-A +A
حوار: عبدالله القرني
كلما ذكر كأس آسيا 84 وباكورة الالقاب القارية للمنتخب السعودي قفز للذاكرة المهاجم الدولي شايع النفيسة صاحب الهدف الأول للاخضر بمرمى منتخب الصين في المباراة النهائية بجانب سلسلة اخرى من الانجازات والمشاركات الناجحة لمهاجم نادي الكوكب بالخرج الذي فضل أن يكون وفيا لناديه حتى النهاية رافضا عروض الانتقال ومكتفيا بالفترة التي قضاها في الملاعب كلاعب ليتوارى بعد ذلك خلف الوظيفة. «عكاظ الرياضية» اقتحمت العزلة الاختيارية للنفيسة وحاورته حول اكثر من موضوع. عن مشواره مع الكوكب.. والمنتخب وعن سنوات المجد والعروض التي تلقاها وعلاقته الحالية بالوسط الرياضي..
قلنا له في البداية أن الرياضيين من شباب اليوم يودون التعرف اكثر من شايع النفيسة؟

-أجاب: اسمي شايع موسى النفيسة من مواليد عام 1382هـ لاعب سابق بنادي الكوكب بالخرج والمنتخب الوطني السعودي وموظف حاليا حيث اعمل مساعدا لمدير بيت الشباب بمحافظة الخرج.. ومتزوج ولدي ستة أبناء هم موسى, مشاري, مشعل, وليد, نايف وعبدالله.
وبداياتك مع الكرة؟
-كانت مثل بقية اللاعبين بالحارة ثم المدارس بعد ذلك انتقلت للعب بنادي الكوكب وكان عمري وقتها 15 عاما ومثلت جميع فرق النادي من الناشئين والشباب والفريق الاول وكل ذلك في سنة واحدة.
التقصير مني
بعد كل المشوار الذي قطعته والانجازات التي حققتها مع المنتخب هل ترى ان الوسط الرياضي في المقابل كان وفيا معك.. ام كان هناك جحود؟
-لم يكن هناك جحود ولله الحمد وان كان هناك تقصير فهو مني شخصيا فالوسط الرياضي لم يقصر معي ولكن بصراحة ابتعدت عن المجتمع الرياضي بعد ان خدمت فيه عدة سنوات حيث تفرغت لبيتي واسرتي وان كانت هناك اتصالات مع بعض الزملاء لكنها ليست بتلك الصورة التي كنا عليها ايام زمان ويعود ذلك لظروف الحياة.
مشكلة القاعدة
ألا يحزنك وضع الكوكب وهو لا يستطيع حتى الصعود لدوري الدرجة الثانية وكيف يعود لمستواه؟
-الكوكب يعاني من عدم وجود قاعدة قوية تستطيع ابقاء الفريق في مستواه المطلوب حيث ان جلب اللاعبين وهم صغار والاهتمام بهم وجلب افضل المدربين يساهم في صقل مواهبهم ومن ثم في خدمة الكوكب ومن الأسباب ايضا التفريط في اللاعبين الجيدين للاندية الاخرى امثال لاعب الارتكاز ماجد المرحوم الذي انتقل للحزم وعودة الكوكب مرهونة بالتخطيط المادي فأي ناد تشح موارده المادية يقل عطاؤه.
رفضت الترشيح
الكثيرون تساءلوا أين شايع النفيسة من الاسماء المرشحة للاتحادات الرياضية؟
-حقيقة نادي الكوكب خاطبني لان اكون مرشحاً لكني اعتذرت لعدم وجود رغبة لدي في العمل بالاتحادات.
نعود لايام ما كنت لاعبا.. ما أسباب فشل انتقالك للهلال وهل فعلا تدخل النصر وافشل الصفقة؟
-فشل انتقالي للهلال سببه اختلاف ادارتي الناديين وعدم توصلهما لاتفاق في النواحي المادية وغير صحيح ان النصر تدخل وحقيقة النصراويون فاوضوني قبل الهلال حيث حدثني الأمير عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله عن ذلك لكن لم يكتب للامر النجاح ومن جانبي لم اكن اهتم بالجوانب المادية فقد فضلت البقاء بالكوكب بجانب اسرتي حتى اعتزلت الكرة.
