-A +A
سعيد الباحص (الدمام) محمد سعيد الزهراني (الطائف) افتخار باحفين- ماجد عقيلي (جازان) محمد السريعي (بيشة)
سألت صحيفة كبرى زوار موقعها الالكتروني عن سبب تهور بعض السائقين داخل المدن، اجاب على السؤال 16،614 شخصاً قال 6،560 منهم ان السبب يعود الى عدم تطبيق الانظمة الصارمة!. وبناء على هذه الحقيقة الباهرة: (عدم تطبيق الانظمة الصارمة) يمكن لنا ان نقيس كثيراً من المخالفات والتجاوزات من المرور الى التلاعب في اسواق المال والاسهم، والغش التجاري وبيع السلع والمواد الغذائية المنتهية الصلاحية والاطارات المستعملة والعطارة والصيدليات والادوية وحالات التسمم الغذائي ومخالفات المطابخ والمطاعم وصولاً الى الحفريات التي تبتلع الاطفال وتبديل المواليد في المستشفيات. جميع هذه المخالفات التي نشاهدها باستمرار في حياتنا اليومية يعود السبب الرئيسي في تكرارها الى عدم تطبيق الانظمة الصارمة على المخالفين او ان تكون العقوبات غير كافية او غير رادعة ولهذا تكثر القضايا من هذا النوع امام مختلف جهات الاختصاص والجهات المعنية. مثال صارخ على عدم كفاية العقوبة، الغرامات الهزيلة التي تفرض على صاحب المطعم مقابل كل حالة تسمم وهي تبدأ من 500 ريال الى 10 آلاف ريال كحد أقصى. هذه العقوبة لا تتناسب وحجم الجرم الذي يرتكبه المطعم ذلك ان المسألة هنا تتعلق بحياة الناس وارواحهم ما يجعل المطاعم تتهاون في الالتزام بقواعد السلامة مما يؤدي بدوره الى تكرار وزيادة حوادث التسمم. وفي ابلغ شهادة على ضعف هذه العقوبة يعترف مدير عام شؤون الاسواق بأمانة جدة الدكتور ضياء شجاع في اعقاب حادث تسمم 83 مواطناً في ابها قبل عامين ان بعض المطاعم لا تلتزم باللوائح والانظمة لقلة الغرامات مشيراً الى ان غرامة العامل المخالف تصل الى الفي ريال والمطعم والبوفيه بين 1000-500 ريال!.

في مقابل هذا الضعف في عقوبة المطاعم المخالفة، فطنت هيئة السوق المالية في ثنايا هذه القضية الى هذه الثغرة التي يتأتى منها تلاعب البعض في تداول الاسهم والمحافظ الاستثمارية، ففرضت عقوبات شديدة على هذا النوع من المخالفات تصل الى السجن 5 سنوات مع تعويض المتضررين.

وفقاً للامثلة السابقة والتي تأتي لاحقاً تدعو الحاجة الى تشديد العقوبة في بعض المخالفات والتجاوزات خاصة التي قد تصل الى مستوى الجريمة لما يترتب عليها من اخطار تهدد حياة الناس.

كوبري فلسطين

في محافظة جدة على سبيل المثال ارجع وكيل امين جدة للتعمير والمشاريع الاخطاء التي وقعت اثناء تنفيذ الخطوط الجديدة في كوبري فلسطين بمدينة جدة الى خطأ في تصميم المشروع منذ البداية موضحاً انه عند الاستعانة باستشاري آخر للوقوف على الموقع تأكد من وجود الخطأ في التصميم وعلى الفور قمنا بمعالجته وقد انتهينا حتى الآن من الجزء الاول منه فيما تبقت ثلاثة اجزاء سوف يتم الانتهاء منها في خلال الستة اشهر القادمة. ونتيجة لهذا الخطأ تأخر الانتهاء من المشروع لعام كامل.

وعن العقوبات التي ستطبق بحق المكتب الذي قام بتعميد المشروع اوضح ان العقوبة ستتم وفقاً لما نص عليه العقد مطالباً في الوقت نفسه ان يكون هناك نظام يوضح بالتفصيل العقوبات المتعلقة بالغرامات المالية في مثل هذه الحالات.

اغلاق مطعم سمم 11 شخصاً

وفي جدة ايضاً اغلقت بلدية المطار الفرعية مطعماً شهيراً يقع بشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز “التحلية سابقاً” اثر اصابة 11 شخصاً بحالات تسمم شديدة نتيجة تناولهم وجبات من الدجاج والكبدة ادخلوا على اثرها مستشفيات فيما غادر المسؤول عن المطعم الى خارج البلاد.

وكشفت تحاليل قامت بها امانة محافظة جدة على عينات من الفستق الحلبي المستورد ارتفاع نسبة السموم الفطرية اكثر من الحد المسموح به كما بينت التحاليل وجود حشرات في عينات اخرى.

