أرجع الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع اللغة العربية والأدب شكري المبخوت مشكلة السيرة الذاتية العربية إلى لعنة «الأيام» لـ «طه حسين»، التي وصفها بأنها أنموذج للكتابة التأسيسية للسيرة الذاتية العربية بقوتها وفتنتها وبراعة صاحبها، وأنها حددت الجزء الأكبر من أنموذج كتابة السيرة الذاتية العربية وغاب منها الحميمي الفردي الكاشف عن المعايب والمحظور، فقد قامت على نحت أنموذج لبطل إيجابي للإنسان المنتظر الذي يملأ الحياة علماً وعملاً وإرادةً.
وأضاف في المحاضرة التي قدمها في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بعنوان «قضايا السيرة الذاتية»، وأدارها عبدالله الفيفي وأمل التميمي، بأنّ النقد المعاصر ظل خاضعاً للوصف التقليدي لغياب الجانب النظري، واستشهد بما وصفه بالكتيبات التي وضعها شوقي ضيف وإحسان عباس كمداخل لهذا الفن، إضافة إلى بعض الكتب المترجمة، التي كانت تعبر في واقع الأمر عن نظرات شخصية، وأهم ما فيها هو الكشف عن مظاهر من السيرة الذاتية، وجانب من ذوق أصحابها قبل انفتاح المدرسة المغاربية على الدراسات الفرنسية، التي دفعت النقاد إلى البحث عن إجابات تنطلق من النص، وتنويع النظريات والمناهج المتوسل بها إلى النص، إضافة إلى تنويع المقاربات والمداخل في السيرة الذاتية؛ لأنّ الممارسة النقدية تحتاج إلى ضرب من التهجين النظري دون تلفيق أو تعسف.
وأشار المبخوت إلى أنّ جميع المسائل التي تطرح في معالجة السيرة الذاتية يجعل حصرها أمراً هيناً كالمصطلحات والعلاقة بين التوثيق التاريخي واشتغال الذاكرة والتخييل، وأنّ المعضلة في كيفية تجاوز النظريات المشتركة في الأبنية النظرية والتجارب الإبداعية لا تحتاج إلى أكثر من التفاعل؛ وهذا يتطلب التنويع في المقاربات والنصوص. وأكد أنّ الرواية العربية عرفت طفرة كمية ونوعية وصحب هذه الطفرة تطور في التقنيات والأسئلة الجمالية والفكرية، لأنّ الرواية تعرض نتائجها على الجمهور العربي الواسع وتعبر عن حياته وتمزقاته وتردداته ونزعاته الجديدة والرافضة. وزاد أنّ الرواية جنس أكول للخطابات المختلفة؛ لأنّ لها دوراً مسلماً به في تغيير الذهنيات بما تقدمه من معرفة أدبية على الإنسان والعالم وما تبدله لدى القارئ من إحساسات ونظرة متعددة إلى الكون، إضافة إلى ما تحققه من درجة عالية في المشاركة الوجدانية والمعرفية والجمالية. ولفت المبخوت إلى أنّ السيرة الذاتية من وجهة نظر القارئ أكثر الأشكال الروائية قدرة على شده وتشريكه في لعبة الحوار بين الذوات، وذلك بسبب ما تقدمه من قصص النجاح ومن نماذج إنسانية يرى فيها القارئ بعض ملامحه تشابها أو اختلافاً من ذلك، كما أنّ ذكر المخازي والعيوب والنقائص التي قد يبوح بها المؤلف في سياق البوح بأسراره مثلما فعل محمد شكري يستحيل مرآة يرى فيها القارئ ذنوبه أو بعضها فيتطهر منها مردداً في نفسه: لست وحدي مذنباً فقد فاتني أنا أيضا أن تكون ملاكاً!.
