689445
689445
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
وقعت حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بـ«الصندوق السعودي للتنمية» مذكرة تفاهم مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتقديم مساهمة قدرها 5 ملايين دولار لتحسين الظروف السكنية للنازحين داخلياً في سورية.

وتم توقيع الاتفاقية في مقر الصندوق السعودي للتنمية في الرياض. ومثّل الصندوق في التوقيع نائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية الدكتور خالد بن سليمان الخضيري، ومثّل المفوضية الممثل الإقليمي للمفوضية لدول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة. وتأتي هذه المساهمة الكريمة من قبل حكومة المملكة في وقت دخلت فيه الأزمة السورية عامها الثامن، وأجبرت أكثر من 6 ملايين سوري على النزوح داخل البلاد، ودفعت نحو 5.6 مليون سوري للجوء إلى الدول المجاورة، ويواجه معظم هؤلاء النازحين واللاجئين ظروفاً معيشية قاسية. ويهدف هذا التعاون الجديد مع الصندوق السعودي للتنمية إلى توفير دعم كبير وحيوي للنازحين السوريين من خلال إعادة تأهيل مساكن لنحو 13210 أسر بحاجة للمساعدة.


وقد جاء توقيع هذه الاتفاقية بين الصندوق السعودي للتنمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إطار الشراكة الإستراتيجية الإنسانية الفعّالة بين الطرفين، التي تمثل جانبا مهما ضمن الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية في دعم اللاجئين والنازحين السوريين منذ بداية الأزمة، والحرص المستمر على تقديم المساعدات الإغاثية والتنموية لهم في سورية والدول المجاورة. يذكر أن هذه الاتفاقية تشكل استمراراً لمشاريع الصندوق السعودي للتنمية السابقة الموجهة لدعم اللاجئين والنازحين السوريين، إذ بلغت قيمة الدعم المقدم من الصندوق لمفوضية اللاجئين لدعم الأزمة السورية فقط نحو 38.7 مليون دولار أمريكي، شملت برامج البنى التحتية الخاصة بالمياه والكهرباء، فضلاً عن إعادة تأهيل المآوي في كل من الأردن ولبنان وداخل سورية.