اكد مدير عام الادارة العامة للاختبارات بوزارة التربية والتعليم فهد المهيزع ان اسئلة الثانوية العامة للبنين سلمت لكافة ادارات التربية والتعليم وسط اجراءات دقيقة تمنع تسربها.
وقال في حديث لـ «عكاظ» ان اختيار المعلمين المشاركين في اعداد الاسئلة يتم وفق ضوابط دقيقة تضمن اختيار المميزين والقريبين من الطلاب والبالغ عددهم نحو «160» الف طالب، نافيا ما يتردد عن سعي الوزارة لاعداد اسئلة صعبة تفوق مستويات الطلاب مضيفا ان الاسئلة تراعي الفروق الفردية وتكشف المتميزين.
اوضح المهيزع ان اعلان النتائج لكافة الطلاب سيكون يوم الخميس 19/5/1427هـ فيما سيبدأ اعلان الاوائل في المراكز السبعة للاختبارات يوم الاثنين 16/5/1427هـ مشيرا الى ان اختبار الدور الثاني باق في موعده ولن يتم تقديمه في هذا العام، وتطرق الحديث لجملة من الموضوعات وفيما يلي نصه:
اكتمال الاستعدادات
الى أي مدى وصلت استعدادات وزارة التربية والتعليم لاختبارات الثانوية العامة؟
- الوزارة بدأت منذ وقت مبكر في الاستعداد لاختبارات نهاية العام بكافة المراحل بشكل عام وفي شهادة الثانوية العامة بشكل خاص، وقامت الوزارة بتسليم اسئلة الثانوية العامة لكافة ادارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات اما ما يتعلق باستعدادات المدارس من حيث ترتيب اللجان وتنظيمها فقد اطمأننا بالاتصال المباشر مع كافة ادارات التربية والتعليم على انهاء كافة الترتيبات التي تساعد الطلاب على اداء اختباراتهم في اجواء جيدة.
«160» ألف طالب
وكم عدد الطلاب الذين سيدخلون الى قاعة الاختبار في شهادة الثانوية العامة؟
- الطلاب المتوقع دخولهم للاختبار يصل عددهم الى «160» الف طالب في مختلف الاقسام.
دقة التصحيح
هل هناك تعليمات او انظمة جديدة سيتم تطبيقها في اختبارات نهاية هذا العام؟
- التعليمات المنظمة لعملية الاختبارات مبلغة لكافة المدارس وهناك ترتيبات للجان التصحيح، وتنظيمها بشكل أدق سيساهم باذن الله في دقة التصحيح وسرعة الانجاز وفي المراكز السبعة التي ستتولى عمليات تصحيح ورصد النتائج.
لجان الاسئلة
وما هي الآليات المتخذة لاعداد اسئلة الثانوية العامة؟
- كل لجنة تقوم باعداد اسئلة مادة معينة تضم في عضويتها مشرفا تربويا ممارسا للعمل او متابعا له في الميدان ويقوم برئاسة الفريق المكلف باعداد الاسئلة لهذه المادة ويتكون الفريق من «4» الى «6» اشخاص متخصصين من المعلمين والمشرفين ويتم في البداية اعداد جدول مواصفات للاسئلة ودراسة المادة دراسة مستفيضة وتحليلها وذلك بهدف ضمان الشمولية والموضوعية في قياس كل هدف وبعد ذلك يتم عرض جدول المواصفات على ادارة الاختبارات بالوزارة لتقوم بمراجعته واذا وجدنا فيه اي خلل في الوزن النسبي لبعض الاهداف أو الحقول في جدول المواصفات يتم اعادة النظر فيه ومن ثم مراجعته مع اللجنة حتى يتم اقراره ومن ثم يتم البدء في كتابة الاسئلة. وفي هذا العام تم عقد اجتماع مع المشاركين في اعداد الاسئلة واكدنا عليهم ان يراجعوا كافة الاسئلة التي يتم وضعها ويقوموا بحلها بعد وضعها للتأكد من سلامتها ومناسبتها للطلاب ولقياس الوقت وهل هو كافٍ للاجابة اما لا، كما تم عقد دورات تدريبية لهم في مجال اعداد الاسئلة.
