا ليصبح المرشح الابرز في سباق التنافس على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري بالرغم من مخاوف بعض المحافظين من جراء ارائه السابقة بخصوص الضرائب والهجرة وتمويل الحملة الانتخابية.
واضاف زغبي “يوسع رومني تقدمه في كاليفورنيا ويتمتع بميزة كبيرة حقا وسط المحافظين. وفوز رومني في كاليفورنيا سيدفع الجمهوريين لاعادة التفكير عندما ينظرون لمكين على أنه المرشح المحتمل للحزب”.
وفي ميسوري يتقدم مكين على حاكم أركنسو السابق مايك هاكابي بنسبة 35 في المئة مقابل 27 في المئة في حين يأتي رومني في المركز الثالث بنسبة 24 في المئة. وهامش الخطأ 4ر3 نقطة مئوية.وقال زغبي يقتسم هاكابي ورومني الاصوات المعارضة لمكين في ولايات مثل ميسوري.
وفي كاليفورنيا انتزع أوباما نقطتين من كلينتون أثناء الليل ليتقدم بنسبة 46 في المئة مقابل 40 في المئة لكلينتون بهامش خطأ 2ر3 نقطة مئوية. وقضى أوباما على تقدم كلينتون بنقطة مئوية في ميزوري ليتقدم على منافسته بنسبة 47 بالمئة مقابل 42 بالمئة بهامش خطأ 4ر3 نقطة مئوية. وأوضح استطلاع الرأي الجديد أن مكين الذي يمكن أن يكون في طريقه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة اذا قدم عرضا قويا في انتخابات الثلاثاء الكبير- يحظى بضعف الدعم الذي يتمتع به رومني في نيوجيرسي كما يحقق أفضل من ذلك أيضا في نيويورك. ويسعى كل المتنافسين في سباق الرئاسة الامريكية للفوز اليوم بمعظم أصوات المندوبين في المجمع الانتخابي لنيل ترشيح الحزب. ويجري التنافس على أكثر من نصف اجمالي أصوات المندوبين الديمقراطيين ونحو 40 في المئة من أصوات المندوبين الجمهوريين.