-A +A
حاوره: فهيم الحامد
كشف رئيس وفد المملكة في القمة العربية السفير احمد قطان ان السفارة السعودية في دمشق ابلغت وزارة الخارجية السورية عبر مذكرة رسمية بطبيعة تمثيل الوفد الرسمي السعودي في قمة دمشق التى تعقد السبت المقبل. واكد قطان في حوار هاتفي اجرته “عكاظ” ان ماذكره المندوب السوري لدى الجامعة العربية من ان حكومته لم تبلغ بطبيعة الوفد السعودي المشارك في القمة غير صحيح. وجدد التأكيد على انه لن تكون هناك فائدة لقمة عربية لا يمكن تنفيذ قراراتها واتهم بعض الدول دون تسميتها بعرقلة تنفيذ هذه القرارات. مستغربا غياب رئيس لبنان عن القمة معتبرا انه امر غير منطقي. واوضح ان اجتماع المندوبين قرر رفع الملف اللبناني لوزراء الخارجية الذين سيجتمعون غدا الخميس.

قمة دون ارادة لن تنجح

*ماهي رؤيتكم حيال نجاح قمة دمشق؟

- في الحقيقة ان اي قمة عربية لن يكتب لها النجاح مالم تتوفر النوايا الصادقة والارادة الحقيقية والجدية الكاملة للتعامل مع القرارات الصادرة عنها.

واتساءل ماهي الفائدة من ان تخرج القمة بقرارات ممتازة ولا يمكن تنفيذها وكيف يمكن للقمة ان يكتب لها النجاح وهناك بعض الاطراف تحاول تقويضها والالتفاف على قراراتها فهناك قرارات تصدر ولكن بعض الدول تعرقل تطبيق هذه القرارات. وفي مايلي نص الحوار:

*اذن ماهو المطلوب من القادة الذين سيجتمعون في دمشق السبت القادم؟

- المطلوب من جميع قادة وزعماء الدول العربية ان يتعاملوا مع قضايا الامة العربية بمصداقية وبنوايا صادقة وحقيقية .. ويتم تغليب المصالح العامة على المصالح الخاصة وعدم المتاجرة بهذه المصالح بل التركيز على مصالح الشعوب حتى تصل الى مرحلة التكامل الحقيقي.

انعكاسات سلبية

*ماهي الانعكاسات السلبية لغياب لبنان عن القمة ؟

-لبنان لم يغب رسميا حتى الآن عن القمة والمندوب اللبناني لدى الجامعة العربية لم يحضر جلسة المندوبين التحضيرية.. وتم الطلب في الاجتماع التحضيري ارجاء مناقشة القرار المتعلق بالازمة اللبنانية الى اجتماع وزراء الخارجية الذي سيعقد غدا.. واوضحت في هذا الاجتماع ان المبادرة العربية يجب ان تحظى بالاولوية كما انه من المهم انتخاب الرئيس اللبناني لان ذلك سيساهم في حل الازمة ونزع فتيلها ومن ثم البدء في تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب و مناقشة القانون الانتخابي.

*اذن انتم تعتقدون ان انتخاب رئيس لبناني هو نهاية للازمة؟

- بالتأكيد واتساءل هل من المعقول او من المنطقي ان يكون كرسي دولة عربية هامة مثل لبنان شاغرا في القمة.

*اذن ماهو الحل؟

- الحل اننا في المملكة طلبنا من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان يستمر في مساعيه ويواصل جهوده مع جميع التيارات والاطراف اللبنانية لتنفيذ المبادرة العربية المتعلقة بحل الازمة. واود ان اوضح اننا حريصون على تعزيز العلاقات السورية اللبنانية ولدينا اهتمام ان تعود هذه العلاقات كما كانت وافضل مما كانت ونطالب سوريا بلعب دور فاعل لتحقيق وفاق وطني لبناني.

تصريحات غير صحيحة

*ماهي صحة ما اوضحه المندوب السوري لدى الجامعة العربية ان حكومته لم تبلغ رسميا بتخفيض مستوى تمثيل المملكة في القمة؟.

- في الواقع هذه تصريحات غير صحيحة لقد اعلنت امام الاعلام انه صدرت توجيهات القيادة في المملكة لي برئاسة وفد المملكة في القمة العربية.

كما ان سفارة خادم الحرمين الشريفين في دمشق ارسلت مذكرة رسمية لوزارة الخارجية السورية امس الاول توضح فيها بشكل رسمي طبيعة الوفد ومستوى التمثيل وتم ابلاغ الخارجية بان المبعوث الدائم للمملكة بالجامعة العربية السفير احمد قطان سيرأس وفد المملكة واعتقد ان الامور واضحة.. وغير قابلة للاجتهادات.

*وماهي رؤيتكم للتحديات التي تواجه الامة العربية وكيف يمكن ايجاد حلول عملية للقضايا المصيرية في المنطقة ؟

- اعتقد اولا وقبل كل شيء يجب ان تكون هناك ارادة سياسية قوية وتكون هناك رغبة حقيقية في التضامن العربي وان يكون هناك تغيير في التصرفات ونسعى بجدية لايجاد حلول عملية لازمات المنطقة.

ولقد ظهرت في منطقتنا العربية ازمات ومشاكل جديدة ولم نجد لها حتى اللحظة حلا ولا طريقا لحلها الا عبر وجود الارادة السياسية الحقيقية والمخلصة. لدينا القضية الفلسطينية والجميع يعلم تعقيداتها والانقسامات داخل فتح وحماس والجميع يسعى لترتيب البيت الفلسطيني ولكن نفتقد الارادة السياسية وهناك مشاكل في العراق والسودان واخيرا ظهرت الازمة اللبنانية الى السطح. ومن وجهة نظري نحن لا نرى اي مبرر لاستمرار تأجيل جلسات البرلمان اللبناني.. وعدم التزام بعض الاطراف اللبنانية بالمبادرة العربية.وارى ان استمرار فراغ كرسي الرئاسة امر خطير جدا كما اننا نرى ان اسرائيل مستمرة في سياساتها التجويعية والقمعية ضد الفلسطينيين.. لهذا علينا توحيد الصفوف ومراجعة انفسنا لكي نحقق آمال وتطلعات الشعوب العربية.

انجازات قمة الرياض

*اخيرا.. ماذا حققت قمة الرياض من انجازات؟

- قمة الرياض كانت من انجح القمم العربية ومداولاتها اتسمت بالشفافية والصراحة.. واعتقد انه خلال رئاسة المملكة تم تحقيق العديد من الانجازات ومن ضمنها مايتعلق باستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية والاتفاق على عقد قمة اقتصادية. ومن انجح القرارات التي تم اتخاذها في قمة الرياض هو القرار الخاص بالأمن القومي العربي الذي تقدمت به المملكة ومصر باعتبار ان هذه القضية تتطلب سرعة المعالجة من خلال منظور شامل يأخذ في الاعتبار اشكال التهديدات السياسية والامنية والاقتصادية وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل لدراسة المخاطر والتحديات الراهنة والمستقبلية ..كما ان قمة الرياض دعت لعقد قمة تشاورية عربية لمعالجة اي ازمة او قضية عربية عاجلة.