وكشفت ادارة التراخيص والرقابة التجارية بالامانة 217 محلاً مخالفاً تم ارسال 126 اشعاراً للبلديات الفرعية لمتابعة المخالف منها فضلاً عن تحصيل غرامات.

وقامت الادارة ايضاً بكشف مستودع للمواد الغذائية جنوب جدة به كميات كبيرة من عسل قصب السكر والطحينة ومخللات ثبت عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي لسوء تخزينها.

وقامت لجنة المستوصفات والعطارة والصيدليات بإغلاق 15 محلاً مخالفاً فيما وجهت لجنة بيع الاطارات المستعملة والمنتهية الصلاحية اشعار مخالفة لـ44 محلاً مع اخذ التعهدات عليها وتحصيل غرامات مع اتلاف 322 اطاراً منتهي الصلاحية و1234 اطاراً مستخدماً فضلاً عن اتلاف 950 عبوة معجون اسنان مصنعة في الصين ومحظور بيعها من قبل الادارة.

فيما قامت وزارة التجارة بسحب 800 الف لعبة صينية من الاسواق تحتوي على نسب عالية من الرصاص ارتبطت بمشكلات صحية اصابت اطفالا بتلف في خلايا المخ.

تسمم 63 في حفل زفاف

وفي الطائف يوجد محل حلويات سبق ان سمم زبائنه اربع مرات وما زال يمارس نشاطه بكل حرية لتساهل من الجهة المعنية وكان آخر ضحاياه 63 شخصاً في حفل زفاف اقيم قبل اشهر قليلة غالبيتهم من النساء والاطفال بما في ذلك العريس وعروسته!.

وكل ما تم تشكيل لجنة كشفت ان التسمم ناتج عن بكتيريا (السلمونيلا) في وجبة المكرونة بالباشميل قدمها المحل في الحفل قامت بإغلاق المحل والمعمل التابع له لخمسة ايام فقط وتغريم المحل الف ريال عن كل حالة مما اثار وقتها استياء بين اسر ضحايا التسمم.

مغلق للترميم

ووجبة مندي سممت 8 اشخاص وتب صاحب المطعم بعد اغلاقه: (مغلق للترميم) لإبعاد تهمة التسمم عن مطعمه، وآخر في شارع شهار تسبب الاسبوع الماضي في تسمم 9 اشخاص وتم اغلاقه الا ان صاحب المطعم كتب عليه ايضاً :(مغلق للترميم)!.

حمولة لحوم فاسدة بجازان

ولم توقف العقوبات التي وضعتها الجهات المعنية بجازان المخالفين الذين يقومون بتوريد كميات كبيرة من الاغذية واللحوم الفاسدة للاسواق المحلية بالمنطقة حيث تم ضبط عدة مخالفات شملت 7 مطاعم و15 بوفيها و10 بقالات واغلاقها، ومن هذه المخالفات ضبط سيارة من قبل امن الطرق بالدرب في نقطة الحمراء محملة بـ500 دجاجة مذبوحة واكثر من 100 كيلو جرام من الاسماك كانت في طريقها الى مستشفى الدرب العام وفقاً للعقد المبرم بين الشركة الناقلة والشؤون الصحية.

تسمم 64 بالشرقية

وفي المنطقة الشرقية حدثت 274 حالة تسمم منها حالة تسمم اخيرة باحد المطاعم في محافظة الجبيل اصيب فيها 64 عاملاً.

وفي بيشة رغم ان 11 طفلاً راحوا ضحية حفر الاودية غرقاً الا ان الحفر ما زال مستمراً فيما لم تحرك لجنة مراقبة الاودية ساكناً.

عائض الشهراني اكد ان العقوبات لم تكن رادعة للمخالفين الذين يتاجرون ببيع التراب على حساب ارواح بريئة من الاطفال فضلاً عن استمرار حالات التسمم في بعض البوفيهات والمطاعم نظراً لعدم كفاية العقوبات ما أدى لاستمرار حالات التسمم.

تبديل طفلي بيشة

وفي مثال صارخ على مدى التهاون في العقوبات يؤكد عليان الشهري وهو احد والدي طفلين تم تبديلهما بالخطأ عام 1406هـ، ان الاسرتين لم تكشفا هذا الخطأ الا بعد 3 سنوات ومع ذلك لم تتقدم وزارة الصحة بأي اعتذار لهما ما ادى لتكرار المأساة عام 1419هـ عندما تم استبدال طفلين بالخطأ ايضاً وما واقعة تبديل طفلي نجران لعائلة سعودية واخرى تركية ببعيدة عن الاذهان!

