شي جين بينغ
شي جين بينغ
تساي إينغ وين
تساي إينغ وين
-A +A
رويترز (بكين، تايبه)
حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الأربعاء) من أن استقلال تايوان سيقود إلى «كارثة»، وتعهد ببذل جهود من أجل «إعادة الوحدة» سلميا مع الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، إلا أنه هدد بأن الصين لن تتخلى عن فكرة استخدام القوة.

وقال بينغ في بكين بمناسبة الذكرى الأربعين لبيان سياسي بشأن تايوان: إن إعادة الوحدة يجب أن تتم في إطار مبدأ «صين واحدة» الذي يقر أن تايوان جزء من الصين، وهو ما يرفضه أنصار استقلال تايوان.


وأضاف أن على كل الناس في تايوان أن «يدركوا بشكل واضح أن استقلال تايوان لن يجلب سوى كارثة كبيرة لها». وهدد بقوله: لا نقدم وعودا بالتخلي عن استخدام القوة ونحتفظ بخيار اتخاذ كل الوسائل الضرورية، مضيفا أن القضية مسألة داخلية وأن الصين لن تسمح فيها بأي تدخل خارجي.

وردت رئيسة تايوان تساي إينغ وين أمس، مؤكدة أنها لن تقبل ترتيب (بلد واحد ونظامين) مع الصين، وأن المفاوضات يجب أن تجري بين الطرفين على قدم المساواة بين الحكومتين، وحثت الصين على فهم طريقة تفكير وحاجات الشعب التايواني.

وفي كلمة بمناسبة العام الجديد ألقتها في وقت سابق الأسبوع الحالي، دعت تساي الصين لاستخدام السبل السلمية لحل خلافاتها مع تايوان واحترام معاييرها الديموقراطية.