-A +A
«عكاظ» (الرياض)
سلم وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، تصاريح المستثمرين في مشاريع الاستزراع المائي، وشهد عقب تدشينه «علامة التمور السعودية» أمس (الإثنين)، على هامش افتتاحه المعرض الزراعي السعودي 37، بالتزامن مع انطلاق أعمال المعرض التجاري الدولي الثاني للاستزراع المائي بالرياض، بمشاركة 33 دولة، توقيع اتفاقية تعاون مع الخطوط السعودية للتموين مع المركز الوطني للتمور، وانضمامها إلى برنامج عملاء «سمك» لتقديم منتجات سمك المتنوعة من الأسماك، والروبيان والكافيار، كوجبات لعملائها الذين تجاوز عددهم 32 مليون راكب في العام الماضي.

وكشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران، أن الربع الأول من العام الحالي 2018، شهد نموا في قيمة صادرات التمور السعودية بنسبة تصل إلى 11.7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وقد قفزت قيمة صادرات المملكة من عام 2015 إلى عام 2017 بنسبة 30%.


وأوضح أن الهدف من تدشين علامة «التمور السعودية» هو تعزيز القيمة السوقية للتمور السعودية، وضمان مستوى عال وثابت من الجودة، وزيادة الفرص التسويقية في الأسواق المحلية والعالمية.

ولفت إلى أن المملكة من الدول الرائدة في صناعات التمور، إذ تمتلك نحو 28.5 مليون نخلة في 123 ألف حيازة زراعية بينما يبلغ إجمالي إنتاج التمور في المملكة 1.3 مليون طن.

فيما دشن المهندس الفضلي توسعة مشروع سمك إلى أكثر من 100 معرض في عدد من مناطق المملكة، تشمل مدن (الرياض، وجدة، والدمام،والجبيل، والأحساء).

وسلم وزير البيئة والمياه والزراعة، تصاريح المستثمرين في مشاريع الاستزراع المائي.

وكان وزير الزراعة قد وقع، عقد مبادرة تطوير الممارسات الزراعية، لتحسين إنتاجية الخضراوات والفاكهة، والتمور، والمحاصيل الحقلية مع جامعة الملك فيصل، لمدة 4 سنوات بقيمة إجمالية بلغت 98.900.000.00 ريال.