ضوابط الاختيار
وما هي ضوابط اختيار المشاركين في اعداد الاسئلة؟ وما هي الادارات التعليمية المشاركة في اعداد الاسئلة لهذا العام؟
- الوزارة تكتب لادارات التعليم بمواصفات محددة للمشرفين وللمعلمين الذين ترغب الوزارة بتكليفهم باعداد الاسئلة بحيث يكون المشرف التربوي متميز في عمله وممارسا وقريبا من الطالب كما يكون المعلم متميزا في تدريسه ولا يكون بعيدا عن مستويات الطلاب ويكون لديه تدريب سابق في القياس والتقويم ولديه خلفية علمية وتربوية والوزارة تبذل جهودا كبيرة في اختيار المتميزين لاعداد الاسئلة. وفي هذا العام جميع المشاركين في اعداد الاسئلة تم اختيارهم من الادارة العامة للتربية والتعليم بالرياض وهذا بهدف ان يكون اعضاء اللجان قريبين من الوزارة لحل أي مشكلة قد تعترضهم.
صعوبة الاسئلة
الطلاب في كل عام يشتكون من صعوبة الاسئلة فهل تمت مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند وضع الاسئلة؟
- الوزارة اكدت على المشاركين في اعداد الاسئلة على ضرورة مراعاة التدرج في الصعوبة وان تكون الاسئلة مشجعة ومحفزة للطلاب للاجابة ومن ثم ترتفع في مستوى صعوبتها حتى تصل الى السؤال الذي يكون فيه مجال للتمييز بين الطلاب المتفوقين من غيرهم.
تمييز المتفوقين
ولكن هناك من يرى من الطلاب ان الوزارة تحرص على اعداد اسئلة صعبة ما يحرم الكثير منهم من تحقيق درجات تؤهلهم للالتحاق بالجامعات؟
- أؤكد لك ان هذا الكلام غير صحيح وعلى سبيل المثال في العام الماضي بلغ عدد الأوائل الذين حققوا الدرجة الكاملة حوالى «30» طالبا وجميعهم حقق 100% فهل هذا يعكس صعوبة الاسئلة، لذلك هذا الكلام غير صحيح ونحن نتدرج في صعوبة الاسئلة ولا بد ان يكون هناك سؤال او سؤالان تميز بين الطلاب واعتقد ان الشعور لدى الطلاب هو شعور نفسي فقط.
تسرب الاسئلة
وما هي التدابير التي تتخذها الوزارة لمنع تسرب الاسئلة؟
- في العام الماضي ولله الحمد لم يتسرب اي شيء من الاسئلة ونحن نسير على نفس النمط والاسئلة محفوظة ومحاطة بكافة الاحترازات التي تمنع تسربها والاسئلة تم تسليمها لمناديب ادارات التربية والتعليم حيث تتسلم كل ادارة الاسئلة التي تخص مدارسها من الوزارة مباشرة. ويجب ان يعلم الجميع ان الاسئلة لا يعرف مضمونها اي شخص سوى الاشخاص الخمسة او الستة الذين عملوا عليها وقاموا باعدادها فهم من يقوم باعدادها وكتابتها وتصويرها وتظريفها واغلاقها ونحن في الادارة لا نتسلم الا مظاريف فقط ولا نعلم عن الاسئلة شيئا.
تنسيق مروري
الطلاب قد يتعرضون لمواقف مرورية اثناء سيرهم قد تحرم البعض منهم الوصول في الوقت المناسب.. فهل هناك تنسيق لحل مثل هذه الاشكالات التي نقرأ عنها في الصحف سنويا؟
- نعم الوزارة خاطبت الادارة العامة للمرور بهدف مساعدة الطلاب الذين قد تحدث منهم مخالفات مرورية اثناء الامتحانات وعدم ايقافهم اثناء الاختبارات وتم تزويد ادارة المرور بجداول للاختبار لجميع الاقسام وقد أبدوا تعاونا وترحيبا مشكورا.
