-A +A
صالح شبرق (جدة)
أكد الرئيس السنغالي عبدالله واد ان الدبلوماسية الثقافية بين الشعوب هي السفير الأكثر فاعلية بين الشعوب الإسلامية وشدد على اهميتها في نقل الثقافات وتبادل الحضارات مشيدا بالمملكة وريادتها في هذا المجال من خلال تنظيمها للأيام الثقافية. جاء ذلك اثناء استقبال الرئيس السنغالي لوزير الثقافة والإعلام اياد بن أمين مدني بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة السنغالية داكار. ورحب الرئيس السنغالي بالوفود السعودية المشاركة في فعاليات الأيام الثقافية السعودية . وأشاد بالتعاون المثمر بين السنغال والمملكة في المجال الثقافي وقال ان المملكة تزخر برصيد ثقافي غني عن التعريف وتسعى الحكومة السنغالية لتوسعة نطاق التعاون مع الأشقاء في المملكة وفي العالم الاسلامي حتى يتم التعرف على مزيد من الثقافات . ولفت الى ان الدبلوماسية الثقافية تولد معرفة وتقديرا لثقافات العالم الاسلامي فيما بينه وهناك حرص على ان يطلع الشعب السنغالي على ثقافة المملكة التي بطبيعة الحال تمثل ايضا الثقافة الاسلامية في اقوى جسورها وهناك خصوصية ثقافية ترغب الحكومة في التعرف عليها . وقال نتمنى قريبا ان تكون الايام الثقافية السنغالية في المملكة فاتحة لاطلاع السعوديين على ما يجري من تدافق وحراك ثقافي في هذه الدولة المسلمة الافريقية وسوف تكون هذه الايام فاتحة لنا بان نوسع من اواصر الثقافة بين دولنا الاسلامية .
تعزيز الأواصر

وأكد وزير الثقافة والإعلام إياد مدني أن الثقافة هي الأرض الخصبة لتنمية العلاقات وتعزيز الأواصر بين الشعوب. جاء ذلك عقب وصوله الى العاصمة السنغالية داكار لافتتاح الأيام الثقافية السعودية في السنغال التي يرعاها رئيس الجمهورية عبد الله واد. وقد انطلقت امس الايام الثقافية وتستمر إلى السابع عشر من صفر الحالي ويتخللها اقامة عدد من الفعاليات منها القاء محاضرات وتقديم عروض فنية مسرحية وسينمائية وشعبية. وكشف وزير الثقافة عن تنظيم ايام ثقافية سنغالية في المملكة مارس القادم تقام في عدد من المناطق.
وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السنغال د. شايع الخشيبان أقام مأدبة عشاء على شرف وزير الثقافة والإعلام بمنزله في العاصمة داكار . وحضر العشاء وزير الثقافة والتراث التاريخي المصنف واللغات الوطنية والفرانكونية السنغالي مام برام ديوف و وزير الداخلية السنغالي مامبين جوف ووكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الدولية د. أبو بكر باقادر وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي . كما تسلم الوزيران السنغاليان نسخا من مطبوعات واصدارات وزارة الثقافة والإعلام
جولة تفقدية
من جانب آخر تفقد مدني يرافقه وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية أمس مقر انعقاد فعاليات الأيام الثقافية في أماكن مختلفة من العاصمة السنغالية . واستمع القائمون على هذه الفعاليات إلى تعليمات معاليه الكفيله بظهور هذه الفعاليات بشكل يعبر عن الثقافة السعودية ومكانتها.