وحول العلاقة بين الرواية والسيرة الذاتية وواقع السيرة الذاتية العربية أشار المبخوت إلى أنّ حلّ هذه المفارقة يكمن في أنّ الأدب كله سيرة ذاتية، وأنّ واقع حال السيرة الذاتية العربية، إذا استثنينا الخبز الحافي لمحمد شكري وسيرة عبدالقادر الجنابي، يشير إلى محدودية البوح والتعري في هذه السير.
وأضاف في المحاضرة التي قدمها في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بعنوان «قضايا السيرة الذاتية»، وأدارها عبدالله الفيفي وأمل التميمي، بأنّ النقد المعاصر ظل خاضعاً للوصف التقليدي لغياب الجانب النظري، واستشهد بما وصفه بالكتيبات التي وضعها شوقي ضيف وإحسان عباس كمداخل لهذا الفن، إضافة إلى بعض الكتب المترجمة، التي كانت تعبر في واقع الأمر عن نظرات شخصية، وأهم ما فيها هو الكشف عن مظاهر من السيرة الذاتية، وجانب من ذوق أصحابها قبل انفتاح المدرسة المغاربية على الدراسات الفرنسية، التي دفعت النقاد إلى البحث عن إجابات تنطلق من النص، وتنويع النظريات والمناهج المتوسل بها إلى النص، إضافة إلى تنويع المقاربات والمداخل في السيرة الذاتية؛ لأنّ الممارسة النقدية تحتاج إلى ضرب من التهجين النظري دون تلفيق أو تعسف.
وأشار المبخوت إلى أنّ جميع المسائل التي تطرح في معالجة السيرة الذاتية يجعل حصرها أمراً هيناً كالمصطلحات والعلاقة بين التوثيق التاريخي واشتغال الذاكرة والتخييل، وأنّ المعضلة في كيفية تجاوز النظريات المشتركة في الأبنية النظرية والتجارب الإبداعية لا تحتاج إلى أكثر من التفاعل؛ وهذا يتطلب التنويع في المقاربات والنصوص. وأكد أنّ الرواية العربية عرفت طفرة كمية ونوعية وصحب هذه الطفرة تطور في التقنيات والأسئلة الجمالية والفكرية، لأنّ الرواية تعرض نتائجها على الجمهور العربي الواسع وتعبر عن حياته وتمزقاته وتردداته ونزعاته الجديدة والرافضة. وزاد أنّ الرواية جنس أكول للخطابات المختلفة؛ لأنّ لها دوراً مسلماً به في تغيير الذهنيات بما تقدمه من معرفة أدبية على الإنسان والعالم وما تبدله لدى القارئ من إحساسات ونظرة متعددة إلى الكون، إضافة إلى ما تحققه من درجة عالية في المشاركة الوجدانية والمعرفية والجمالية. ولفت المبخوت إلى أنّ السيرة الذاتية من وجهة نظر القارئ أكثر الأشكال الروائية قدرة على شده وتشريكه في لعبة الحوار بين الذوات، وذلك بسبب ما تقدمه من قصص النجاح ومن نماذج إنسانية يرى فيها القارئ بعض ملامحه تشابها أو اختلافاً من ذلك، كما أنّ ذكر المخازي والعيوب والنقائص التي قد يبوح بها المؤلف في سياق البوح بأسراره مثلما فعل محمد شكري يستحيل مرآة يرى فيها القارئ ذنوبه أو بعضها فيتطهر منها مردداً في نفسه: لست وحدي مذنباً فقد فاتني أنا أيضا أن تكون ملاكاً!.
وحول العلاقة بين الرواية والسيرة الذاتية وواقع السيرة الذاتية العربية أشار المبخوت إلى أنّ حلّ هذه المفارقة يكمن في أنّ الأدب كله سيرة ذاتية، وأنّ واقع حال السيرة الذاتية العربية، إذا استثنينا الخبز الحافي لمحمد شكري وسيرة عبدالقادر الجنابي، يشير إلى محدودية البوح والتعري في هذه السير.