عمرو العامري مخزن الذاكرة وحارس حقول الطين وطفولة الحياة.. يعيش منذ سرقت الكتابة أصابعه كمن يسند بيديه جدارا صدّعته السنين قابل للانهيار في أي لحظة؛ ليطمر تحته كل كنوز الحنين.. وجرار الماضي.. تحت سطوة هذا الخوف من الاندثار يحيا عمرو متصوفا ناذرا عمره للكتابة يوسع رقعة خرقته لتدثّر كل مشهد أفول وتمنحه بركات الحضور من جديد.
عمرو البحار الذي جاب أجمل البلدان والمدن والشواطئ فشل في أن يحط مهاجرا بأي مكان يستلب منه أمكنته الأولى؛ حكى في روايته (جنوب جدة.. شرق الموسّم) (رحلة التيه الخمسينية) هجرة كل أبناء الأرياف والقرى الذين أغرتهم المدن وفرص العيش فيها بالرحيل؛ واستقروا على سكاكين وأنصال الحنين لتلك العوالم الأسطورية التي غادروها ولم تغادرهم للحظة واحدة. بينما تلك الحيوات تغادر أمكنتها وتتبدل تفاصيلها الحميمة؛ ليكون قدر كل عائد من غربة التيه الخمسينية غربة أخرى بعد أن غادر كل شيء؛ وأفرغت كل الأمكنة من نجاوى الطفولة وعوالم البراءة..
إذا كان الاغتراب ومحاولة ترميم الماضي عمودا فقريا في كتابات عمرو العامري؛ فالمرأة بكل ما تلتبس به مشاعر متداخلة متضاربة منذ (عقدة أوديب) وحتى تبدّد أحلام أهازيج الأمهات في المهد.. المرأة تشكل طرف ذراع المقص الأخرى التي يحاول عمرو العامري أن ينحيها عبثا عن وجدانه..
ومثلما لم يهزم عمرو العامري شيء في الحياة سوى الماضي الهارب بفتنة جماله وغوايته؛ لم يهزم عمرو شيء كضعف المرأة وبؤس أقدارها في المجتمع الطاحن. تجسد ذلك في الكثير من كتاباته ورواية (بيت أمي) سجل حافل بذلك التمزق الإنساني أمام المرأة والعجز عن رفد تمزقها بأي محاولات تكون عادلة في دوامة أقدارها..
عمرو الآن يبتكر طريقته (الصوفية) ويعود ليعيش أسطورة الخاصة بانغراسه في الأرض والطين؛ انتهى من بناء محرابه فيها وفتح في كل زاوية كوّة ليراقب في كل لحظة انسراب أشعة الشمس وخيوط فضة القمر؛ وينصت لحفيف كل غصن؛ ورفيف كل جناح.. كل ما يفعله عمرو هو تقليب مسبحة طويلة بامتداد حياته بتقاطعاتها مع كل الحيوات التي فرت وعليه وحده أن يعيد نسجها.. غفر عمرو وسامح كل الخيبات التي طعنت بهاء قلبه؛ وسجايا إنسانه الخاص لا يريد لأي خدش أن يعكر صفو خلوته المنذورة لنسج أسطورته..
عمرو سيزيف هذه اللحظات وصخرته الذكريات والحنين التي سيظل يدحرجها؛ فيما نحن القمة التي لا تملك شيئا حيال تخفيف عذاباته ومحاولاته؛ ولا نملك سوى الصلاة من أجله حتى يفرغ من إنجاز ما نذر حياته من أجله؛ فقدره أن تكون كتاباته كفاراتنا جميعا..
عمرو البحار الذي جاب أجمل البلدان والمدن والشواطئ فشل في أن يحط مهاجرا بأي مكان يستلب منه أمكنته الأولى؛ حكى في روايته (جنوب جدة.. شرق الموسّم) (رحلة التيه الخمسينية) هجرة كل أبناء الأرياف والقرى الذين أغرتهم المدن وفرص العيش فيها بالرحيل؛ واستقروا على سكاكين وأنصال الحنين لتلك العوالم الأسطورية التي غادروها ولم تغادرهم للحظة واحدة. بينما تلك الحيوات تغادر أمكنتها وتتبدل تفاصيلها الحميمة؛ ليكون قدر كل عائد من غربة التيه الخمسينية غربة أخرى بعد أن غادر كل شيء؛ وأفرغت كل الأمكنة من نجاوى الطفولة وعوالم البراءة..
إذا كان الاغتراب ومحاولة ترميم الماضي عمودا فقريا في كتابات عمرو العامري؛ فالمرأة بكل ما تلتبس به مشاعر متداخلة متضاربة منذ (عقدة أوديب) وحتى تبدّد أحلام أهازيج الأمهات في المهد.. المرأة تشكل طرف ذراع المقص الأخرى التي يحاول عمرو العامري أن ينحيها عبثا عن وجدانه..
ومثلما لم يهزم عمرو العامري شيء في الحياة سوى الماضي الهارب بفتنة جماله وغوايته؛ لم يهزم عمرو شيء كضعف المرأة وبؤس أقدارها في المجتمع الطاحن. تجسد ذلك في الكثير من كتاباته ورواية (بيت أمي) سجل حافل بذلك التمزق الإنساني أمام المرأة والعجز عن رفد تمزقها بأي محاولات تكون عادلة في دوامة أقدارها..
عمرو الآن يبتكر طريقته (الصوفية) ويعود ليعيش أسطورة الخاصة بانغراسه في الأرض والطين؛ انتهى من بناء محرابه فيها وفتح في كل زاوية كوّة ليراقب في كل لحظة انسراب أشعة الشمس وخيوط فضة القمر؛ وينصت لحفيف كل غصن؛ ورفيف كل جناح.. كل ما يفعله عمرو هو تقليب مسبحة طويلة بامتداد حياته بتقاطعاتها مع كل الحيوات التي فرت وعليه وحده أن يعيد نسجها.. غفر عمرو وسامح كل الخيبات التي طعنت بهاء قلبه؛ وسجايا إنسانه الخاص لا يريد لأي خدش أن يعكر صفو خلوته المنذورة لنسج أسطورته..
عمرو سيزيف هذه اللحظات وصخرته الذكريات والحنين التي سيظل يدحرجها؛ فيما نحن القمة التي لا تملك شيئا حيال تخفيف عذاباته ومحاولاته؛ ولا نملك سوى الصلاة من أجله حتى يفرغ من إنجاز ما نذر حياته من أجله؛ فقدره أن تكون كتاباته كفاراتنا جميعا..