-A +A
رويترز، أ.ف.ب (واشنطن، طهران)
اعتقلت السلطات الأمريكية إيرانيين؛ أحدهما يحمل الجنسية الأمريكية، ووجّهت إليهما تهمة التجسّس لحساب نظام الملالي وانتهاك العقوبات على إيران، بعدما جمعا معلومات عن معارضين للنظام، والتقطا سراً صوراً لمؤسسات يهودية.

وكشفت وثائق قضائية نشرت أمس أن وزارة العدل وجّهت إلى كل من الأمريكي-الإيراني أحمد رضا محمدي دوستدار (38 عاماً) الذي يقيم في إيران، والإيراني مجيد قرباني (59 عاماً) الذي يقيم في كاليفورنيا، تهمة التجسّس بسبب قيامهما معاً بمراقبة أماكن يهودية ومحاولتهما اختراق صفوف جماعة «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة في المنفى.


من جهة أخرى، كشف نظام الملالي أمس (الثلاثاء) عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع، فيما زعم رئيسه حسن روحاني أن قوة إيران العسكرية تهدف فقط لردع الأعداء وإقامة سلام دائم. وأظهرت مشاهد التلفزيون الرسمي روحاني جالسا في قمرة قيادة الطائرة الجديدة التي أطلق عليها اسم «كوثر» وهي من الجيل الرابع، خلال معرض «صناعة الدفاع الوطني» في طهران.

وادعت وسائل إعلام محلية أن الطائرة «محلية الصنع 100%»، لكن تم قطع مشاهد حية للطائرة وهي تستعد للإقلاع من المدرج خلال المعرض الدفاعي.وكرر روحاني ادعاءاته في خطاب بقوله إن «جهوزيتنا العسكرية ليست للحرب بل الاستعداد لإقامة سلام دائم والحفاظ عليه». وأضاف: «إن عدم الاستعداد، يكون ذلك بمثابة استقبال الدخول في الحرب».

من جهة أخرى، استدعت محكمة إيرانية الممثلة التلفزيونية باراستو صالحي عقب انتقادها الوضع الاقتصادي المتدهور،

وقالت الممثلة -في بث مباشر عبر حسابها على (إنستغرام)- إن القاضي اتهمها بالدعاية ضد النظام وتضليل الرأي العام، وسألها: «من الذي يقودك؟».