-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@ محمد حفني «القاهرة» Okaz_online@
أكدت وزيرة الثقافة المصرية الدكتور إيناس عبدالدايم أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان دار الأوبرا لمشاهدة مسرحية «سلم نفسك» تعد رسالة حب للثقافة ولدور الثقافة فى النهوض بالمجتمعات، وهو ما يقوده الأمير محمد بن سلمان بقوة داخل المملكة خلال الفترة المقبلة.

وقالت عبدالدايم إن ولي العهد يولي اهتماماً كبيراً بالثقافة والمثقفين، مشيرة إلى أن ذلك كان واضحا من خلال مشاركة المملكة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انتهى أخيراً، مشيرة إلى أن نهضة المجتمعات لا تكون اقتصادياً فقط، ولكن الجانب الثقافي له دور كبير باعتباره «القوة الناعمة» فى محاربة التطرف والإرهاب بالأعمال الفنية.


وبلغت تكلفة إنتاج عرض مسرحية «سلم نفسك»، التي شهد عرضها ولي العهد بدعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بدار الأوبرا، ما يقارب 80 ألف جنيه مصري، وهي المسرحية التي تعود لمشروع تخرج ونتاج ورشة الارتجال والتمثيل المسرحي للدفعة الثالثة من طلاب استديو مركز الإبداع الفني.

ويؤدي بطولة المسرحية 27 ممثلا وممثلة في بداية مشوارهم الفني، من بينهم أمجد الحجار، عبدالعزيز حسين، محمد مدكور، محمد أمين، مختار الجوهري، حمدي التايه، عادل الحسيني، كريم شهدي، شريف عبدالمنعم، منصور أمين، أحمد زكريا، أحمد الشاذلي، هدير الشريف، أحمد محارب وسارة مجدي.

وتدور أحداث المسرحية حول الحفاظ على هوية الدولة، وانتشال الشباب من براثن التطرّف والتخلف والإرهاب، والتي صفق لها ولي العهد، إذ شاهد سموه مشاهد ترصد المتغيرات التي طرأت على المجتمع في الفترة الأخيرة، من خلال اسكتشات كوميدية ترصد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، والعنف ضد المرأة، كما تتطرق إلى الإرهاب.

وتنطلق الأحداث بالقبض على «إنسان عصرنا» ووضعه في معمل للأبحاث؛ لتجرى محاولات لفك الشيفرات وإيجاد علاج لهذا المخلوق، الذي يختزن في رأسه الكثير من الأفكار المدمرة، ولكن يظل هناك أمل في العلاج بالوصول إلى مفاتيح ملفات قليلة في العمق تحمل بقايا من ذكريات مشاعر الحب والوفاء والتضحية والانتماء للوطن، والتي تمثل مضادات حيوية تمكن الإنسان من اجتياز المحنة.

استغرق العمل على المسرحية عامين كاملين، وفق نظام الدراسة في الورشة، التي يشارك في التدريب والتدريس فيها مجموعة من الأساتذة المتخصصين.