اختبار الدور الثاني
وهل سيتم تقديم اختبارات الدور الثاني لهذا لعام عن موعدها؟ ومتى سيتم عقد اختبارات المتغيبين؟
- في هذا العام لن يكون هناك تقديم لاختبارات الدور الثاني وما زال هذا الموضوع قيد الدراسة، اما اختبارات المتغيبين فسيتم عقدها بعد نهاية الاختبارات باسبوع.
توحيد الاسئلة
وهل هناك اسئلة موحدة بين البنين والبنات؟
- لا ليست هناك اسئلة موحدة واسئلة البنين تختلف عن البنات ولكل منهما لجان خاصة تضع الاسئلة والهدف الذي نسعى له دائما ان يكون من يضع الاسئلة هو المعلم الذي يقوم بتدريس الطلاب والقريب منهم.
مراجعة الاجابات
وكيف تتعاملون مع ما يثار من مطالبات من الطلاب حول الاسئلة؟
- هناك لجان متخصصة في الوزارة بمراجعة الاسئلة واوراق عشوائية من اجابات الطلاب للتأكد من سلامة الاسئلة وتناسبها مع مستويات الطلاب، واذا ما وجدنا اي خلل في الاسئلة تتم مناقشته مع اللجنة ومن ثم الاتفاق على رأي علمي مناسب.
اعلان النتائج
ومتي سيتم اعلان نتائج الثانوية العامة؟
- تم اعتماد خطة مراكز الاختبارات ومن ضمنها مواعيد اعلان النتائج وسيتم اعلان الاوائل بدءا من يوم الاثنين 16/5/1427هـ فيما سيتم اعلان النتيجة العامة لجميع الطلاب يوم الخميس 19/5/1427هـ على موقع الوزارة على الانترنت.
وقال في حديث لـ «عكاظ» ان اختيار المعلمين المشاركين في اعداد الاسئلة يتم وفق ضوابط دقيقة تضمن اختيار المميزين والقريبين من الطلاب والبالغ عددهم نحو «160» الف طالب، نافيا ما يتردد عن سعي الوزارة لاعداد اسئلة صعبة تفوق مستويات الطلاب مضيفا ان الاسئلة تراعي الفروق الفردية وتكشف المتميزين.
اوضح المهيزع ان اعلان النتائج لكافة الطلاب سيكون يوم الخميس 19/5/1427هـ فيما سيبدأ اعلان الاوائل في المراكز السبعة للاختبارات يوم الاثنين 16/5/1427هـ مشيرا الى ان اختبار الدور الثاني باق في موعده ولن يتم تقديمه في هذا العام، وتطرق الحديث لجملة من الموضوعات وفيما يلي نصه:
اكتمال الاستعدادات
الى أي مدى وصلت استعدادات وزارة التربية والتعليم لاختبارات الثانوية العامة؟
- الوزارة بدأت منذ وقت مبكر في الاستعداد لاختبارات نهاية العام بكافة المراحل بشكل عام وفي شهادة الثانوية العامة بشكل خاص، وقامت الوزارة بتسليم اسئلة الثانوية العامة لكافة ادارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات اما ما يتعلق باستعدادات المدارس من حيث ترتيب اللجان وتنظيمها فقد اطمأننا بالاتصال المباشر مع كافة ادارات التربية والتعليم على انهاء كافة الترتيبات التي تساعد الطلاب على اداء اختباراتهم في اجواء جيدة.
«160» ألف طالب
وكم عدد الطلاب الذين سيدخلون الى قاعة الاختبار في شهادة الثانوية العامة؟
- الطلاب المتوقع دخولهم للاختبار يصل عددهم الى «160» الف طالب في مختلف الاقسام.
