-A +A
وقف «المحرقة».. وعباس يوقف الاتصالات مع إسرائيلعبد القادر فارس -غزة، عبد الجبار ابو غربية -عمان - محمد المداح - واشنطن
أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة امس، لإخلاء ما يزيد على مائتي جريح فلسطيني، سقطوا نتيجة عمليات الجيش الإسرائيلي المتواصلة ضد سكان القطاع، والتي دخلت يومها الخامس، مخلفة ما يزيد على 104 قتيلاً فلسطينياً. وقد أسفرت العمليات المتواصلة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، لليوم الخامس على التوالي، عن مقتل عشرة فلسطينيين على الأقل، منهم اثنان توفيا متأثرين بإصابتهما في وقت سابق، حسبما أكدت مصادر أمنية وطبية فلسطينية في شمال غزة. كما قُتل شاب فلسطيني في الرابعة عشرة من عمره، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية الأحد، في مدينة “الخليل” بالضفة الغربية، وفقاً للمصادر الفلسطينية. وفيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، رفضه وقف عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، فقد أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تعليق مباحثات السلام مع الجانب الإسرائيلي، كما أدان مجلس الأمن الدولي ما أسماه “العنف المتصاعد” بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين.
من جهته، أدان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ما وصفه باستخدام إسرائيل “المفرط وغير المتكافئ” للقوة في قطاع غزة، بينما وجهت واشنطن نداء لإنهاء أعمال العنف. وأدان أيضا كي مون خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن تصاعد العنف في غزة الهجمات الصاروخية الفلسطينية ضد جنوب إسرائيل التي وصفها على حد قوله بالا رهابية. وتسببت تصريحاته تلك في اغضاب العديد من الدبلوماسيين العرب الذين اعترضوا على هذا الوصف.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المسؤول بمستشفى “العريش” في محافظة شمال سيناء، عماد خربوش، قوله إن السلطات المصرية أرسلت نحو 27 سيارة إسعاف إلى معبر رفح، للمساعدة في نقل ما بين 150 و200 جريح فلسطيني إلى الجانب المصري.
ويرتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين، الذين سقطوا منذ بدء الجيش الإسرائيلي تصعيد هجومه على غزة، الجمعة الماضي، إلى 70 قتيلاً على الأقل، وأكثر من مائتي جريح آخرين.