اجمل الذكريات
بالتأكيد تحمل ذكريات جميلة ومواقف طريفة عن تلك الفترة فماذا بقي في ذاكرتك منها؟
من أجمل تلك الذكريات حصولنا على كأس آسيا وصعود الكوكب للدرجة الثانية ثم الاولى ومن ثم الدرجة الممتازة فهذه كانت تقريبا اجمل ذكرياتي الرياضية.
وأغلى الأهداف؟
-هو بالتأكيد هدفي الاول في مرمى العين بالنهائي.
وأبرز محطاتك الرياضية؟
-أفضل محطة انضمامي للمنتخب السعودي فبسبب ذلك عرفتني الجماهير الرياضية.
فات الأوان
بعد كل ذلك لم يقم حفل اعتزال وتكريم لشايع النفيسة؟
-حقيقة نادي الكوكب حدثني بخصوص حفل الاعتزال ولكني اعرف ظروف النادي المادية وعدم قدرتهم على اقامة الحفل بالشكل الذي يرضي طموحي لذلك عذرتهم وصرفت النظر عن الحفل.
ألم تخاطبك جهة اخرى غير ناديك حول اقامة حفل الاعتزال؟
-لم يخاطبني احد ومن الصعب أن يقام حفل اعتزال للاعب من جهة غير ناديه كما انني تركت الكرة منذ 20 عاماً ولم يعد الوقت مناسباً لمثل هذا الحفل. أضف الى ذلك ان هناك نجوماً كباراً خدموا الكرة السعودية وينتمون لاندية كبيرة بالممتاز ولم تقم لهم حفلات اعتزال فما بالك بالكوكب.
بحكم خبرتك كيف ترى الرياضة في محافظة الخرج؟
-رياضة الخرج لم تتغير وتحتاج الى اهتمام اكبر وكما تعلم ناديا الكوكب والشعلة من اكبر اندية المحافظة وكان التنافس بينهما قويا وأفرز ذلك العديد من اللاعبين من أصحاب المستويات العالية ولكن الوضع اختلف الآن كليا واصبح كل منهما في درجة والتنافس انعدم.
طريق التطوير
وكيف نوجد قاعدة قوية لمنتخباتنا الوطنية؟
-من خلال الاهتمام بالنشء وانشاء مراكز رياضية بجميع المدن والمحافظات تحت اشراف مدربين متخصصين في صقل المواهب تحت اشراف ومتابعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وكيف ترى دعم رجال الاعمال واعضاء الشرف لاندية المحافظة؟
-في السابق كان رجال الاعمال واعضاء الشرف قلة والآن الوضع تغير وكثر رجال الاعمال ولكن الدعم شح ليس في الخرج وحدها انما في معظم الاندية واعضاء الشرف الذين يدعمون قلة وربما مع فتح الاستثمارات بالاندية يتغير الوضع فنجاح أي ناد يتطلب وجود الدعم.
العمل بالتجارة
بالنسبة لك هل لديك مشاريع تجارية او تخطيط للمستقبل لاقتحام هذا المجال؟
-حاليا ليس لدي أي نشاط تجاري ولكن في السابق دخلت هذا المجال مع شريك لفترة سنة حققنا فيها ربحا جيدا ثم تركت التجارة.
أفضل مدربين
ومن من المدربين استفدت منهم في مشوارك الرياضي؟
-كثير من المدربين ولكن المدرب الكبير زاجالو والوطني خليل الزياني من افضل المدربين الذين استفدت منهم في المنتخب وعلى مستوى النادي فيعتبر المدرب المصري محمود السايس افضلهم.
ومن أقرب اللاعبين الى قلب شايع النفيسة؟
-معظم اللاعبين الذين زاملتهم ارتاح للعب بجوارهم ولكن يبقى لعبدالله الدعيع وصالح خليفة معزة خاصة.
اخيرا ماذا أعطتك الكرة؟
-صراحة اعطتني محبة الناس واحترامهم وهذا كل ما استفدته من الوسط الرياضي.