دقة التصحيح
هل هناك تعليمات او انظمة جديدة سيتم تطبيقها في اختبارات نهاية هذا العام؟
- التعليمات المنظمة لعملية الاختبارات مبلغة لكافة المدارس وهناك ترتيبات للجان التصحيح، وتنظيمها بشكل أدق سيساهم باذن الله في دقة التصحيح وسرعة الانجاز وفي المراكز السبعة التي ستتولى عمليات تصحيح ورصد النتائج.
لجان الاسئلة
وما هي الآليات المتخذة لاعداد اسئلة الثانوية العامة؟
- كل لجنة تقوم باعداد اسئلة مادة معينة تضم في عضويتها مشرفا تربويا ممارسا للعمل او متابعا له في الميدان ويقوم برئاسة الفريق المكلف باعداد الاسئلة لهذه المادة ويتكون الفريق من «4» الى «6» اشخاص متخصصين من المعلمين والمشرفين ويتم في البداية اعداد جدول مواصفات للاسئلة ودراسة المادة دراسة مستفيضة وتحليلها وذلك بهدف ضمان الشمولية والموضوعية في قياس كل هدف وبعد ذلك يتم عرض جدول المواصفات على ادارة الاختبارات بالوزارة لتقوم بمراجعته واذا وجدنا فيه اي خلل في الوزن النسبي لبعض الاهداف أو الحقول في جدول المواصفات يتم اعادة النظر فيه ومن ثم مراجعته مع اللجنة حتى يتم اقراره ومن ثم يتم البدء في كتابة الاسئلة. وفي هذا العام تم عقد اجتماع مع المشاركين في اعداد الاسئلة واكدنا عليهم ان يراجعوا كافة الاسئلة التي يتم وضعها ويقوموا بحلها بعد وضعها للتأكد من سلامتها ومناسبتها للطلاب ولقياس الوقت وهل هو كافٍ للاجابة اما لا، كما تم عقد دورات تدريبية لهم في مجال اعداد الاسئلة.
ضوابط الاختيار
وما هي ضوابط اختيار المشاركين في اعداد الاسئلة؟ وما هي الادارات التعليمية المشاركة في اعداد الاسئلة لهذا العام؟
- الوزارة تكتب لادارات التعليم بمواصفات محددة للمشرفين وللمعلمين الذين ترغب الوزارة بتكليفهم باعداد الاسئلة بحيث يكون المشرف التربوي متميز في عمله وممارسا وقريبا من الطالب كما يكون المعلم متميزا في تدريسه ولا يكون بعيدا عن مستويات الطلاب ويكون لديه تدريب سابق في القياس والتقويم ولديه خلفية علمية وتربوية والوزارة تبذل جهودا كبيرة في اختيار المتميزين لاعداد الاسئلة. وفي هذا العام جميع المشاركين في اعداد الاسئلة تم اختيارهم من الادارة العامة للتربية والتعليم بالرياض وهذا بهدف ان يكون اعضاء اللجان قريبين من الوزارة لحل أي مشكلة قد تعترضهم.
صعوبة الاسئلة
الطلاب في كل عام يشتكون من صعوبة الاسئلة فهل تمت مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند وضع الاسئلة؟
- الوزارة اكدت على المشاركين في اعداد الاسئلة على ضرورة مراعاة التدرج في الصعوبة وان تكون الاسئلة مشجعة ومحفزة للطلاب للاجابة ومن ثم ترتفع في مستوى صعوبتها حتى تصل الى السؤال الذي يكون فيه مجال للتمييز بين الطلاب المتفوقين من غيرهم.