ضبط 10 مخابز مخالفة

الى ذلك يعلق وكيل امانة المدينة المنورة للخدمات صالح القاضي ان ما يتم تطبيقه على المخالفين يأتي بناء على ما حددته لائحة الجزاءات والغرامات التي حددتها وزارة الشؤون البلدية والقروية مؤكداً الجهود المبذولة في تعقب المخالفين ونشر الحالات المضبوطة اعلامياً ابرزها ضبط عشرة مخابز تتلاعب بأوزان الخبز وضبط 11 من الجنسية اليمنية اقاموا مطعماً مخالفاً في منزل شعبي وتغريمهم وترحيلهم اضافة الى عدد من الوافدين اقاموا مطاعم مخالفة ايضاً.

وهو ما أكده ايضاً رئيس صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة بن عبدالله من ان هناك لائحة جزائية تنص على هذه العقوبات مشيراً الى قرب تطبيق لائحة جديدة تختلف عن اللائحة السابقة في صرامتها وردعها مع التشهير مما سيؤدي الى الحد من هذه المخالفات وحماية المستهلك. وقال المتحدث باسم الشؤون الصحية بالطائف سعيد الزهراني ان غرامة الالف ريال في حالات التسمم كافية كما ان اغلاق المحل المخالف لـ5 ايام عقوبة كافية بحد ذاتها. ويخالفه الرأي كل من رجل الاعمال عضو الغرفة التجارية بالطائف احمد العبيكان والمحامي والمستشار القانوني احمد جمعان المالكي اللذين يؤكدان على ان الغرامة المالية لا تتناسب مع هذه الجرائم وانها قد تكون مبرراً للآخرين من ضعاف النفوس لارتكاب المزيد من الجرائم لأنه لا يوجد الردع الكافي لعدم تكرار مثل هذه المخالفات الا انهما يريان انه مع صدور نظام مكافحة جرائم الغش التجاري الجديد سيتغير الوضع نحو الافضل خاصة ان النظام اوكل الى هيئة التحقيق والادعاء العام مهمة التحقيق مع مرتكبي هذه الجرائم امام المحاكم الجزئية.

مخالفات السوق المالية

وعلى صعيد التلاعب والاحتيال في اسواق المال، كشفت هيئة السوق المالية على لسان الدكتور عبدالله عبدالقادر -عضو مجلس ادارة- انها حققت في 98 حالة اشتباه مخالفة لنظام السوق العام الماضي وتم صدور قرارات اتهام في 16 قضية واحيلت الى لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية.

بينما اصدر مجلس الهيئة وفقاً لصلاحياته النظامية قرارات ادارية لأكثر من 41 قضية، موضحاً ان الهيئة قامت بالنظر في عدد من القضايا التي تم ارتكابها خلافاً لأحكام وقواعد نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، سواء ما يتعلق بقضايا التلاعب في اسهم الشركات المدرجة، او التداول بناء على معلومات داخلية او الاخفاق في الالتزام بمتطلبات الافصاح النظامية.

صفقات وهمية

وأوضح العبدالقادر ان لائحة سلوكيات السوق تختص بالتصرفات التي تشكل تلاعباً او تضليلاً وهي على نوعين يشمل النوع الاول منها التصرفات التي يفترض فيها توافر سوء النية لدى المتداول ومنها اجراء صفقات التداول الوهمية مثل عمليات التدوير بين محافظ عائدة لنفس المستثمر، وكذلك الصفقات التي لا تنطوي على تغيير في الملكية الحقيقية للورقة المالية كأن يتفق اثنان من المتداولين على اجراء صفقة بيع وشراء متزامنة لكل منهما.

أما النوع الثاني من اشكال التلاعب والتضليل فيشمل عدداً من التصرفات التي تعد تصرفات احتيالية متى ما ثبت انها اجريت بسوء نية أي بقصد ايهام الآخرين بوجود تداول نشط على الورقة المالية أو بهدف تكوين سعر مرتفع او منخفض للورقة المالية او نحو ذلك، ومن تلك التصرفات، ادخال سلسلة من اوامر الشراء او البيع المتزايدة او المتناقصة.

السجن 5 سنوات للمتلاعبين في سوق الاسهم

وبين العبدالقادر في سياق ذلك ان اسواق المال عانت في شتى بلاد العالم من اختلالات سلوكية: فحيثما سنحت الفرص وغاب الوازع الديني وتضاءل الرادع الاخلاقي ظهر من يريد الشراء على حساب الآخر ونشأت تصرفات واعمال احتيالية تتنافى مع مبادئ العدالة وتخل بالثقة التي لا غنى للاسواق المالية عنها. ولذا فإن نظام السوق المالية رتب عقوبات شديدة على هذا النوع والمخالفات تصل الى السجن مدة خمس سنوات وتعويض المتضررين وذلك بما يضمن توفير الحماية التامة للمستثمرين والمتعاملين في السوق من الممارسات غير العادلة او التي تنطوي على احتيال او غش، وللتضييق على المتلاعبين والحد من فرص نجاحهم ومعاقبتهم وصولاً الى سوق منتظمة ومتطورة.