مريض يتلقى خدمات طبية.
مريض يتلقى خدمات طبية.
-A +A
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة) shwg90t@
خصصت مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا 130 موظفاً للعمل بقطاع الشؤون العامة التي تشمل الخدمات الصحية وإرشاد التائهين.

وأوضح عضو مجلس الإدارة المشرف على قطاع الشؤون العامة الدكتور عبدالعزيز سروجي، أن من مهمات القطاع نقل الحجاج المرضى للمستشفيات بواسطة سيارات إسعاف مجهزة، ومتابعة حالاتهم الصحية من خلال المندوبين الموجودين بالمستشفى، ورعاية الحجاج المرضى والمصابين طوال فترة تنويمهم، وإعادة حالات الحجاج المتحسنين من المستشفيات والمراكز الصحية إلى مقار سكنهم. ويتولى القطاع إنهاء جميع إجراءات الحجاج المتوفين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومتابعة إصدار شهادات وفاتهم.


وأشار إلى أن المؤسسة تتولى نقل الحجاج التائهين، في حال ورود أي بلاغ عن وجود حاج تائه، لمقار سكنهم بمكة المكرمة أو مخيماتهم بالمشاعر المقدسة، وتعمل الوحدة الصحية بالقطاع على تقديم الخدمات للحجاج التابعين للمؤسسة وتوثيق المهمات والإجراءات بالتنسيق مع الجهات الصحية والحكومية الأخرى ومكاتب شؤون الحجاج.

وأوضح أن مهمات وحدة الإرشاد بمكة المكرمة تتضمن إيصال الحجاج التائهين إلى مقار سكنهم أو مجموعات الخدمة الميدانية التابعين لها، وتسجيل بلاغات المفقودين والمسجونين والمرحلين وإنهاء إجراءاتهم، والتعرف على هويات الحجاج مجهولي الهوية وإيصالهم إلى مخيماتهم أو مساكنهم، وتسجيل البلاغات عن الحجاج المفقودين بمكة المكرمة وتعميم البحث عنهم.

وأكد مشاركة المؤسسة في إيصال الحجاج التائهين عبر النقل الموحد لأي من مكاتب الخدمة الميدانية بأي من مؤسسات الطوافة، موضحا أن مهمات القطاع متابعة المفقودات بفرع وزارة الحج، والمشاركة في لجنة مكافحة التسول بعدد من الموظفين.

ولفت الدكتور سروجي إلى استحداث خدمات عدة في موسم الحج القادم تشمل زيادة عدد سيارات الإسعاف إلى 14 مركبة مجهزة بإسعافات أولية، واستقطاب طلاب من الكليات الطبية والصحية في وحدة الشؤون الصحية، وتنظيم ورش عمل لكافة الموظفين لإطلاعهم على مهمات القطاع وتدريبهم عليها، وزيادة خدمة الإرشاد في المنطقة المركزية والمشاعر المقدسة بزيادة عدد سيارات الإرشاد من 3 إلى 6 سيارات، وتزويد جميع المرشدين في النقل الموحد بزي كشفي موحد عليه شعار وزارة الحج والعمرة والمؤسسة، إضافة إلى تزويد جميع موظفي القطاع بزي موحد يحمل شعار المؤسسة.