-A +A
رصدها : عبدالله عبيان 1

شاع ذكر الشيخ راكان بن حثلين كواحد من أبرز واشجع الفرسان العرب وتناقلت الركبان قصصه ومواقفه البطولية الشهيرة التي لم تقتصر على مقارعة القبائل المجاورة لمناطق تواجد قبيلته فحسب بل امتدت الى حدود اقليم البلقان في حروبه  ضد الصرب بعد اعتقاله من قبل الاتراك الذين شكوا بسالته ومقاومته المستمره لتواجدهم في الجزيرة العربية وقد استطاع راكان توثيق اغلب تلك المعارك من خلال قصائدة الشهيرة التي شكلت ملاحم بطولية راجت على السنة الناس واصبحت سجلا لتاريخ المنطقة يعود اليه المؤرخون عند التطرق الى تلك الحقبة الزمنية التي شهدت كثيرا من الاحداث والمفارقات. وفي هذه الحلقات حاولنا تغييب 57 عاما من تاريخ راكان بن حثلين البطولي في الجزيرة العربية وهي الفترة التي سبقت القبض عليه من جانب العثمانيين ومن ثم نفيه الى تركيا وجاء هذا التغييب رغبة منا في عدم المساس بالقبائل الاخرى وادراكا منا بأن جزءا  من تاريخ هذا البطل  يكفي لنسج كثير من الكتب ,حيث اقتصرنا البحث في تاريخ راكان على الفترة التي تلت اعتقاله وتقدر بحوالى 26 عاما .

نسبه وبداية ظهوره

وراكان بن فلاح بن مانع بن حثلين احد ابرز مشايخ قبيلة العجمان من يام ,ولد في عام 1230هـ الموافق 1814م , تولى عمه حزام مشيخة العجمان خلفا لوالده الذي قتل عام 1262هـ الموافق 1845م

وامضى الشيخ حزام حوالى خمسة عشر عاماً زعيماً لقبيلة العجمان ثم تنازل عن زعامته لابن اخيه الشيخ راكان بن فلاح بن حثلين بسبب كبرسنه وكان ذلك في عام 1276هـ الموافق عام 1859م حيث تولى راكان زعامة القبيلة وعمره 46 عاما واستمرت زعامته للعجمان حوالى 37 عاما .

مجابهة الاحتلال العثماني

يصف الباحث الدكتور سلطان بن خالد بن حثلين الاستاذ بقسم الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرحلة التاريخية والاحداث السياسية التي سبقت اعتقال الفارس الشيخ راكان بن حثلين  مبينا موقف الشيخ راكان من الاحتلال العثماني حيث قال :بعد خروج الامير سعود بن فيصل من الرياض واقامته في الدلم قام بمراسلة القبائل المتحالفة معه فارسل الى زعماء قبائل العجمان وآل مرة وغيرهم واستقر امرهم على مقاومة الاتراك ودارت كثير من الاحداث والمناوشات بينهم وبين الاتراك ابرزها معركة الخويراء التي قررت بعدها السلطة العثمانية في الاحساء بقيادة نافذ باشا وضع حد لتمرد قبيلة العجمان وغاراتهم المتكررة على الاتراك وكانت هذه السلطة ترى بوجوب القبض على راكان بن حثلين زعيم العجمان وابرز قادة التمرد ضد الاحتلال التركي حيث انه زرع القلق في صفوفهم وهدد جيوشهم في كثير من الوقائع، وتفيد الوثائق العثمانية انه تم اسر راكان بجوار الاحساء في اواخر عام 1871/م ثم نفاه نافذ باشا الى قضاء نيش ولاية- تونابروملي وترجع اسباب اسره ونفيه الى انه كان سبباً رئيسياً في الاضطرابات التي تواجه العثمانيين في الاحساء.

