تنطلق اليوم (الخميس)، فعاليات سباق «السعوديّة للفورمولا إي - الدرعية 2018» في مدينة الدرعية التاريخية، وتستمر حتى 15 ديسمبر، ويشارك فيها سائقو الراليات من 11 فريقاً للتنافس في 13 سباقا، وتضم مجموعة المشاركين كوكبةً من السائقين المخضرمين إلى جانب مواهب جديدة تشارك في هذه السباقات للمرة الأولى، والذين سيواجهون معاً تحديات عدة في حلبات مألوفة وجديدة في الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي (Gen 2). وسيتاح للزوار والضيوف في 13 ديسمبر، من حاملي تذاكر السباق، التوافد إلى مجموعةٍ من المناطق المخصصة للمشجعين والجماهير الرياضية، إضافة إلى العديد من الوجهات الترفيهيّة والثقافيّة، وسيقوم النجمان العالميّان إنريكي اجليسياس وجيسون ديرولو بافتتاح الحفل الموسيقي الأوّل في إطار سلسلة حفلات موسيقية ستُقام على مدى 3 أمسيات استثنائية. وفي 14 ديسمبر سيحيي الفنان المصري عمرو دياب ونخبة من الفنانين العالميين الحفل.
وفي 15 ديسمبر ستُختتم الأجواء الفنيّة بحفلٍ لفرقة الغناء الأمريكية المعروفة «ون ريببليك»، ومنسق الأغاني الشهير والمنتج العالمي ديفيد جيتا.
ومن المقرر أن ينطلق برنامج سباقات الفورمولا إي والترفيه والموسيقى الدولية والأنشطة الثقافية في تمام الساعة 4 بعد الظهر من يوم الخميس 13 ديسمبر والذي سيُقام في مختلف أنحاء مدينة الدرعيّة التاريخيّة المُدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وصولاً إلى الضواحي الواقعة على مشارف العاصمة الرياض.
وقد أعلنت الهيئة العامة للرياضة عن أسماء السائقين المشاركين في السباق، ومنهم: دانييل آبت - ألمانيا من فريق «أودي سبورت آبت شيفلر» وقد انضم آبت إلى فورمولا إي في موسمها الأول. وحقق آبت خلال مشاركاته في المواسم الأربعة الماضية درجات متفاوتة من النجاح، ضمن فريقه العائلي، والذي يتمتع بخبرة طويلة في «سباقات الطواف الألمانية للسيارات»، حيث حل في المرتبة الأولى مرتين، وحل في المرتبتين الثانية والثالثة 8 مرات.
إضافة إلى ألكساندر سيمز من المملكة المتحدة، فريق «بي إم دبليو أندريتي موتور سبورت»، وشارك سيمز في سباقات فريق «بي إم دبليو» لأعوام عدة وضمن العديد من البطولات الأخرى، وهو يشارك لصالح مصنّع السيارات في بطولة العالم لسباقات التحمل وسباق فورمولا إي. وعلى الرغم من كونه من أول السائقين الذين قاموا بتجربة سيارة الجيل الأول قبل انطلاق سباق فورمولا إي، فإنه لم يشارك في سباقات هذه البطولة قبل الموسم الحالي.
وروبن فرينغز من هولندا ضمن فريق «إنفغن فيرغن ريسنغ»، وهو الفائز بكأس «فورمولا رينو» الأوروبي، قبل أن ينتقل إلى المشاركة في «رينو 3.5» و«جي بي 2» و«سباقات الطواف الألمانية للسيارات». ويعود فرينغز للمشاركة في سباقات فورمولا إي، بعد مشاركته في الموسمين الثاني والثالث لصالح فريق «أندريتي». وعلى الرغم من اعتلائه للمنصة في سباقات فورمولا إي، لم يفز فرينجز بالمركز الأول في أي من السباقات التي شارك فيها حتى الآن.
إضافة إلى ماكس جانتر من ألمانيا من فريق «جيوكس دراجون ريسنج»، ويُشارك جونثر حالياً في منافسات فورمولا 2 مع فريق «بي دبليو تي أردين» بعد التقدّم من بطولة فورمولا 3 وسباقات «أداك فورمل» للمحترفين. وسيشارك للمرة الأولى في سباقات فورمولا إي بالرياض، بعد أداء مبهر قدمه في اختبارات الهواة في مطلع عام 2018، واختبارات ما قبل موسم سباق الفورمولا إي في مدينة فالنسيا.
وميتش إيفانز من نيوزيلندا فريق «باناسونيك جاكوار ريسنغ»، الذي فاز ميتش بسباق الجائزة الكبرى في نيوزيلندا عندما كان عمره 16 عاماً، واكتسب خبراته في سباقات «جي بي 3» و«جي بي 2» قبل الانضمام إلى فريق «جاكوار» للمشاركة في سباقات فورمولا إي. وعلى الرغم من اعتلائه منصة الفائزين لمرة واحدة فقط حتى الآن، فقد سجل العديد من النقاط ليحتل الموقع الأول على خط الانطلاق.
سبارة الجيل الثاني Gen2
وتدخل رياضة فورمولا إي مرحلة جديدةً في تاريخها؛ سيكون عنوانها الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen2 المتطورة ذات الشكل الجديد، إلى جانب الصيغة المعدلة للسباق، وخصوصا وضع الهجوم ليعيشوا إلاثارة.
