-A +A
عكاظ (الرياض)
دعا رئيس وزراء المملكة المغربية ادريس جيتو شبكة البورصة العقارية السعودية لتطبيق حلولها الالكترونية لادارة السوق العقاري في بلاده وكلف الوزارات المعنية بتسهيل تطبيقها.
وكان وفد شبكة البورصة العقارية السعودية برئاسة رئيس مجلس الادارة سفر بن عايض الحارثي، وعضوية سعد بن عبدالرحمن الرصيص وعصام بن سعد آل معمر قد توجه الى المغرب لبحث انشاء وتأسيس بورصة عقارية في الرباط.

واجتمع الوفد بوزير الاقتصاد المغربي رشيد الطالبي العلمي ووزير الاسكان احمد توفيق احجيرة كما اجتمع ببعض رجال الاعمال في القطاع الخاص المغربي وفي مقدمتهم نور الدين العمري رئيس مجموعة البنك الشعبي وسفريوي انس سفريوي رئيس شركة ضحى، الذين اشادوا بماتقدمه البورصة العقارية واكدوا رغبتهم في المشاركة لتطبيق حلول شبكة البورصة العقارية في المغرب وذلك بعد الاطلاع على ما عرضه الوفد عليهم من تقنيات وامكانات.
وقدم الجانب المغربي مقترحا بانشاء شركة مساهمة تضم الحكومة المغربية، وشبكة البورصة العقارية السعودية، والقطاع الخاص المغربي لادارة السوق العقاري المغربي باحدث التقنيات. كما تم الاتفاق حول تدشين سوق لتداول الاسهم العقارية بالمغرب وتنشيط استقطاب الاستثمارات العالمية لهذا القطاع. كما استضاف عمر البحراوي عمدة الرباط وفد شبكة البورصة العقارية ودعا القطاع الخاص المغربي للاستفادة من تجربة «الشبكة» وتعد زيارة وفد شبكة البورصة العقارية الرسمية الى المغرب الخطوة الاولى لتعميم تجربتها في كافة الدول العربية.
وكشف سفر الحارثي عن تلقي عدة دعوات رسمية من رؤساء الوزراء في اكثر من سبع دول عربية لتطبيق حلول شبكة البورصة العقارية في اسواقها المحلية.
وتهدف شبكة البورصة العقارية الى تحقيق عدة استراتيجيات اهمها ادارة السوق العقاري بحيادية وشفافية، اضافة الى استقطاب رؤوس الاموال الاجنبية لتطوير مشاريع تنموية في السوق العقاري لكل دولة على حدة.