-A +A
عبد القادر فارس - غزة ،عهود مكرم - برلين، الوكالات - عواصم
ارتفع عدد شهداء المجزرة المفتوحة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي لليوم الرابع على التوالي في قطاع غزة إلى 90 شهيدا بينهم 54 قتلوا في اليوم الذي يعتبر الأكثر دموية منذ بدء العدوان. وأوضحت مصادر طبية أن ثلثي شهداء امس هم من المدنيين والأطفال والنساء، فيما استشهد 13 مقاوما معظمهم من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مشيرا إلى أن العدوان المتواصل أوقع أيضا أكثر من 150 جريحا غالبيتهم من المدنيين بينهم 25 في حالة الخطر. وفي وقت سابق أشارت مصادر طبية فلسطينية إلى استشهاد خمسة أطفال امس بينهم رضيع عمره يومان وشقيقان، لترتفع حصيلة شهداء العدوان من الأطفال إلى 17. كما استشهدت 28 امرأة، وأصيب أكثر من 230 شخصا بجراح. واستهدفت أحدث سلسلة من الغارات منزلا في مدينة غزة مساء امس مما أسفر عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين وجرح ستة أطفال من عائلة واحدة. وقال مراسل الجزيرة نت في غزة أحمد فياض إن المنزل المستهدف يعود لعائلة عطا الله في حي اليرموك. وسبق ذلك قصف استهدف مواطنين في منطقة السكة شرق جباليا شمال القطاع مما أسفر عن استشهاد أربعة مواطنين وجرح عدد آخر وفق المراسل. ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الهجوم الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة ووصفه بانه "اكثر من محرقة" و"ارهاب دولي"، داعيا من جديد الى تأمين"حماية دولية" للفلسطينيين. كما دعا عباس الى "عقد جلسة رسمية طارئة لمجلس الامن الدولي في اسرع وقت ممكن" لبحث الهجوم الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وفق ما اعلن المتحدث باسمه.
وقال المتحدث نبيل ابو ردينة ان "الرئيس اجرى هذه الليلة اتصالا مع بان كي مون الامين العام للامم المتحدة واطلعه على الاوضاع الخطيرة في الاراضي الفلسطينية وطلب منه التحرك بأقصى سرعة لتأمين عقد الجلسة ومن اجل وقف العدوان الاسرائيلي على غزة".

واضاف: ان "مشاورات تجري مع المجموعة العربية في الامم المتحدة لتأمين سرعة انعقاد هذه الجلسة لبحث الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة جراء تصاعد العملية العسكرية الاسرائيلية واستمرار المجازر ضد اهلنا وخصوصا استهداف الاطفال والابرياء". وفي هذه الاثناء يتوجه اليوم خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية الى منطقة الشرق الأوسط حيث يقوم بزيارة كل من السلطة الفلسطينية واسرائيل ولبنان و علمت (عكاظ)أن سولانا سيلتقي غدا الإثنين في اسرائيل شيمون بيريز الرئيس الإسرائيلي وأولمرت رئيس الوزراء وليفي وزيرة الخارجية وقال الناطق باسم سولانا ل (عكاظ )إن المنسق الأوروبي سيناقش مع المسؤولين الإسرائيليين الأوضاع في غزة ومسألة الإغلاق والأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني.