بدأت وزارة التعليم تطبيق تجربة مناهج لغتي المطورة للصفوف الأولية في 40 مدرسة ابتدائية مستهدفة 8000 طالب وطالبة في 5 إدارات تعليم (عسير، جدة، مهد الذهب، الزلفي ) كمرحلة أولى. وأكدت الوزارة أن التجربة تأتي لغرض تطوير مقررات لغتي في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وتتميز بدمج كتاب النشاط في كتاب الطالب، وتكثيف الأنشطة القرائية وتوسيع مساحة الكتابة، وصولا إلى الاختبار التجريبي في نهاية كل وحدة دراسية، كما تهدف للتعرف على أثر المنهج في تحسين المهارات ومقارنته بالمنهج القائم عن طريق المنهج شبه التجريبي للوصول إلى أحكام علمية دقيقة وتوصيات فاعلة من شأنها تطوير مناهج اللغة العربية في مراحل التعليم العام. وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي كإحدى المبادرات التي يقوم عليها المركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربية، ضمن مشروع شامل يستهدف تحسين مهارات القراءة والكتابة على مراحل عدة اشتملت على دراسة المناهج الحالية للتعرف على الاحتياجات المتعلقة بتحسين المهارات القرائية والكتابية للطلاب والطالبات، ثم بناء منهج مطور يلبي تلك الاحتياجات. وأضافت أن الإعداد لهذه المبادرة قام عليه عدد من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات في جهاز الوزارة إلى جانب عدد من الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات وعدد من المختصين في مجال تعليم اللغة العربية من الأكاديميين والمهتمين.