وزارة التعليم
وزارة التعليم
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة)al-dhass@

انطلقت أمس بمكة المكرمة فعاليات اللقاء السنوي لإدارات التقويم والقبول (تجويد أدلة الاختبارات والقبول) الذي يشارك فيه مديري ومديرات إدارات التقويم والقبول من 47 إدارة من كافة مناطق المملكة وتستضيفه إدارة تعليم منطقة مكة المكرمة.

وقدم الدكتور ذياب المالكي وكيل عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية للقياس والتقويم بجامعة أم القرى وأستاذ القياس والتقويم المساعد بكلية التربية ورقة عمل حول (أساليب قياس وتقويم نواتج التعلم) أوضح فيها التعريف بمفاهيم القياس والتقويم وتحليل محتوى المقرر الدراسي وجدول المواصفات والتركيز على الجوانب التطبيقية للقياس والتقويم والتعريف بأهم المفاهيم في مجال القياس والتقويم كما قدمت موضي السبيعي مديرة إدارة التقويم والقبول بتعليم المنطقة الشرقية ورقة عمل بعنوان (حصر الإجراءات في دليل نظم الاختبارات التي تم تعديلها أو حذفها) تضمنت المستجدات والمقترحات في دليل أنظمة الاختبارات فيما تناول المحور الثالث القبول والتسجيل بين التداخل والازدواجية قدمته هدى الدوسري مديرة إدارة التقويم والقبول بتعليم الرياض وتطرقت فيه للفترة الزمنية لرياض الأطفال والتعميم السنوي لتنظيم تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في مرحلة رياض الأطفال وفي الصف الأول ابتدائي لكل عام دراسي، واجراءات التسجيل وقدمت ورقة عمل بعنوان التداخل في مهام القبول والتسجيل والتعليم الأهلي والأجنبي من قبل خالد ابو حوسة مدير إدارة التقويم والقبول بتعليم تبوك كما قدما عبد الخالق العامري ، وهدى الشهري مدير ومديرة إدارة التقويم والقبول بتعليم الطائف ورقة عمل بعنوان التداخل في مهام القبول والتسجيل وتعليم (الكبار، والكبيرات) واختتمت الجلسات بورقة عمل بعنوان (توضيح التداخل في مهام القبول والتسجيل وتعليم التربية الخاصة) لجميلة المهنا رئيسة قسم التقويم والقبول بتعليم الخرج.

ويذكر أن اللقاء يهدف إلى توضيح المستجدات والمقترحات في دليل أنظمة الاختبارات وتوضيح الازدواجية والتداخل في القبول والتسجيل، من ثم اعتماد إصدار الأدلة بعد تعديلها، كذلك تطوير الإطار العام لتجويد الاختبارات والتغلب على التحديات التي تواجه الميدان التربوي، كما يتم استعراض نماذج فاعلة من الميدان التربوي في إدارات التقويم والقبول، ومناقشة وتحديد الصلاحيات والمقترحات التي يحتاجها مدير إدارة التقويم والقبول في نظام نور.