* صارت لدينا «تجربة» نتخذها نموذجاً أو مثالاً، وهي: تجربة تقديم حياة كوكب الشرق أو كلثوم في مسلسل أحيا العظام وهي رميم، وتذكر الشعب العربي في رمضان مضى: الصوت الذي وحَّد العرب، وتدفق على محلات الكاسيت الشباب لشراء أشرطة أغانيها... وحسبنا -يومها- أن الفن الأصيل: انبعث مجدداً، وتدفق كالطوفان، وانكمشت الأصوات، فلا مقارنة بينها وبين عظمة وقوة صوت/ أم كلثوم.
وهذا مثال أثبت أن المشاهد/ المتلقي: يمكن تشكيله وإعادته إلى الفن الأصيل، لولا تسلط هذه (الفضائيات) على ذوق وإحساس المشاهد وهي تغرقهما في هذا الإسفاف... فماذا لو تكاتفت «قطاعات الإنتاج» مع الفضائيات العربية، وصنعوا لنا تاريخاً في الفكر والثقافة والفن؟!!
* * *
* توقفت عند الرأي الذي كتبه صديقي الروائي، القاص، المسرحي، الدكتور (عصام خوقير)، وأعجبني مضمونه، وها أنذا أكتبه لكم مرة أخرى:
* أحب أن أقرر هنا: أن علاقتي بالنادي الأدبي بجدة هي مثل علاقة العربي البادي القديم الذي من عادته وأسلوب حياته: الترحال، حيث الماء والكلأ.. وكأن جغرافيات هذا هو تصرف البادين، حيث درسنا هذا التعريف بنصه: (إنهم قوم رحل حيث الماء والكلأ)!!
* * *
* ما هي الأهداف المخططة لوزارة التربية والتعليم من المناهج.. هل المطلوب تخريج طلبة حفظة للقرآن الكريم.. إذن فما هو دور مدارس تحفيظ القرآن الكريم المتخصصة؟!
إذا كان المطلوب من طلبة الصف الرابع الابتدائي حفظ آيات من سور (الشورى) و(الزخرف).. فهل الحفظ مع الترديد هو الهدف، أم فهم واستيعاب المعاني والأحكام؟!!
* * *
* آخر الكلام :
* مما روي عن الحبيب المصطفى:
صلى الله عليه وآله وسلم:
- اللهم آت نفسي تقواها
وزكها أنت خير من زكاها
أنت وليها ومولاها..
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع
ومن قلب لا يخشع
ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها.
A_Aljifri@Hotmail.Com
للتواصل ارسل sms الى الرقم 88548 تبدأ بالرمز 156 مسافة ثم الرسالة
وهذا مثال أثبت أن المشاهد/ المتلقي: يمكن تشكيله وإعادته إلى الفن الأصيل، لولا تسلط هذه (الفضائيات) على ذوق وإحساس المشاهد وهي تغرقهما في هذا الإسفاف... فماذا لو تكاتفت «قطاعات الإنتاج» مع الفضائيات العربية، وصنعوا لنا تاريخاً في الفكر والثقافة والفن؟!!
* * *
* توقفت عند الرأي الذي كتبه صديقي الروائي، القاص، المسرحي، الدكتور (عصام خوقير)، وأعجبني مضمونه، وها أنذا أكتبه لكم مرة أخرى:
* أحب أن أقرر هنا: أن علاقتي بالنادي الأدبي بجدة هي مثل علاقة العربي البادي القديم الذي من عادته وأسلوب حياته: الترحال، حيث الماء والكلأ.. وكأن جغرافيات هذا هو تصرف البادين، حيث درسنا هذا التعريف بنصه: (إنهم قوم رحل حيث الماء والكلأ)!!
* * *
* ما هي الأهداف المخططة لوزارة التربية والتعليم من المناهج.. هل المطلوب تخريج طلبة حفظة للقرآن الكريم.. إذن فما هو دور مدارس تحفيظ القرآن الكريم المتخصصة؟!
إذا كان المطلوب من طلبة الصف الرابع الابتدائي حفظ آيات من سور (الشورى) و(الزخرف).. فهل الحفظ مع الترديد هو الهدف، أم فهم واستيعاب المعاني والأحكام؟!!
* * *
* آخر الكلام :
* مما روي عن الحبيب المصطفى:
صلى الله عليه وآله وسلم:
- اللهم آت نفسي تقواها
وزكها أنت خير من زكاها
أنت وليها ومولاها..
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع
ومن قلب لا يخشع
ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها.
A_Aljifri@Hotmail.Com
للتواصل ارسل sms الى الرقم 88548 تبدأ بالرمز 156 مسافة ثم الرسالة