تمييز المتفوقين
ولكن هناك من يرى من الطلاب ان الوزارة تحرص على اعداد اسئلة صعبة ما يحرم الكثير منهم من تحقيق درجات تؤهلهم للالتحاق بالجامعات؟
- أؤكد لك ان هذا الكلام غير صحيح وعلى سبيل المثال في العام الماضي بلغ عدد الأوائل الذين حققوا الدرجة الكاملة حوالى «30» طالبا وجميعهم حقق 100% فهل هذا يعكس صعوبة الاسئلة، لذلك هذا الكلام غير صحيح ونحن نتدرج في صعوبة الاسئلة ولا بد ان يكون هناك سؤال او سؤالان تميز بين الطلاب واعتقد ان الشعور لدى الطلاب هو شعور نفسي فقط.
تسرب الاسئلة
وما هي التدابير التي تتخذها الوزارة لمنع تسرب الاسئلة؟
- في العام الماضي ولله الحمد لم يتسرب اي شيء من الاسئلة ونحن نسير على نفس النمط والاسئلة محفوظة ومحاطة بكافة الاحترازات التي تمنع تسربها والاسئلة تم تسليمها لمناديب ادارات التربية والتعليم حيث تتسلم كل ادارة الاسئلة التي تخص مدارسها من الوزارة مباشرة. ويجب ان يعلم الجميع ان الاسئلة لا يعرف مضمونها اي شخص سوى الاشخاص الخمسة او الستة الذين عملوا عليها وقاموا باعدادها فهم من يقوم باعدادها وكتابتها وتصويرها وتظريفها واغلاقها ونحن في الادارة لا نتسلم الا مظاريف فقط ولا نعلم عن الاسئلة شيئا.
تنسيق مروري
الطلاب قد يتعرضون لمواقف مرورية اثناء سيرهم قد تحرم البعض منهم الوصول في الوقت المناسب.. فهل هناك تنسيق لحل مثل هذه الاشكالات التي نقرأ عنها في الصحف سنويا؟
- نعم الوزارة خاطبت الادارة العامة للمرور بهدف مساعدة الطلاب الذين قد تحدث منهم مخالفات مرورية اثناء الامتحانات وعدم ايقافهم اثناء الاختبارات وتم تزويد ادارة المرور بجداول للاختبار لجميع الاقسام وقد أبدوا تعاونا وترحيبا مشكورا.
اختبار الدور الثاني
وهل سيتم تقديم اختبارات الدور الثاني لهذا لعام عن موعدها؟ ومتى سيتم عقد اختبارات المتغيبين؟
- في هذا العام لن يكون هناك تقديم لاختبارات الدور الثاني وما زال هذا الموضوع قيد الدراسة، اما اختبارات المتغيبين فسيتم عقدها بعد نهاية الاختبارات باسبوع.
توحيد الاسئلة
وهل هناك اسئلة موحدة بين البنين والبنات؟
- لا ليست هناك اسئلة موحدة واسئلة البنين تختلف عن البنات ولكل منهما لجان خاصة تضع الاسئلة والهدف الذي نسعى له دائما ان يكون من يضع الاسئلة هو المعلم الذي يقوم بتدريس الطلاب والقريب منهم.
مراجعة الاجابات
وكيف تتعاملون مع ما يثار من مطالبات من الطلاب حول الاسئلة؟
- هناك لجان متخصصة في الوزارة بمراجعة الاسئلة واوراق عشوائية من اجابات الطلاب للتأكد من سلامة الاسئلة وتناسبها مع مستويات الطلاب، واذا ما وجدنا اي خلل في الاسئلة تتم مناقشته مع اللجنة ومن ثم الاتفاق على رأي علمي مناسب.
اعلان النتائج
ومتي سيتم اعلان نتائج الثانوية العامة؟
- تم اعتماد خطة مراكز الاختبارات ومن ضمنها مواعيد اعلان النتائج وسيتم اعلان الاوائل بدءا من يوم الاثنين 16/5/1427هـ فيما سيتم اعلان النتيجة العامة لجميع الطلاب يوم الخميس 19/5/1427هـ على موقع الوزارة على الانترنت.