القبض على راكان

وعن قصة الأسر وتفاصيلها قال الشيخ راكان بن سلطان بن حثلين ان المؤرخين يشيرون الى ان الاحساء كانت تحت الحكم العثماني بما يعرف بسنجق الاحساء ، وان الدولة العثمانية كانت تدفع مبالغ سنوية تسمى “الخرجية” لبعض القبائل المؤثرة والقوية مثل قبيلة العجمان وهذه المبالغ تدفعها الدولة العثمانية من اجل كسب ولاء هذه القبائل ، وحتى لا تتعرض للقوافل العثمانية حين تمر خلال منازلها ، وكانت الخرجية تدفع للقبائل المسيطرة على الطرق الواصلة بين المناطق الرئيسة للدولة العثمانية ، على امتداد شبة الجزيرة العربية ، وكانت قبيلة العجمان ترحل إلى مواطن الكلأ في فصل الشتاء ، من اجل رعي مواشيهم ، ويعودون إلى الإحساء في فصل الصيف ، من اجل الماء ، ونظرا لعدم استقرار البدو في موقع واحد قام راكان بن حثلين بتوكيل رجل يقال له (ابن عودة) من اهل “المراح” وهي منطقة تقع بالقرب من منطقة العيون من اجل استلام الخرجية السنوية من الدولة العثمانية في الإحساء وفي احدى المرات رحلت قبيلة العجمان إلى البر ، وعندما استقر بهم المقام هناك ، ركب راكان بن حثلين مع ستة أشخاص من جماعته وذهبوا جميعا إلى وكيله في “المراح” لاعطائه الوكالة التي تخوله لاستلام الخرجية من قائم مقام  الإحساء ، وأتفق راكان مع وكيله على استلام الخرجية ، وواعده على موعد قادم من اجل العوده واستلامها، وحين ذهب (ابن عوده ) إلى الباشا ، طلب الباشا من ( ابن عوده ) أن يخبره حين يصل راكان بن حثلين إليه حتى يقبضوا عليه ، وحين وصل راكان بن حثلين إلى ( ابن عوده ) ألح الأخير على عمل العشاء واستضافة راكان بن حثلين ومن معه ، وأثناء ذلك قام (ابن عوده) بإرسال من يخبر الباشا بوجود راكان بن حثلين عنده ، واستطاع الأتراك أن يقبضوا على راكان بن حثلين وهو على العشاء في منزل (ابن عوده ) وتم تكبيله بالقيود وإرساله إلى مدينة اسطنبول في تركيا ، عن طريق البحرين ، وكانت الادارة العثمانية تنفي من ارتكب جريمة سياسية خاصة في بغداد والبصرة والاحساء والحجاز الى منطقة- تونابروملي- اذا كانوا من قادة المعارضة ورؤساء اقوامهم، اما الذين ليس لهم نفوذ في مناطقهم فيعاقبون بعقوبة الخدمة العسكرية الالزامية في الجيش الثالث العثماني “الهمايوني”.

الطريق الى تركيا

ومن القصص التي تناقلها الناس ان راكان بن حثلين في أثناء سيره بمنطقة الإحساء عند اسره، مر بالقرب من بعض النساء اللواتي يقمن بجمع الحطب من اجل إشعال النار  وعرف انهن من نساء قبيلة يام من ال مره والعجمان، وهنا جاشت قريحته وقال هذين البيتين يوصيهن بصون العرض والشرف :

سلامي عليكن كلكن ياحطاطيب

بالله يساعد كلنـا فـي  نويـه

بنات يام  لاتجن  القصاصيـب

وباليسري لاتدخلن في  حويـه

وبعد ذلك غادروا به الإحساء متجهين إلى اسطنبول عن طريق البحر، وأما الذين كانوا معه فارسلوا قسما منهم إلى البحرين، والقسم الآخر أرسل إلى إيران، وبعد أن وصل راكان بن حثلين إلى اسطنبول وضعوه في سجن أحد القلاع خارج مدينة اسطنبول.

رحلته عبر البحر

 كان لراكان سجان يقوم بخدمته اسمه حمزة ، وقد سأل حمزة الشيخ راكان بن حثلين، عن رحلته عبر البحر وعن المدة التي استغرقتها الرحلة، فرد عليه الشيخ راكان بن حثلين واصفا له رحلته في هذه الأبيات وقال:

حمزة مشينـا مـن ديـار  المحبيـن

الله يرجعنـا  عليهـم  سلـومـي

 مشوا بنا العسكر  لدار  السلاطين

في مركب جزواه  ترك  ورومـي

ويستطرد راكان بن حثلين في وصف رحلته التي استمرت 20 يوما حسبما ورد في القصيدة مستحضرا طريقة اسره التي استخدمت فيها الخديعة والاحتيال حيث يكمل قائلا:

عشرين ليل يمـة الغـرب  مقفيـن

ماحن نشوف الا السما والنجومي

والنوم يامشكاي مالاج فـي العين

والقلـب ياحمـزة تزايـد همومـي

من الخداعـة واحتيـال الملاعيـن

هيهات لو انـي عرفـت العلومـي

ويتذكر راكان بن حثلين قبيلته التي يعتز بها دائما متمنيا قربهم منه حينما تم اسره وهذه اشارة الى ان راكان اسر بعيدا عن قبيلته ولم يعلم عنه احد حين القبض عليه ونفيه الى تركيا حيث يقول:


 




هيا اركبو من عندنا فـوق  ثنتيـن

 وخلوا نجايبكم مـع الـدو تومـي

لازوعن بالوصف مثـل  القطاتيـن  

 تبغى الشراب  ولايعنها  السمومـي

اليا اصبحن كنهن جريد  البساتيـن

نحال من كثـر  الحفـا  والرثومـي

تلفي على ربع عساهـم  عزيزيـن

اهل الشجاعه والكـرم والعزومـي

ربعي ضنا مرزوق  بالعسر  والليـن

لطامـةٍ للـي عليهـم يـزومـي

يـام الى رد الـبـرا  للمعـاديـن

حريبهـم مـن همهـم  ماينومـي

يوم الخيانة ليت هـم لـي قريبيـن

من فوق زلبات تبـوج  الحزومـي

وليا تعلوا فـوق مثـل الشياهيـن

مركاظهم يشبع وحـوش  تحومـي

نوب سلاطيـن ونـوب شياطيـن

وكم شيخ قومٍ  توهـم  مايقومـي