-A +A
عبد القادر فارس ، ردينة فارس ـ غزة ، عبد الجبار أبو غربية ـ عمان
عبر الحائز على جائزة نوبل للسلام الجنوب افريقي الاسقف ديزموند توتو أمس عن اسفه "لصمت وتواطؤ" المجموعة الدولية ازاء الوضع في غزة في ما اعتبره "عار" على هذه المجموعة.وقال خلال مؤتمر صحافي في غزة في ختام زيارة استمرت ثلاثة ايام على رأس بعثة من المجلس الدولي لحقوق الانسان "رسالتي الى المجموعة الدولية هي ان صمتنا وتواطؤنا خصوصا ازاء الوضع في غزة، عار علينا". واضاف "غزة بحاجة لالتزام اكبر من العالم وخصوصا من اولئك الذين يصنعون السلام" واصفا الوضع في قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل منذ حوالى عام بأنه "وضع شنيع".
وجاءت البعثة التي يترأسها توتو الى قطاع غزة لتحضير تقرير حول مقتل 19 مدنيا فلسطينيا في قصف اسرائيلي في نوفمبر 2006.

من جهتها اعتبرت المحامية والاستاذة الجامعية البريطانية كريستين شينكين وهي عضو في البعثة، ان اسرائيل يمكن ان تحمل مسؤولية ارتكاب "جريمة حرب" بسبب هذه المأساة او حتى "جريمة ضد الانسانية ربما" عبر فرضها "عقابا جماعيا" على سكان غزة. وقالت "ما شهدناه يكشف العديد من الادلة المتعلقة باحتمال حصول جريمة حرب على الاقل. ذلك يتطلب تحقيقا اضافيا لكنني اقول بالتأكيد ان مبدأ العقاب الجماعي في وضع احتلال يشكل مفهوما لجريمة حرب وقد تكون جريمة ضد الانسانية". وترفض اسرائيل منذ سنة ونصف السنة منح اعضاء البعثة تاشيرات دخول باعتبار ان هذه الهيئة التابعة للامم المتحدة والتي تتخذ من جنيف مقرا لها مناهضة لها.
من جهة ثانية قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي في نشرتها الرئيسية أمس إن رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي ايهود أولمرت ألمح لمقربين منه انه سيستقيل من قيادة حزب "كاديما" على خلفية الاتهامات الموجهة له بالفساد وقبض رشى من رجل أعمال يهودي من أصل أمريكي، وأشارت إلى أنه اوضح لمقربين منه انه اذا اتجه حزب العمل نحو انتخابات مبكرة فإنه سيطلب انتخابات داخلية لرئاسة حزب "كاديما" لكنه لن يترشح لها. وقدرت معظم الأحزاب السياسية أن تقديم موعد الانتخابات بات أمرا واردا، ومن المتوقع أن تجرى الانتخابات في حد أقصاه شهر مارس المقبل.
وفي حزب "كاديما" الحاكم بدأ بعض أعضاء الكنيست يستعدون لإجراء انتخابات داخلية لانتخاب رئيس للحزب في سبتمبر المقبل، لطرح مرشح في حال استقالة أولمرت أو تقديم موعد الانتخابات بالاتفاق بين القوى المشاركة في الائتلاف الحكومي. على صعيد آخر توقع د. إسماعيل رضوان القيادي في حركة "حماس" أن تتسلم حركته الرد الإسرائيلي حول الاستفسارات التي قدمتها لمصر بشأن تحقيق التهدئة في وقت قريب تمهيدا لإبرام اتفاق التهدئة برعاية ووساطة مصرية نافيا أن تكون حماس قد تلقت عرضا جديدا بخصوص التهدئة.
وجدد رضوان تأكيده أن الردود الإسرائيلية بخصوص التهدئة ما زالت "غير مشجعة" وأكد ضرورة الفصل بين قضية الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط والتهدئة. الى ذلك ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن حركة حماس تعد لائحة معدلة بأسماء المعتقلين الذين تطلب إطلاقهم مقابل شاليت حيث سيتم إرسالها إلى إسرائيل لمراجعتها عبر الوسطاء المصريين.
من ناحية أخرى قال مصدر رفيع في "حماس" بان الحركة تأخذ بالحسبان بان تقوم إسرائيل باتخاذ قرار بالتصعيد العسكري ضد قطاع غزة وأن الحركة تستعد لمواجهة جميع الاحتمالات.
ميدانيا افاد شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي اعتقل عشرات الفلسطينيين بينهم مصور صحافي محلي خلال عملية توغل ينفذها في بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة. كما توفي شاب فلسطيني أمس متأثرا بجروح اصيب بها بنيران الاحتلال أمس الأول في رفح جنوب القطاع.