-A +A
ردينة فارس (غزة) okaz_policy@
أفادت مصادر إسرائيلية بأن دولة باراغواي قررت مساء أمس الأول (الأربعاء)، إعادة سفارتها لدى إسرائيل من القدس إلى تل أبيب. ونقلت عن وزير الخارجية الباراغوياني لويس ألبيرتو كاستجليوني قوله إن بلاده قررت إعادة سفارتها لدى إسرائيل من مدينة القدس إلى تل أبيب، وذلك بعد أشهر قليلة من نقلها.

وقال كاستجليوني إن باراغواي تريد المساهمة في تكثيف الجهود الدبلوماسية الإقليمية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط. فيما أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن الرئيس الباراغواياني الجديد ماريو أفادو بينيتيز (46 عاما)، قاد هذه الخطوة. وكان رئيس باراغواي السابق هوراسيو كارتيس تعهد بنقل السفارة إلى القدس المحتلة قبل نهاية ولايته.


وفي رد على القرار، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إغلاق سفارة بلاده في باراغواي وسحب سفيره منها للعودة إلى تل أبيب، كما تم استدعاء السفير الباراغوياني لدى إسرائيل، لمحاولة استيضاح الأمور، ودوافع القرار.

في الجانب الفلسطيني، وصفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتورة حنان عشراوي القرار الذي اتخذته حكومة الباراغواي بسحب سفارتها من مدينة القدس المحتلة إلى تل أبيب بالجريء والمبدئي. وقالت في تصريح لها باسم اللجنة التنفيذية نرحب بهذا القرار الصائب.

ومن جهته أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن دولة فلسطين قررت أن تفتح سفارة لها فوراً في عاصمة الباراغواي «أسونسيون»، تقديراً لموقفها.