ويعد الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen2 سابقاً لعصره، لأنها تجسد أهمية التغيير بوصفه الثابت الوحيد في عالم رياضة السيارات، حيث تواصل تطورها بسرعة على حلبة السباق وخارجها، لتعزز من قوتها، وتضاعف من مسافة القيادة القصوى، وتأتي بتصميم مميز لا مثيل له على حلبات السباق.
وإضافة إلى اختلافها الكلي عن سابقتها من حيث المظهر الخارجي، فقد جاء الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي والمسماة Gen 2 ثمرة تغييرات بالجملة على المكونات الداخلية، لتؤكد بذلك على مكانة فورمولا إي بوصفها البطولة الأكثر أهمية في رياضة السيارات بالنسبة لقطاع صناعة السيارات.
وفي 15 ديسمبر ستُختتم الأجواء الفنيّة بحفلٍ لفرقة الغناء الأمريكية المعروفة «ون ريببليك»، ومنسق الأغاني الشهير والمنتج العالمي ديفيد جيتا.
ومن المقرر أن ينطلق برنامج سباقات الفورمولا إي والترفيه والموسيقى الدولية والأنشطة الثقافية في تمام الساعة 4 بعد الظهر من يوم الخميس 13 ديسمبر والذي سيُقام في مختلف أنحاء مدينة الدرعيّة التاريخيّة المُدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وصولاً إلى الضواحي الواقعة على مشارف العاصمة الرياض.
وقد أعلنت الهيئة العامة للرياضة عن أسماء السائقين المشاركين في السباق، ومنهم: دانييل آبت - ألمانيا من فريق «أودي سبورت آبت شيفلر» وقد انضم آبت إلى فورمولا إي في موسمها الأول. وحقق آبت خلال مشاركاته في المواسم الأربعة الماضية درجات متفاوتة من النجاح، ضمن فريقه العائلي، والذي يتمتع بخبرة طويلة في «سباقات الطواف الألمانية للسيارات»، حيث حل في المرتبة الأولى مرتين، وحل في المرتبتين الثانية والثالثة 8 مرات.
إضافة إلى ألكساندر سيمز من المملكة المتحدة، فريق «بي إم دبليو أندريتي موتور سبورت»، وشارك سيمز في سباقات فريق «بي إم دبليو» لأعوام عدة وضمن العديد من البطولات الأخرى، وهو يشارك لصالح مصنّع السيارات في بطولة العالم لسباقات التحمل وسباق فورمولا إي. وعلى الرغم من كونه من أول السائقين الذين قاموا بتجربة سيارة الجيل الأول قبل انطلاق سباق فورمولا إي، فإنه لم يشارك في سباقات هذه البطولة قبل الموسم الحالي.
وروبن فرينغز من هولندا ضمن فريق «إنفغن فيرغن ريسنغ»، وهو الفائز بكأس «فورمولا رينو» الأوروبي، قبل أن ينتقل إلى المشاركة في «رينو 3.5» و«جي بي 2» و«سباقات الطواف الألمانية للسيارات». ويعود فرينغز للمشاركة في سباقات فورمولا إي، بعد مشاركته في الموسمين الثاني والثالث لصالح فريق «أندريتي». وعلى الرغم من اعتلائه للمنصة في سباقات فورمولا إي، لم يفز فرينجز بالمركز الأول في أي من السباقات التي شارك فيها حتى الآن.
إضافة إلى ماكس جانتر من ألمانيا من فريق «جيوكس دراجون ريسنج»، ويُشارك جونثر حالياً في منافسات فورمولا 2 مع فريق «بي دبليو تي أردين» بعد التقدّم من بطولة فورمولا 3 وسباقات «أداك فورمل» للمحترفين. وسيشارك للمرة الأولى في سباقات فورمولا إي بالرياض، بعد أداء مبهر قدمه في اختبارات الهواة في مطلع عام 2018، واختبارات ما قبل موسم سباق الفورمولا إي في مدينة فالنسيا.
وميتش إيفانز من نيوزيلندا فريق «باناسونيك جاكوار ريسنغ»، الذي فاز ميتش بسباق الجائزة الكبرى في نيوزيلندا عندما كان عمره 16 عاماً، واكتسب خبراته في سباقات «جي بي 3» و«جي بي 2» قبل الانضمام إلى فريق «جاكوار» للمشاركة في سباقات فورمولا إي. وعلى الرغم من اعتلائه منصة الفائزين لمرة واحدة فقط حتى الآن، فقد سجل العديد من النقاط ليحتل الموقع الأول على خط الانطلاق.
سبارة الجيل الثاني Gen2
وتدخل رياضة فورمولا إي مرحلة جديدةً في تاريخها؛ سيكون عنوانها الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen2 المتطورة ذات الشكل الجديد، إلى جانب الصيغة المعدلة للسباق، وخصوصا وضع الهجوم ليعيشوا إلاثارة.
ويعد الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen2 سابقاً لعصره، لأنها تجسد أهمية التغيير بوصفه الثابت الوحيد في عالم رياضة السيارات، حيث تواصل تطورها بسرعة على حلبة السباق وخارجها، لتعزز من قوتها، وتضاعف من مسافة القيادة القصوى، وتأتي بتصميم مميز لا مثيل له على حلبات السباق.
وإضافة إلى اختلافها الكلي عن سابقتها من حيث المظهر الخارجي، فقد جاء الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي والمسماة Gen 2 ثمرة تغييرات بالجملة على المكونات الداخلية، لتؤكد بذلك على مكانة فورمولا إي بوصفها البطولة الأكثر أهمية في رياضة السيارات بالنسبة لقطاع صناعة السيارات.